26 أبريل: مولد "محمد قطب" أمير التكفيريين

الإثنين 26/أبريل/2021 - 08:55 ص
طباعة
 
في مثل هذا اليوم السادس والعشرين من أبريل 1919: ولد محمد قطب شقيق سيد قطب في بلدة موشا بمحافظة أسيوط المصرية،..
للمزيد عن محمد قطب.. سيرته وحياته ... اضغط هنا

26 أبريل: وفاة المفكر الإسلامي د. حسان حتحوت

وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من أبريل 1941: توفي حسان حتحوت المنضم للإخوان المسلمين عام 1941م علي يد حسن البنا المرشد الأول والمؤسس للجماعة وشارك في حرب فلسطين كطبيب، ولكنه ترك الجماعة عقب تستر حسن البنا على فضائح زوجة شقيقه عبد الحكيم عابدين، وهاجر للولايات المتحدة وعاش هناك حتى رحليه.
للمزيد عن حسان حتحوت.. سيرته وحياته ..... اضغط هنا

26 أبريل: بدء تدشين حملة "تمرد" ضد مرسي

وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من أبريل 2013: أعلن مجموعة من النشطاء تدشين حركة "تمرد" لسحب الثقة من مرسي، ودعت لمظاهرات حاشدة يوم 30 يونيو.
وحملة تمرد، هي حركة معارضة مصرية دعت في 2013 لسحب الثقة من محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية آنذاك، والدعوة إلى انتخابات رئاسية مبكرة. قامت الحركة بدعوة المواطنين إلى التوقيع على وثيقة تحمل نفس اسم الحركة. انطلقت "تمرد" في يوم الجمعة 26 أبريل 2013 من ميدان التحرير بالقاهرة، على أن تنتهي في 30 يونيو من نفس العام. 
أعلنت الحركة أنها جمعت 200 ألف توقيع في الأسبوع الأول، جدير بالذكر أن حركة تمرد كان قد سبقها إلى هذا النهج حركات أخرى مثل حركة مستمرون، والتي أسسها محمد أبو حامد عضو مجلس الشعب السابق المنحل.. ووصل انتشار حركة تمرد إلى حد أن أعلن مؤسسوها أنهم قد جمعوا 2 مليون و29 ألفاً و592 استمارة توقيع لسحب الثقة من مرسي في مؤتمر صحفي عقدوه يوم الأحد 12 مايو 2013 أي بعد حوالي أسبوعين من تدشين الحملة.  
أنباء تعدي عدد الاستمارات الموقعة ما يزيد عن 2 مليون في أسبوعين أحدثت صخبا إعلاميا واسعا ساعد في انتشار حركة تمرد أكثر في الأوساط الشعبية المصرية، كما انتبهت لها قوى المعارضة التي أجمعت تقريبا على تأييدها، وانضمت إليها بعض القوى من تيار الإسلام السياسي. ومن التيارات السياسية التي دعمت حركة تمرد: حركة كفاية وجبهة الإنقاذ والجمعية الوطنية للتغيير وحركة 6 أبريل، كما أعلنت نقابة المحامين المصرية فتح مقراتها للمواطنين على مستوى الجمهورية لتلقي الاستمارات الموقعة. بعد عزل الرئيس الأسبق المعزول محمد مرسي في 3 يوليو، وتعيين عدلي منصور رئيسًا مؤقتًا للبلاد، أصدر هذا الأخير إعلانًا دستوريًا في 9 يوليو رفضته الحركة، وقالت إنه لم يعرض عليها، وقالت في حسابها على تويتر إنه لا يمكنها القبول بالإعلان الدستوري الجديد؛ "لأنه جاء إرضاء للسلفيين".
وأعلنت على لسان محمود بدر- أحد متحدثيها- عن جمع 22 مليون توقيع لسحب الثقة من محمد مرسي. قوبلت حركة تمرد في بدايتها بحالة من الشجب والاستنكار من قبل جماعة الإخوان المسلمين والأطراف الموالية لها، واتهمتها بالتحريض على العنف والتحالف مع فلول الحزب الوطني السابق، والجدير بالذكر نجاح حركة تمرد (بحسب الأرقام المعلنة من جانبها) شجع القيام بحركات مماثلة في دول أخرى مثل تونس وفلسطين وغيرها.

26 أبريل: بدء محاكمة الإخواني "بليغ" في قضية غسيل الأموال

وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من أبريل 2007: بدأت المحاكمة العسكرية لمحمد علي بليغ والتي استمرت لأكثر من 70 جلسة سرية منع عنها الإعلام تماماً، وانتهت بصدور الحكم في جلسة 15 أبريل 2008، تهم لاتهامه وعدد من الإخوان بقيادة جماعة محظورة تعمل على قلب نظام الحكم، وتعطيل العمل بالدستور وغسيل الأموال.

26 أبريل: سوريا وإسرائيل تطلبان وساطة تركية للسلام بينهما

وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من أبريل 2008: صرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بأن كلا من سوريا وإسرائيل طلبتا الوساطة التركية بينهما، وقال أردوغان بعد زيارة قام بها لسوريا: "إن أنقرة ستسعى لاستئناف المفاوضات على مستوى منخفض بين الجانبين وإذا نجحت ستنتهي إلى لقاءات على مستوى القادة".
وكان أردوغان قال قبل أن يغادر أنقرة: "إن تحسن العلاقات بين أنقرة ودول المنطقة سمح لتركيا بتكثيف جهودها لتسهيل محادثات سلام في الشرق الأوسط".
وأضاف رئيس الوزراء التركي في مؤتمر صحافي في مطار أنقرة أن "جو الثقة خلق ظروفا تسمح بتدخل تركيا كوسيط". وتابع: "إن شاء الله ستساهم دبلوماسيتنا النشطة في التحسينات المنتظرة بين سوريا وإسرائيل".. يذكر أن مفاوضات السلام السورية الإسرائيلية توقفت عام 2000 بسبب الخلاف على هضبة الجولان التي احتلتها إسرائيل في حرب يونيو 1967. 

26 أبريل: تفكيك خلية "إرهابية بالمغرب مكونة من 24 شخصا على صلة بتنظيم القاعدة"

وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من أبريل 2010: أعلنت السلطات الأمنية المغربية أنها فكَّكت خلية "إرهابية على صلة بتنظيم القاعدة" وتضم 24 شخصًا من ضمنهم أربعة سجناء سابقين كانوا قد أدينوا بقضايا ذات صلة بالإرهاب.
وجاء في بيان صادر عن وزارة الداخلية المغربية أنه تم ضبط سلاح ناري وذخائر كان عناصر الخلية قد استولوا عليها إثر مهاجمتهم لرجل أمن في مدينة الدار البيضاء مؤخرًا.
وقال البيان: "إن أفراد الخلية كانوا يستعدون للقيام باغتيالات وأعمال إرهابية ضد أجهزة الأمن ومصالح أجنبية داخل المغرب".

شارك