1 نوفمبر: مقتل حكيم الله محسود زعيم حركة طالبان في هجوم بطائرة أمريكية

الإثنين 01/نوفمبر/2021 - 08:36 ص
طباعة
 
وفي مثل هذا اليوم الأول من نوفمبر 2013: قتل حكيم الله محسود الزعيم السابق لحركة طالبان الباكستانية في هجوم بطائرة أمريكية من دون طيار، تشغلها وكالة المخابرات المركزية، واختارت حركة طالبان خان سعيد خلفًا للقتيل، إلا أنها تراجعت لاحقًا، واختير عصمت الله شاهين مؤقتًا.
اسمه الحقيقي "ذو الفقار محسود". ويُعتبر أبرز قادة طالبان باكستان بعد زعيمها الراحل بيت الله محسود، ولد حكيم الله في منطقة كوتكاي بجنوب وزيرستان.
للمزيد عن حكيم الله محسود.. حياته وسيرته ........... اضغط هنا

1 نوفمبر: مقتل قيادي مصري في القاعدة بغارة أمريكية بشمال غرب باكستان

في مثل هذا اليوم الأول من نوفمبر 2008: أعلن مسؤول باكستاني السبت 1-11-2008 أن قياديًّا مهمًا في تنظيم القاعدة مصري الجنسية، قُتل أمس الجمعة في غارة جوية أمريكية على الأرجح في شمال غرب باكستان. 
وقتل الرجل المعروف باسم "أبو جهاد المصري"، وظهر عدة مرات في أشرطة فيديو بثها التنظيم الذي يتزعمه أسامة بن لادن، في ضربة صاروخية نفذتها طائرات أمريكية بدون طيار الجمعة في المنطقة القبلية الباكستانية. 
وقال مسؤولون أمنيون: إن الطائرات شنت غارتين بفارق ساعات، أسفرتا عن سقوط 32 قتيلا معظمهم من ناشطي طالبان والقاعدة، وخصصت الولايات المتحدة مكافأة قدرها مليون دولار لمن يساعد في اعتقال المصري، حسب موقع "ريواردز فور دجاستس" التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، وفي سياق متصل، قالت قناة "العربية" إنها علمت من مصدر أمني مطلع أن الأجهزة الأمنية الأفغانية ألقت القبض قبل يومين على طبيب باكستاني في منطقة حدودية بين باكستان وأفغانستان قريبة من جبال تورا بورا، ووفق المصدر فإن الدكتور إكرام حسين باكستاني الجنسية، اختصاصي في أمراض الكُلى تم اعتقاله على ضوء معلومات تشير إلى أنه التقى الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري مؤخرا، وقد تم تسليم الطبيب الباكستاني للقوات الأمريكية في أفغانستان.

1 نوفمبر: حكم غيابي ثان بالإعدام شنقاً بحق طارق الهاشمي

وفي مثل هذا اليوم الأول من نوفمبر 2012: أصدرت محكمة الجنايات العراقية المركزية حكماً غيابياً ثانيا بالإعدام شنقاً بحق طارق الهاشمي، بعد إدانته بتهم إرهابية.
ولد الهاشمي ونشأ في محلة البارودية، في بداية شارع الجمهورية.. كان ضابطًا في الجيش العراقي، ولفترة طويلة كان أحد قادة الحزب الإسلامي العراقي، الذي يعتبر الواجهة السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في العراق.
صدر بحقه أحكام غيابية عدة بالإعدام وهذا ثانيها..
للمزيد عن طارق الهاشمي.. حياته وسيرته .............. اضغط هنا

شارك