9 أبريل: إعلان تأسيس "داعش"

الجمعة 09/أبريل/2021 - 08:41 ص
طباعة
 
في مثل هذا اليوم التاسع من أبريل 2013 غير أبو بكر البغدادي مسمى "دولة العراق الإسلامية" إلى "الدولة الإسلامية في العراق والشام".
للمزيد عن داعش.. اضغط هنا

9 أبريل: اغتيال "باقر الصدر"

وفي مثل هذا اليوم التاسع من أبريل 1980 توفي آية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر، هو مرجع ديني شيعي ومفكر وفيلسوف إسلامي ومؤسس الدعوة بالعراق، تم اغتياله مع أخته بنت الهدى بالرصاص بأمر من الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
للمزيد عن حياته ومرجعيته.. اضغط هنا 

9 أبريل: مقتل 44 شخصًا على يد القاعدة جنوب اليمن

وفي مثل هذا اليوم التاسع من أبريل 2012 هجوم لمسلحي القاعدة في مدينة لودر جنوب اليمن، أسفر عن مقتل 44 شخصاً بينهم 6 مدنيين و24 من المسلحين و14 جندياً، عندما حاول مسلحي القاعدة من الاستيلاء على مدينة رئيسية بالقرب من لودر. 
للمزيد عن القاعدة وتحولاتها في اليمن.. اضغط هنا

9 أبريل: سحب الجنسية السعودية من "أسامة بن لادن"

وفي مثل هذا اليوم التاسع من أبريل 1994 تم سحب الجنسية السعودية من أسامة بن لادن وتبرأت منه عائلته، وذلك بعد أن انتقد علنًا الحكومة السعودية لإيوائها الجنود الأمريكيين، ونفي إلى السودان.
للمزيد عن بن لادن.. حياته وسيرته اضغط هنا 

9 أبريل: الحكومة التركية تتبنى قانونًا يفصل بين الدين والدولة بشكل تام

وفي مثل هذا اليوم التاسع من أبريل 1928 الحكومة التركية تتبنى قانونًا يفصل بين الدين والدولة بشكل تام، وتعلن تبني الدولة للعلمانية. 

9 أبريل: تحذير تركي لبارزاني لاعتراضه على سياستها

وفي مثل هذا اليوم التاسع من أبريل 2007 وجه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تحذيرًا شديد اللهجة إلى الزعيم الكردي مسعود بارزاني بسبب تعليق الأخير حول السياسات التركية تجاه شمال العراق.
وقال أردوغان: إن أكراد العراق يجب أن يكونوا أكثر حرصًا في اختيار كلماتهم وإلا سوف يسحقون بسبب كلماتهم".. وكان بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق قد قال في مقابلة تليفزيونية إنه إذا تدخلت تركيا في المنطقة الكردية بشمال العراق وهو الأمر الذي تهدد به دائما، فإن إكراد العراق سوف يتدخلون في المدن ذات الأغلبية الكردية في جنوب شرق تركيا.. وأوضح أردوغان: إن بارزاني قد تخطى بتلك التصريحات "حدوده مرة أخرى".
للمزيد عن رجب طيب أردوغان.. اضغط هنا

9 أبريل: تنظيم دولة العراق الاسلامية يعلن مسئوليته عن تفجيرات السفارات في بغداد

وفي مثل هذا اليوم التاسع من أبريل 2010 أعلنت جماعة مسلحة ترتبط بتنظيم القاعدة في العراق، مسئوليتها عن التفجيرات التي وقعت قرب عدد من السفارات في بغداد وأودت بحياة 40 شخصا.. وقال بيان وضع على شبكة الانترنت صادر عن ما يسمى "دولة العراق الإسلامية" ان الهجمات استهدفت البعثات الدبلوماسية الإيرانية والألمانية والمصرية.. وقالت الجماعة: "إن السفارات والمنظمات العاملة مع الحكومة العراقية ستكون في مقدمة قائمة أهدافها".

9 أبريل: "الصدر" يهدد برفع تجميد جيشه إذا لم تنسحب أمريكا من العراق

وفي مثل هذا اليوم التاسع من أبريل 2011 هدد الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر برفع تجميد جيش المهدي إذا لم تنسحب القوات الأمريكية من العراق في الموعد المحدد نهاية 2011م. 
للمزيد عن الصدر.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن جيش المهدي "التيار الصدري".. اضغط هنا

شارك