16 أغسطس: مولد محمد الخضر حسين شيخ الأزهر

الإثنين 16/أغسطس/2021 - 07:54 ص
طباعة
 
في مثل هذا اليوم السادس عشر من أغسطس 1876 ولد محمد الخضر حسين أصل أسرته من الجزائر، من عائلة العمري، من قرية طولقة (ببسكرة)، وهي واحة من واحات الجنوب الجزائري، وأصل أمه من وادي سوف بالجزائر أيضًا وأبوه هو الشيخ مصطفى بن عزوز وخاله الشيخ محمد المكي بن عزوز.
واسم الشيخ هو محمد الأخضر بن الحسين بن علي بن عمر، فلما جاء إلى الشرق حذف "بن" من اسمه على الطريقة المشرقية، وغلب عليه الخضر عوضًا عن الأخضر، ونشأ الشيخ في أسرة علم وأدب من جهتي الأب والأم، وكانت بلدة نفطة التي ولد فيها موطن العلم والعلماء، حتى إنها كانت تلقب بالكوفة الصغرى، وبها جوامع ومساجد كثيرة، وهي واحة بها زرع وفيها فلاحون.
للمزيد حول الشيخ محمد الخضر.. اضغط هنا

16 أغسطس: حكمتيار: على أمريكا الإذعان للمقاومة

وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من أغسطس 2009 قال زعيم الحزب الإسلامي الأفغاني قلب الدين حكمتيار: إن على أميركا أن تعي أنها لن تتمكن من الانتصار في حربها في أفغانستان عبر زيادة قواتها في هذا البلد أو عبر ما أسماها مهزلة الانتخابات.
 وقال حكمتيار في تصريح خاص بالجزيرة إنه لا يوجد أمام الولايات المتحدة "سوى الإذعان لمطالب المقاومة والخروج من هذه البلاد وترك الأفغان يقررون مصيرهم دون وصاية من الآخرين".
وأضاف أن "القضية الأساسية التي تهيمن على أذهان الشعب الأفغاني هي إنهاء الاحتلال واستقلال البلاد وإنشاء حكومة مستقلة عن طريق انتخابات نزيهة تعبر عن رغبة الأفغان وتمكنهم من إقامة حكومة إسلامية ولن يقبلوا بأقل من ذلك، وسيستمر المجاهدون في مقاومتهم حتى تتحقق هذه الأهداف".
 جاءت تصريحات حكمتيار على بعد أيام من الانتخابات الرئاسية التي حذرت حركة طالبان الناخبين فيها من الاقتراب من مراكز الاقتراع مهددة بمهاجمتها.
للمزيد حول قلب الدين حكمتيار.. اضغط هنا

شارك