21 أغسطس: تسمية أحمد داود أوغلو زعيمًا لِحزب العدالة والتنمية ورئيسًا لوزراء تُركيا

السبت 21/أغسطس/2021 - 08:30 ص
طباعة
 
في مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من أغسطس 2014: تم تسمية أحمد داود أوغلو زعيم حزب العدالة والتنمية، ورئيس وزراء تركيا.. 
 وحزب سياسي تركي يصنف نفسه بأنه يتبع مسارًا معتدلًا، غير معادٍ للغرب، يتبنى رأسمالية السوق يسعى لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي يقول البعض أنه ذو جذور إسلامية وتوجه إسلامي علماني لكنه ينفي أن يكون "حزبا إسلاميا" ويحرص على ألا يستخدم الشعارات الدينية في خطاباته السياسية ويقول أنه حزب محافظ ويصنفه البعض على إنه يمثل تيار "الإسلام المعتدل"، وهو الحزب الحاكم حاليا في البلاد، يرأسه الآن أحمد داود أوغلو. وصل الحزب إلى الحكم في تركيا عام 2002.
للمزيد عن حياته وشخصيته.. اضغط هنا

21 أغسطس: وفاة حبيب جرجس

وفي مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من أغسطس 1951: توفي حبيب جرجس عميد مدرسة الإسكندرية حديثًا، كان حبيب جرجس أول طالب التحق بالإكليريكية الحديثة سنة 1893، ولم يكن بها مدرس للدين..
للمزيد عن حبيب جرجس.. حياته وسيرته اضغط هنا

21 أغسطس: حريق المسجد الأقصى

وفي مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من أغسطس 1969: شب في الجناح الشرقي للمسجد الأقصى القبْلي الموجود في الجهة الجنوبية للمسجد الأقصى حريق ضخم. والتهمت النيران كامل محتويات الجناح بما في ذلك منبره التاريخي المعروف بمنبر صلاح الدين، كما هدد الحريق قبة الجامع الأثرية المصنوعة من الفضة الخالصة اللامعة.
أحدثت هذه الجريمة المدبرة من قبل مايكل دينس روهن فوضى في العالم وفجرت ثورة غاضبة خاصة في أرجاء العالم الإسلامي، في اليوم التالي للحريق أدى آلاف المسلمين صلاة الجمعة في الساحة الخارجية للمسجد الأقصى وعمت المظاهرات القدس بعد ذلك احتجاجاً على الحريق، وكان من تداعيات الحريق عقد أول مؤتمر قمة إسلامي في الرباط بالمغرب.

21 أغسطس: حماس: لا انتخابات قبل نجاح الحوار

وفي مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من أغسطس 2009: قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها لن تقبل انتخابات برلمانية ورئاسية قبل اتفاق مصالحة مع حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في وقت واصل وفد مصري جولة استكشافية للمواقف دون تقدم يذكر، قبل أربعة أيام من موعد حوار جديد في القاهرة، وهو موعد تأجل أصلا شهرًا كاملًا.. وأكد الناطق باسم حماس فوزي برهوم رفض الحركة انتخابات بلا اتفاق مصالحة، قائلا إن الجولة المصرية لم تثمر محددًا أبرز النقاط الخلافية في "اللجنة الفصائلية والأمن والانتخابات وملف المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية"، آخرهم حسب حماس أربعة من أنصارها اعتقلوا..  وكانت الحكومة المقالة أعلنت أنها ستبدأ الإفراج عن مائة معتقل لديها بينهم 50 من فتح أوقفوا في قضايا أمنية, في بادرة حسن نية.. واعتبر رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية الاعتقال السياسي عقبة رئيسية في طريق المصالحة، لكنه قال إن حماس تدعم أي جهد مصري لإنجاحها.

21 أغسطس: "أوباما" يتعهد بالعمل على تعزيز العلاقة مع المسلمين

وفي مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من أغسطس 2009: وجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما كلمة للعالم الإسلامي بمناسبة حلول شهر رمضان تعهد فيها بالقيام بخطوات ملموسة لتعزيز العلاقة مع المسلمين.
وقال أوباما في كلمته التي نشرت بالفيديو على الموقع الإلكتروني للبيت الأبيض: "أريد ان أؤكد ثانية على تعهدي ببداية جديدة بين الولايات المتحدة والمسلمين حول العالم".
وتحاكي كلمة أوباما هذه الخطاب الذي وجهه من القاهرة في شهر يونيو 2009 للمسلمين في أنحاء العالم وأوضح فيه خطته للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط والتي تعهد فيها باجتثاث انعدام الثقة بين الطرفين.
وقال أوباما إنه منذ ذلك الحين والسفارات الأمريكية في العالم العربي تجري مشاورات مع الحكومات والمواطنين هناك، وإنه الآن "يركز على القيام بخطوات ملموسة" في هذا الشأن.
وقال الرئيس الأمريكي مخاطبا المسلمين "لقد أصغينا، لقد استمعنا لما تقولون".

شارك