15 ديسمبر: مولد المفكر الإسلامي "جمال البنا"

الأربعاء 15/ديسمبر/2021 - 08:18 ص
طباعة
 
في مثل هذا اليوم الخامس عشر من ديسمبر1920: ولد جمال البنا، مفكر إسلامي مصري.. الشقيق الأصغر لحسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمون إلا أنه يختلف مع فكر هذه الجماعة، له فتاوى أثارت جدلا على الساحة الدينية وله كتابات تحمل مواقف إيجابية من حرية الإبداع والأقباط ومفاهيم الدولة المدنية وحقوق المرأة.
للمزيد عن جمال البنا.. حياته وسيرته اضغط هنا

15 ديسمبر: "جند الله" تعلن مسئوليتها عن مقتل 38 شخصًا في تفجيرين لمسجد للشيعة

وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من ديسمبر 2010:  تفجيران يستهدفان مسجدًا للشيعة في جنوب شرقي إيران يؤديان إلى مقتل 38 شخصًا على الأقل وإصابة العشرات، وجماعة جند الله تعلن مسؤوليتها عن التفجيرين.
للمزيد عن جماعة "جند الله" الإيرانية.. اضغط هنا

15 ديسمبر: تعرض "إسماعيل هنية" لمحاولة اغتيال فاشلة

وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من ديسمبر 2006: تعرض إسماعيل هنية لمحاولة اغتيال فاشلة بعد إطلاق النار على موكبه لدى عبوره معبر رفح بين مصر وقطاع غزة؛ الأمر الذي أدى إلى مقتل أحد مرافقيه وهو "عبد الرحمن نصار" البالغ من العمر 20 عاماً وإصابة 5 من مرافقيه من بينهم نجله "عبد السلام" ومستشاره السياسي أحمد يوسف، واتهمت حماس قوات الحرس الرئاسي قوات أمن الـ17 التابعة لـفتح بقيادة محمد دحلان التي تسيطر على أمن المعبر.
للمزيد عن إسماعيل هنية.. اضغط هنا

15 ديسمبر: أزمة الرهائن في سيدني 2014

وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من ديسمبر 2014: قام رجلٌ مُسلَّحٌ باحتجاز عدد من الرهائن في مقهى بمدينة سيدني بأستراليا، واشتباه بانتمائه لِتنظيم داعش.. حيث قام رجل مسلح واحد عرّفت عنه الشرطة لاحقاً على أنه هارون مؤنس باقتحام مقهى ليندت الواقع في مارتين سيدني، واحتجز فيه عدداً من الموظفين والزبائن كرهائن. بعد بضع ساعات، تمكن خمسة من المحتجزين من الفرار في حين بقي العدد الباقي غير معلوم. شوهد الرهائن وهم يحملون راية عقاب مكتوب عليها بالعربية الشهادتان.. وانتهت الأزمة بقتل الخاطف ورهينتين وجرح أربعة رهائن.

15 ديسمبر: مولد غريغوريوس الثالث لحام بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين

وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من ديسمبر 1933: ولد غريغوريوس الثالث لحام بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك ومقرها سوريا، انتخب في 29 نوفمبر, عام 2000 م لمنصب البطرك في دمشق خلفاً للبطريرك مكسيموس الخامس حكيم.الذي تنازل عن منصب البطريركية عن عمر ناهز 92 عاماً بسبب مشاكل صحية والذي توفي ثمانية أشهر بعد تنازله عن البطركية.
للمزيد عن غريغوريوس الثالث لحام.. حياته وسيرته اضغط هنا

15 ديسمبر: دعوة "سعد الفقيه" لمظاهرات واعتصامات ضد نظام الحكم السعودي

وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من ديسمبر 2004: دعا سعد الفقيه لمظاهرات واعتصامات في السعودية تعبيرًا لمعارضته لنظام الحكم فيها... وهو استشاري طبيب جراح وأستاذ مساعد سابقاً ومعارض سعودي ورئيس المكتب السياسي للجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية ومؤسس الحركة الإسلامية للإصلاح والمتحدث الرسمي باسمها.
للمزيد عن سعد الفقيه.. حياته وسيرته اضغط هنا

15 ديسمبر: بقيادة السعودية.. الإعلان عن تشكيل "التحالف الإسلامي العسكري"

وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من ديسمبر 2015: تم الإعلان عن تشكيل حلف عسكري بِقيادة السُعوديَّة تحت مُسمَّى التحالف الإسلامي العسكري لِمُكافحة الإرهاب.
وهو حلف عسكري يهدف إلى "محاربة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره أيا كان مذهبها وتسميتها" حسب بيان إعلان التحالف.. ويضم التحالف العسكري يضم 40 دولة مسلمة، ويملك التحالف غرفة عمليات مشتركة مقرها الرياض.

شارك