وثيقة تجميد الجيش الحر مشاركته في مفاوضات الأستانة

الثلاثاء 03/يناير/2017 - 01:16 م
طباعة
 
كشفت وثيقة جديدة عن تجميد الجيش الحر لمشاركته في مفاوضات العاصمة الكازاخية الأستانة التي من المتوقع إجراؤها في منتصف الشهر الحالي يناير 2016م، بالإضافة إلى أي مشاورات مترتبة على وقف إطلاق النار؛ وذلك احتجاجًا على انتهاك النظام للهدنة وتصعيده في منطقة وادي بردى بريف دمشق.
وشددت الوثيقة على عدم المشاركة في مفاوضات الأستانة حتى يتم تنفذ كامل بنود اتفاق وقف إطلاق النار الموقع عليه في أنقرة في 29 ديسمبر بالكامل، وتوقف النظام عن خروقاته المستمرة للهدنة وتصعيده العسكري في منطقة وادي بردى والغوطة الشرقية وحماة ودرعا، وأن إحداث النظام وحلفاؤه لأي تغيرات في السيطرة على الأرض هو إخلال ببند جوهري في الاتفاق، ويعتبر الاتفاق بحكم المنتهي مالم يحدث إعادة الأمور إلى وضعها قبل توقيع الاتفاق فوراً وهذه على مسئولية الطرف الضامن.
كما حملت الوثيقة موسكو مسئولية عدم لجمها للنظام الذي تعهدت بضمانه في اتفاق وقف إطلاق النار بأنقرة، وتابع أن خروقات النظام ما زالت مستمرة، وهي تهدد حياة آلاف السوريين، لذلك أعلنت الفصائل المعارضة تجميد أية محادثات لها علاقة بمفاوضات أستانة أو أي مشاورات مترتبة على اتفاق وقف النار حتى تنفيذه بالكامل.
 جاء ذلك بعد أن قامت قوات النظام السوري والميليشيات الشيعية بقصف منطقة "وادي بردى" بريف دمشق، للتقدم عبر محور بسيمة وحصار قرى منطقة "وادي بردى".

شارك