19 يونيو: وفاة محفوظ نحناح مؤسس حركة مجتمع السلم "إخوان الجزائر"

السبت 19/يونيو/2021 - 08:38 ص
طباعة
 
في مثل هذا اليوم التاسع عشر من يونيو 2003: توفي مؤسس حركة مجتمع السلم في الجزائر محفوظ نحناح 
للمزيد عن حركة مجتمع السلم في الجزائر.. اضغط هنا
وللمزيد عن محفوظ نحناح.. حياته وسيرته اضغط هنا

19 يونيو: مولد أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة

وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من يونيو 1951: ولد أيمن الظواهري رئيس تنظيم القاعدة خلفاً لاسامة بن لادن بعد ما كان ثاني أبرز قياديي منظمة القاعدة العسكرية التي تصنفها معظم دول العالم كمنظمة إرهابية من بعد أسامة بن لادن، وزعيم تنظيم الجهاد الإسلامي العسكري المحظور في مصر. رصدت الحكومة الأمريكية مكافأة تقدر بـ 25 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض عليه.
للمزيد عن أيمن الظواهري.. حياته وسيرته اضغط هنا

19 يونيو: خامنئي ينتقد الغرب ويطالب بوقف المظاهرات

وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من يونيو 2009: دعا المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي إلى وقف الاحتجاجات، التي أعقبت الانتخابات الرئاسية الأخيرة في بلاده، واصفا إياها بغير المقبولة، وفي أول ظهور علني له منذ منحه دعما صريحا لإعلان فوز محمود أحمدي نجاد بفترة رئاسة ثانية، قال خامنئي خلال خطبة الجمعة في جامعة طهران إن المتظاهرين سيكونون مسؤولين عن العواقب إذا ما واصلوا مظاهراتهم، وقال: إن "النزال الدائر في الشارع خطأ، واريده ان ينتهي", وأضاف "على المسؤولين السياسيين الذين لديهم نفوذ على الشعب ان ينتبهوا جيدا الى سلوكهم. لانهم اذا تصرفوا بشكل متطرف, فان هذا التطرف سيبلغ حد اللاعودة وسيكونون مسؤولين لشكل مباشر عن اراقة الدماء والعنف والفوضى".
للمزيد عن علي خامنئي.. حياته وسيرته اضغط هنا

19 يونيو: عشرات القتلى باشتباكات جنوبي العراق وتفجيرات ببغداد

وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من يونيو 2007: بدأت قوات أميركية وعراقية مشتركة عملية عسكرية واسعة شمال بغداد وجنوبها وذلك فيما قتل عشرات العراقيين في اشتباكات اندلعت بين ميليشيا جيش المهدي التابعة للزعيم الشيعي مقتدى الصدر وقوات بريطانية عراقية مشتركة في مدينة العمارة جنوبي العراق، كما جرت مواجهات مماثلة في الناصرية المجاورة، في حين شهدت بغداد والفلوجة تفجيرات سيارات مفخخة أوقعت قتلى.
للمزيد عن جيش المهدي.. اضغط هنا
وللمزيد عن مقتدى الصدر.. اضغط هنا

19 يونيو: السعودية تعلن مقتل عبد العزيز المقرن زعيم تنظيم القاعدة

وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من يونيو 2004: أعلنت السعودية عن مقتل عبد العزيز المقرن زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.. مواطن سعودي من مواليد عام 1974 و هو زعيم تنظيم القاعدة في المملكة العربية السعودية حتى مقتله في 18 يونيو 2004 في عملية أمنية في حي الملز في الرياض.
للمزيد عن عبد العزيز المقرن ......... اضغط هنا

19 يونيو: طالبان تجبر الشرطة الأفغانية على الانسحاب من قندهار

وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من يونيو 2007: أعلنت الشرطة الأفغانية انسحابها من منطقة بولاية قندهار في جنوب أفغانستان، فيما قال مقاتلو حركة طالبان إنهم يحكمون سيطرتهم عليها بعد معارك عنيفة استمرت عدة أيام بين الجانبين.. وقال قائد الشرطة في الولاية عصمت الله عليزائي: إن رجال الشرطة قاموا بانسحاب تكتيكي من منطقة ماينشين..  بيد أن المتحدث باسم حركة طالبان يوسف أحمدي أكد في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الفرنسية أن الحركة استولت على  المنطقة بعد معارك عنيفة.
 وأوضح أن المعارك بدأت قبل يومين أو ثلاثة، وحوصر خلالها رجال الشرطة لمدة يومين تقريبا. وقال: إن طالبان تمكنت أمس من السيطرة على المنطقة واستولت على بعض المعدات.. وأكد أحمدي وقوع خسائر في صفوف الشرطة الأفغانية، الأمر الذي نفاه قائد الشرطة عليزائي.
 للمزيد عن طالبان.. اضغط هنا

19 يونيو: تركيا تقصف مواقع في كردستان العراق عقب مقتل 7 من جنودها

وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من يونيو 2010: أعلن الجيش التركي أن الطيران التركي قصف مواقع لمقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق بعد هجوم استهدف مركزاً عسكرياً تركياً على الحدود بين البلدين، وأسفر عن مقتل 7 جنود أتراك.. وكانت وكالة أنباء الأناضول ذكرت أن الهجوم أدى أيضًا إلى جرح ثمانية آخرين، ونفذه متمردون أكراد على مركز حدودي جنوب شرق الأناضول.
ووقع الهجوم قرب بلدية جيديكتيبي القريبة من مدينة سيمدينلي الواقعة على نقطة تقاطع الحدود التركية الإيرانية العراقية، حسب الوكالة.. والهجوم تصعيد جديد للصراع في المنطقة، وأرسلت تعزيزات عسكرية الى موقع الهجوم بمنطقة سمدينلي في إقليم هكاري القريب من الحدود مع العراق.
وقال مسئولون: إن مجموعة كبيرة من عناصر حزب العمال الكردستاني الذين كانوا مسلحين بالبنادق هاجمت وحدة عسكرية.

19 يونيو: لقاء بين "نصر الله" و"جنبلاط" بعد سنوات من الخلاف

وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من يونيو 2009: التقى الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط.
وهو أول لقاء بين الزعيمين منذ تعليق جلسات الحوار في صيف عام 2006، كما أنه أول لقاء ثنائي بينهما منذ دخول البلاد حالة الانقسام الحاد في أعقاب اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري في فبراير عام 2005.
ويأتي اللقاء ترجمة لمواقف الانفتاح التي عبر عنها الطرفان قبل الانتخابات النيابية في إطار أجواء التهدئة التى عبرت عنها الأطراف تمهيدًا لإجراء الانتخابات النيابية التى انتهت إلى فوز قوى الرابع عشر من آذار مجددًا بأكثرية مقاعد مجلس النواب.
وقال البيان الذي أصدره حزب الله عن الاجتماع أن نصر الله وجنبلاط أجريا مراجعة معمقة للمرحلة السابقة في محطاتها المختلفة وناقشا المرحلة المقبلة في لبنان والمنطقة.
للمزيد عن حسن نصر الله.. اضغط هنا

شارك