24 أبريل: الذكرى (106) لإبادة الأرمن

السبت 24/أبريل/2021 - 08:55 ص
طباعة
 
في مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من أبريل 1915: صدر القرار الرسمي العثماني باعتقال واعدام مجموعة من الأرمن في اسطنبول وأن كانت الإبادة ضد الأرمن قد بدأت بالفعل من يناير 1915 حيث جرى نهب 5 آلاف قرية أرمينية وقتل 27 ألف أرمن والكثير من الأشوريين كما تم سحب السلاح من 100 ألف جندي أرمني بعد هزيمة تركيا في معركة سيارقمش مع روسيا في يناير 1915 وتم ذبح بعضهم من الرقبة ودفن البعض الآخر أحياء وفي 19 أبريل تم قتل 2500 وبعد بضعة أيام وصل العدد إلى 50 ألف ضحية.
للمزيد عن قصة إبادة الأرمن.. اضغط هنا

24 أبريل: انتحاريات القاعدة۔۔ أعنف هجمات في العراق في 2009

وفي مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من أبريل 2009: أعلنت الشرطة العراقية أنه في ثاني يوم من أعمال العنف الدامية فجرت انتحاريتان نفسيهما بالقرب من بوابتي مرقد مقدس لدى الشيعة في بغداد ، مما أسفر عن مقتل 60 شخصًا، والهجوم هو الأعنف في العراق منذ مقتل 63 شخصًا في انفجار شاحنة ملغومة ببغداد يوم 17 يونيو عام 2008.. وقالت الشرطة: "إن المهاجمتين اقتربتا من بوابتين مختلفتين للمرقد الذي كثيرا ما استهدفته جماعات مسلحة في الماضي . ويضم المرقد قبري امامين بارزين لدى الشيعة".

24 أبريل: السودان وحماس يرفضان تصريحات بن لادن

وفي مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من أبريل 2006: نأت الحكومة السودانية وحركة حماس بنفسيهما عن التصريحات التي وردت في تسجيل صوتي نسب إلى أسامة بن لادن.. وقال بن لادن في التسجيل: "إن تحرك الغرب لعزل الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس يعني أنه في حرب ضد الإسلام".. كما انتقد تدخل الغرب في السودان وقال: إنه ايضا جزء من الحملة الصليبية".
الرد سوداني
وردا على ذلك، قال متحدث باسم وزارة الخارجية السودانية: "إن الخرطوم ليس لديها أي علاقة بمثل هذه التصريحات". وأضاف: "لسنا معنيين بالمجاهدين أو الحملة الصليبية أو أي حرب مع المجتمع الدولي". وتابع: "إننا نحرص على الوصول إلى حل سلمي لأزمة دارفور".
الرد الحمساوي
من جانبه، قال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري: "إن الحركة ترغب في علاقات طيبة مع الغرب، وإن نهج حماس مختلف عن نهج القاعدة".
ولكنه أشار إلى أن سياسات بعض الدول تسهم في إثارة التوتر. وتابع: "إننا ندعو الدول الغربية إلى إعادة النظر بموقفها تجاه القضية الفلسطينية والأمة الإسلامية".
للمزيد عن أسامة بن لادن.. اضغط هنا
وللمزيد عن حماس.. اضغط هنا

24 أبريل: نجاد يدعو بوش إلى مفاوضات ثنائية بحضور الإعلام

وفي مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من أبريل 2007: دعا الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد نظيره الأميركي إلى مناظرة تلفزيونية، يبحثان خلالها العلاقات الثنائية بينهما وكذا المسائل الإقليمية والدولية.. وقال نجاد في مقابلة مع محطة تلفزيون العالم الإيرانية الناطقة بالعربية: "العام الماضي أبديت استعدادي لإجراء حوار متلفز مع فخامة الرئيس بوش وهأنذا أعلن اليوم استعدادي للتفاوض معه حول المسائل الثنائية وكذلك الأمور الإقليمية والدولية". واشترط نجاد وجود أجهزة الإعلام خلال اللقاء".
واستبعد نجاد أثناء اللقاء قيام الولايات المتحدة بضرب بلاده بسبب امتناعها عن وقف تخصيب اليورانيوم. وقال: "أستبعد أن تكون هذه هي رغبة الولايات المتحدة، أعتقد أن الإدارة الأميركية تضم أشخاصا حكماء من شأنهم منع مثل هذه العمل".
وفي مقابلة منفصلة شدد نجاد على عدم وقف الأنشطة النووية لبلاده "تحت أي ظرف".
للمزيد عن أحمدي نجاد.. اضغط هنا

شارك