14 نوفمبر: قوات تحالف الشمال تسيطر على العاصمة الأفغانية كابل

الأحد 14/نوفمبر/2021 - 10:00 ص
طباعة
 

14 نوفمبر: قوات تحالف الشمال تسيطر على العاصمة الأفغانية كابل

في مثل هذا اليوم الرابع عشر من نوفمبر 2001: دخلت قوات تحالف الشمال المناوئ لحركة طالبان العاصمة الأفغانية وأفاد شهود عيان بأنها وصلت إلى وسط المدينة. وكانت قوات حركة طالبان قد بدأت بالانسحاب من كابل عند ساعات الفجر الأولى. كما كانت وزارة الدفاع الأميركية قالت: إن قوات تحالف الشمال خرجت عن سيطرة واشنطن.
وأشار وزير خارجية الحكومة الأفغانية في المنفى عبد الله عبد الله قبيل ساعات من دخول قوات تحالف الشمال إلى أن قوات طالبان تنسحب من العاصمة باتجاه قندهار جنوب البلاد، مؤكدًا أن الوزراء وكبار المسئولين غادروا كابل. وأضاف أن "كابل هي عاصمة أفغانستان، والعاصمة محتلة في الوقت الراهن من قبل قوات أجنبية وإرهابيين, لكنها يجب أن تحرر". وقال: "نحن مسئولون عن كل أفغانستان، وكابل العاصمة تشكل جزءًا منها".

وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من نوفمبر 1971: تم تنصيب الأنبا شنودة الثالث بطريركًا للكرسي المرقسي ليصبح البطريرك رقم 117 في سلسلة تاريخ البطاركة الأقباط.
وقد (وُلِد باسم نظير جيد روفائيل) 3 أغسطس 1923 رسم راهباً باسم (انطونيوس السرياني) في يوم السبت 18 يوليو 1954 بدير العذراء مريم السريان بوادي النطرون.
وعندما مات البابا كيرلس السادس رقم 116 في يوم الثلاثاء 9 مارس 1971 أجريت انتخابات البابا الجديد في الأربعاء 13 أكتوبر. ثم جاء حفل تتويج البابا (شنودة) للجلوس على كرسي البابوية في الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالقاهرة في 14 نوفمبر 1971 وبذلك أصبح البابا رقم (117) في تاريخ البطاركة.
ومات في 17 مارس 2012.
للمزيد عن البابا شنودة الثالث.. اضغط هنا

14 نوفمبر: إيقاف الداعية المتشدد "عمر بكري" عقب الحكم عليه

وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من نوفمبر 2010: قالت مصادر في جهاز الأمن اللبناني إنه تم إيقاف الداعية المتشدد عمر بكري الأحد في طرابلس، بعد أن أصدر عليه القضاء اللبناني حكما غيابيًّا بالسجن مدى الحياة بتهم الانتماء الى تنظيم مسلح، والدعوة إلى القتل، والنيل من هيبة الدولة.
ونقل عن مسئول أمني لبناني قوله: إن دورية تابعة للأمن اللبناني أوقفت بكري، وهو لبناني من أصل سوري، في منزله بطرابلس؛ حيث ينقل الى بيروت، وأضاف المسئول أن الدورية اضطرت إلى إطلاق النار في الهواء لتفريق جمهور تجمع أثناء عملية توقيف بكري، وكان القضاء العسكري اللبناني قد حكم على بكري بالسجن المؤبد بعدة تهم، منها التحريض على القتل والانتماء الى جماعة مسلحة وتدريبها بهدف الأضرار بالدولة.
إلا أن بكري قال إنه سيستأنف الحكم، الذي شمل أيضًا أحكامًا على 54 شخصًا منهم 43 لبنانيًّا وأربعة فلسطينيين وسعودييّن، وقال إنه لن يقضي يومًا واحدًا في السجن، وقد صدر الحكم الغيابي على 23 من المتهمين، في حين أن الباقين قيد التوقيف لدى السلطات اللبنانية.
للمزيد عن عمر بكري.. حياته وسيرته اضغط هنا

14 نوفمبر: اغتيال "الجعبري" نائب القائد العام لكتائب القسام

وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من نوفمبر 2012: توفي أحمد الجعبري نائب القائد العام لكتائب القسام والقائد الفعلي لها على الأرض، يطلق عليه "رئيس أركان حركة حماس"، عين الجعبري قائد لكتائب القسام في غزة وهو من أهم المطلوبين لإسرائيل وتتهمه إسرائيل بالمسئولية عن عدد كبير من العمليات ضدها.. نجا من عدة محاولات اغتيال وقد قصف منزله في الحرب الأخيرة على غزة، والجعبري من مواليد عام 1960م، ومن سكان حي الشجاعية شرق مدينة غزة، واستشهد الجعبري بعد اغتياله بقصف إسرائيلي على سيارته.

14 نوفمبر: تجميد الودائع الإيرانية عقب اقتحام السفارة الأمريكية بطهران

وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من نوفمبر 1979 أصدر الرئيس الأمريكي التاسع والثلاثون "جيمي كارتر" مرسوما بتجميد الودائع الإيرانية في المصارف الأمريكية، والتي تقدر بنحو 13 مليار دولار.
وقد اقتحم طلاب إيرانيون من أنصار ثورة الخميني مَقَر السفارة الأمريكية في طهران. واحتجز الطلاب لمدة 444 يومًا خمسين شخصًا من طاقم السفارة، وقطعت العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران في أبريل 1980.

14 نوفمبر: الإسلاميون الصوماليون يقتربون من مقديشو

وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من نوفمبر 2008: واصل المتمردون الاسلاميون تقدمهم يوم الجمعة ودخلوا بلدة صغيرة على مشارف العاصمة الصومالية قرب نقطة تفتيش يحرسها جنود اثيوبيون مما أثار مخاوف بين السكان من تجدد القتال.
ويمثل التقدم الذي أحرزته ميليشيا الشباب هذا الاسبوع باتجاه العاصمة مقديشو انتكاسة محتملة لعملية سلام وليدة تتوسط فيها الامم المتحدة لانهاء 17 عامًا من الصراع في البلد الواقع في القرن الإفريقي.. ودخل مقاتلو ميليشيا الشباب المدرجة في القائمة الامريكية للجماعات الإرهابية الاجنبية بلدة ايلاشا أثناء الليل على بعد كيلومترين من سينكا طير التي يتمركز فيها جنود أثيوبيون.
وقال الشيخ عبد الرحيم عيسى ادو المتحدث باسم اتحاد المحاكم الإسلامية التي يرافق مقاتلوها أعضاء ميليشيا الشباب في ايلاشا "نقاتل للحصول على السلام وسندافع عن الناس في ايلاشا والمناطق القريبة ضد اللصوص أو الاثيوبيين."
وتبسط الشباب سيطرتها على مزيد من الأراضي في جنوب الصومال. واستولت على ثلاث بلدات واحتلت لفترة وجيزة ثلاث بلدات أخرى في جنوب البلاد.
واستولى الإسلاميون على مركا وهي ميناء استراتيجي على بعد 90 كيلومترا جنوب غربي مقديشو يستخدمه برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة لتوصيل المساعدات الغذائية وهو ما أعطى ميليشيا الشباب أقرب موطيء قدم لها حتى الان من مقديشو.   
للمزيد عن حركة الشباب الصومالية.. اضغط هنا

14 نوفمبر: "الصدر" شكّل لواء "اليوم الموعود" لمقاومة الأمريكيين في حال بقائهم

وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من نوفمبر 2008: أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر عن تشكيل كتائب ستقاتل الأمريكيين في حال بقائهم في العراق، داعيًا إلى تظاهرة موحدة لرفض الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن يوم الجمعة المقبل ببغداد.. وتلا الناطق باسم التيار الشيخ صلاح العبيدي، في خطبة صلاة الجمعة بمسجد الكوفة (150 كلم جنوب بغداد)، بيانًا عن الصدر أعلن فيه عن تشكيل كتائب مقاومة من أنصار التيار باسم "لواء اليوم الموعود"، وقال: "في حال بقائها (القوات الأمريكية) فإني أشد بيدي على أيدي المقاومين وبالخصوص الكتائب المنضوية تحت "لواء اليوم الموعود"، حسب ما نقل البيان.
كما دعا الصدر "لإقامة صلاة جمعة موحدة لكل الصلوات في ساحة الفردوس ببغداد الجمعة المقبلة، لتتضافر جهود جميع المسلمين سنة وشيعة من أجل إفشال توقيع الاتفاقية التي تريد بيع العراق".. وطالب بـ"خروج الجميع بعد الصلاة بتظاهرة سلمية ضد الاتفاقية, آملين من جميع الدول الإسلامية دعم هذه الصلاة والتظاهرة بإقامة مثيلاتها في بلدانهم"، وجدد رفضه للاحتلال مطالبًا إياه "بالخروج من عراقنا الحبيب من دون إبقاء قواعد ولا توقيع اتفاقيات".
للمزيد عن مقتدى الصدر.. اضغط هنا

14 نوفمبر: "حماس" تكثف الصواريخ على إسرائيل.. وقطع المساعدات عن غزة

وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من نوفمبر 2008: أطلق نشطاء حماس صواريخهم الأطول مدى على مدينة في جنوب إسرائيل، فيما توقف توزيع المساعدات الغذائية على سكان غزة بسبب تشديد الحصار، وذلك في اليوم الحادي عشر من مناوشات تهدد هدنة بدأ سريانها قبل 5 أشهر.
وأفاد بيان أصدره الجناح العسكري للحركة، بأنها أطلقت 5 صواريخ من طراز غراد على مدينة إسرائيلية. وصواريخ غراد هي الصواريخ الأطول مدى التي تستخدمها الحركة ضد إسرائيل. وقالت إسرائيل إن الصواريخ أصابت مدينة عسقلان الساحلية شمالي قطاع غزة؛ لكن دون خسائر بشرية.
للمزيد عن حركة "حماس".. اضغط هنا

14 نوفمبر: "الهاشمي": نسعى الى مخرج قانوني لقانون الانتخابات لزيادة حصة المهجرين

وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من نوفمبر 2009: قال طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية العراقي- وقتها- إنه يسعى إلى إيجاد "مخرج قانوني" لقانون الانتخابات يهدف إلى زيادة الحصة الممنوحة للمصوتين العراقيين المهجرين خارج البلاد وبما لا يؤثر على موعد إجراء الانتخابات البرلمانية.
وكان مجلس النواب العراقي قد صوت على قانون الانتخابات بعد أسابيع طويلة من الخلافات شهدتها أروقة المجلس حول العديد من فقرات القانون. ومنح القانون في فقرته الأولى حصة خمسة بالمئة من مجموع مقاعد المجلس القادمة أي ستة عشر مقعدًا للأقليات والمهاجرين العراقيين خارج البلاد.. وحدد القانون ثمانية مقاعد للاقليات على ان يتم منح ماتبقى من حصة الخمسة بالمئة وهي ثمانية مقاعد للمهجرين الذين تشير احصائيات إلى أن عددهم يقدر بالملايين وهو ما أثار موجة شديدة من الاعتراضات التي رأت أن القانون لم ينصف هذه الشريحة.
وقال طارق الهاشمي بعد اجتماع مع رئيس مجلس النواب إياد السامرائي ليل الجمعة "نحاول ان نتفق على مخرج قانوني يعيد الحقوق الى نصابها وينصف العراقيين المهجرين."
للمزيد عن طارق الهاشمي.. حياته وسيرته اضغط هنا

شارك