البطريرك 73 مرقس الثالث واضطهاد صلاح الدين للاقباط

الخميس 22/يونيو/2017 - 04:15 م
طباعة
 
عاصر هذا البابا الخليفة الفاطمى العادل والخليفة الفايز والخليفة العاضد وصلاح الدين الأيوبى
عاصر هذا البطريرك نهاية عصر الخلافة الفاطمية ويقول كاتب مخطوط تاريخ البطاركة : سيره الأباءالبطاركه – ساويرس إبن المقفع أسقف الأشمونين أعده الأنبا صمؤيل أسقف شبين القناطر وتوابعها طباعة النعام للطباعة والتوريدات رقم اإيداع 17461/ لسنة 1999 الجزء الثانى ص47 " قال مزمور داود النبى : اللهم إننا قد سمعنا بآذننا حين أخبرونا آبؤنا بالأعمال التى عملت فى أيامهم الأولى " وابتدأنا بما شاهدنا فى عصرنا وما رأينا فى زماننا وهو ما نخبركم به فى هذه السيرة وما حدث فى أيام البابا أنبا مرقس من الأمور الصعبة والشدائد المرهقة والدماء المهرقة , وزوال الخلافة الفاطمية مع كثرة عساكرها وأصحابها المعتصمة , والمنيعة بكثرة أموالها , وشدة إختفائها عن العيون فى قصورها , وكثرة جندها وحجابها .. وكان دانيال النبى قال : يملك من بنى إسماعيل 19 ملك على أرض مصر .. وقد كمل من البيت العلوى الفاطمى 14 خليفة
منهم ثلاثة ملكوا بسلمجانة والمهدية وأفريقية وغيرهم من بلاد الغرب وهذه أسماؤهم : المهدى والقايم والمنصور
وملك منهم على مصر حتى إنقضاء دولتهم : 1- المعز , 2- العزيز , 3- الحاكم , 4- ثم ولد العزيز الظاهر , 5- ولد الحاكم المستنصر , 6- ولد الظاهر المستعلى , 7- ولد المستنصر الآمر ثم بعد ذلك أولاد العم 8- الحافظ , 9- الظافر , 10 - الفايز  11 - العاضد .. وقد حكموا منذ أن ظهر المهدى أبو محمد عبدالله بسلجانة وملكها ( حكمها) يوم الأحد بالمغرب يوم الأحد 7 من ذى الحجة سنة 290 للهجرة إلى يوم نهاية حكمهم بأرض مصر من يد العاضد  فى آخر محرم سنة 567 وكانت مدة حكمهم 275 سنة وشهر واحد
من هو البابا مرقس ؟
وكان هذا البطريرك من نسل عائلة كريمة شريفة وكان يسمى قبل تولية البطريركية أبو الفرج أبن ابو سعد وشهرته أبن زرعة وكان الأنبا ساويرس المعروف بأبن المقفع أسقف الأشمونيين كاتبه وقد تحدث كاتب مخطوط سيره الأباءالبطاركه – ساويرس إبن المقفع أسقف الأشمونين أعده الأنبا صمؤيل أسقف شبين القناطر وتوابعها طباعة النعام للطباعة والتوريدات رقم اإيداع 17461/ لسنة 1999 الجزء الثانى ص 48 عن حياته مع أبن عم البطريرك ليعرف أصول عائلته فقال : " من أهل الشام " وتحقق الكاتب عن نسله وجنسيته فقال : " أنه كان سريانياً من أهل الشام " ويقول أيضاً : " وأنا المسكين كاتب سيره حياته كنت ساكناً بجواره بمدينة مصر ( بابليون مصر القديمة الان ) وكان كثير من الناس المسلمين والمسيحيين قى مصر يشهدون له بالعفة والتمسك بقواعد المسيحية والصوم والصلاة والصدقة وفعل الخير مع كل الناس .. وأنه كان بتولاً ولم يتزوج قط ولم يشاهده أحد فى غفله ولا زلة وكان عالماً متبحراً بامور الكهنوت وقد بلغنى أن البابا السابق يوحنا قد أخبر قبل أن يتنيح أنه سيكون البطريرك من بعده وقد عرفت الخبر من أن ابونا البابا يوحنا قبل مرضه زاره جماعة من أراخنة مصر وكبارها وكان قد حضر معهم أبو الفرج أبن ابو سعد وشهرته أبن زرعة فقال للبطريرك : " يا أبونا لو أستعملت من الدوا كذا وكذا لشفيت " فقال له البطريرك يوحنا : " وحق أسكيمك يا أبونا قد أستعملت " فدهش الأراخنة ونظروا بعضهم لبعض ليروا من يلبس أسكيما فلم يروا أحداً عليه هذا الزى ففهموا أن كلام البابا له إشارته وعلامته .
فلما توفي البابا يوحنا بعد سنين كثيرة ذكر الأراخنة ما تنبأ عنه وكانت نوبة إختيار البابا للمصريين ( كان إختيار البابا مرة لأهل مصر ومرة لأهل أسكندرية ) فأخذه المصريين وقدموه فلم يخالف رايهم معارض واحد فتمت رسامته سنة 1157م بأسم مرقس الثالث وأختار له الأساقفة هذا الأسم تيمناً بـ مار مرقس رسول السيد المسيح إلى أرض مصر فأصبح هذا البابا جالساً مكانه يقود أمة القبط أمة المسيح
وقال المقريزى عن البابا مرقس 73 : " وكان أبو الفرج هذا مع كونه تاجراً يعيش فى العالم ناسكاً متبتلاً معروفاً لدى الجميع بفضله حتى لقد وصفوه بأنه ذو همة ومروءة , عاقل , رزين , حازم , يحسن السياسة والتدبير كما أنه جليل مهيب نافذ الكلمة ( راجع الخطط للمقريزى ج 2 ص 496 , وأيضاً الكافى فى تاريخ مصر الحديث والقديم لميخائيل شاروبيم ج 2 ص 386 , وأيضاً تاريخ الكنيسة القبطية ج 3 ص 150 )
وكانت تقدمته بطريركاً فى سنة 880 للشهداء الموافقة لسنة 566 هلالية وقد جلس على كرسى مار مرقص رسول المسيح لأمه المصريين الأقباط 25 سنة 
 
رسامتة
وذكر الأنبا يوساب اسقف فوة تاريخ الاباء البطاركة للأنبا يوساب أسقف فوه من آباء القرن 12 أعده للنشر للباحثين والمهتمين بالدراسات القبطية الراهب القس صموئيل السريانى والأستاذ نبيه كامل ص 158 فأستأذنوا لرسامة أبو الفرج ابن زرعة الوزير فقبل سؤالهم غصباً , وطلعوا به على القلعة فى شهر بؤونة سنة 882 ش , وفرح به المسلمين لمعرفتهم بالخير الذى كان يفعلة , ورفعت الصلبان والأناجيل والشموع المضيئة والمجامر والأناجيل إلى كنيسة مارى مينا المعروفة بالحمرا ومكثوا هناك حوالى ساعة حتى جاء الأقباط والأساقفة والأراخنة وأخذوه فى هدوء وسلامة بعد أن إجتمعت كل القبائل وسلموا عليه وحضر تكريزة 25 أسقفاً ولم يحضر هذا العدد من الأساقفة لغيره من قبل فى كنيسة مرقس المعروفة بالجمقة
البابا مرقس الثالث وراس القديس مرقس الرسول ودخوله مصر 
وذكر الأنبا يوساب اسقف فوة تاريخ الاباء البطاركة للأنبا يوساب أسقف فوه من آباء القرن 12 أعده للنشر للباحثين والمهتمين بالدراسات القبطية الراهب القس صموئيل السريانى والأستاذ نبيه كامل ص 158 : " ثم دخل البابا مرقس مدينة الإسكندرية وذهب إلى البيت الذى كان فيه رأس مار مرقس رسول المسيح وقضى الليل هناك حتى اليوم التالى  راس الرسول وأخذ مفاتيح الصندوق وفتح الصندوق المحفوظة فيه الرأس وأخذ راس مار مرقس فى حجرة وجلس يسبح الرب ويصلى ويقرأ المزامير طيلة الليل
وكان مجموعه من الأقباط بينهم خلاف إصطلحوا وذهبوا إليه لأنهم لم يستطيعوا مقابلته وهم متخاصمين
وذهب إلى دير ابو مقار وكرز فيه , وقابله رهبان الدير بفرح وسرور ثم ذهب بعد ذلك إلى دير الشمع وصلى القداس هناك ومن هناك ذهب إلى كنيسة الملاك ميخائيل فى رأس الخليج وظل فيه حتى يوم السبت وذهب إلى مصر (بابليون) وصاحب موكبه ناس بلا حصر مسلمين ومسيحيين وذهب إلى الكنيسة المعلقة بعد ان زينوها ووضعوا فيها ستائر حرير وأضاءوها بالمصابيح وصلى القداس وقرأ الإنجيل عند قوله : " أنا الراعى الصالح " وكان القس عزا الكفاءة أبن يوسف "
وكان السبب فى حريق كنيسة مرقوريوس أن النصارى (يقصد الأقباط  ولكن ألأصح ألقباط مسيحيين وليسو نصارى) كانوا يحملون لهذه الكنيسة أرزاق (أى أموال وغيره من التقدمات) ويصنعون لها ألوانى الفاخرة وأصبح بها أشياء كثيرة فطمع فيها عامة المسلمين وأوباشهم وخططوا لينهبوها فلم يقدروا حتى جمعوا منهم عدداً كبيراً وتعصبوا وأحرقوا الكنيسة وبقيت جدرانها قائمة وبقيت كنيسة صغيرة لطيفة بداخلها Fol37A لم تحرق وهى كنيسة يوحنا المعمدان (وما زالت كنيسة يوحنا المعمدان قائمة للآن بحرى كنيسة أبو سيفين الحالية) وصار الأقباط يقدسون فيها بإستمرار إلى أن رسم (صرح) للأقباط بتجديد بناء بناء هذه الكنيسة فبنوها وأكملوا الإسكنا وووضعوا أخشاب بدلاً من أخشاب القبة ، وبنوا أقبية طوب آجر وجددوا بالقبة  الخشب التى على المذبح الأوسط وكانت حسنة دقيقة الصنع محمولة على أربعة أعمدة رخام جافية وإهتم بذلك الشيخ أبو البركات ابن أبو سعيد هيلان الكاتب فى سنة 892ش من ماله دون الأعمدة فإنها من التبرعات للكنيسة وذلك فى بطريركية أنبا مرقس الثالث الـ 73 (1166 - 1189م) المعروف قبل تقدمته بأسم أبى الفرج أبن زرعه الكاتب مما جمع لها من جماعة الأراخنة وما أحضروه الأساقفة الذين رسموا على الكراسى الخالية كشئ من التبرع منهم بحكم هذا البطريرك الذى منع من أخذ الشرطونية (السيمونية) بما أمر به الناموس (الإنجيل والقوانين الكنسية) أنه : "ملعون من يأخذ وملعون من يدفع " وما دفع البطريرك هو من حساب البطريرك وذلك فى الخلافة العاضدية (الخليفة العاضد الفاطمي) ووزارة الأجل يوسف الناصر أبن أيوب   أخو أسد الدين شيركوه الكردى فى دولة الغزاة الأكراد وقام ببنائها ثلاثة صناع بنائين من أكبر البنائين فى مصر وهذه الكنيسة كانت أسقفية حتى وفاة فيلاتاوس أسقف مصر نقلها بطركية أخرسطادولس الـ 66 (1046 - 1077م) وجعل الأنبا غبريال الأسقف بعد أنبا فيلاتاوس رسوما أخذ منها وقداسات معلومة يقدسها فيها فى كل وقت مما تشهد به المنظرة (المنظرة : صالة الأستقبال بالكنيسة بها كتابات) كان بأعلاها كنيسة ابو جرج (كنيسة مار جرجس بالدور العلوى بكنيسة أبو سيفين قبة عاليه بناها الشيخ أبو الفضل يوحنا أبن كييل الأسقف وسمى أبوه يوحنا عند تقدمته أسقفاً على كرسى أتريب (قرب بنها - أندثرت) والقبة والهيكل وهو المذبح وحوائطها سليمة لم يحدث لها شئ فى الحريق وأقام لها أبن ابو الفضائل حصن وبيضها وبلطها وكرزت فى سنة 570 هـ (= 1174م)   [راجع مخطوط تاريخ أبو المكارم - تاريخ الكنائس والأديرة فى القرن "12" بالوجه البحرى - إعداد الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر وتوابعها 1999م  ص 46 ]
 
مرقس أبن قنبر والإعتراض على البخور
بدأت أحداث مرقس ابن قنبر مع البابا يوحنا البطريرك 72 حينما أعترض البعض على إستعمال البخور فى الكنائس بإحراق اللبان فى المبخرة , وقالوا أن البخور لم يكن يستعمل فى الكنيسة فى الثلاثة أجيال الأولى فى العصر المسيحى إنما كان عادة وثنية وأستعمله المسيحيين فى القرن الرابع لأنه يطرد الأرواح الكريهه نتيجه لضبق الكنائس وإزدحامها , كما أن هناك آية من العهد القديم قالها داود النبى هى : فلتصعد صلاتى كالبخور قدامك يارب .. إذا الصلاة وليست البخور ولم تكن الأجيال الأولى تعلق اهمية كبيرة على البخور ولكن بدءاً من الجيل السادس صار الأقباط يقدسونه ويباركونه , وبتكرار طواف الكاهن أعتقد الناس ان البخور ملازم للصلاة وأنه يحمل إعترافهم إلى عرش الرب , وزاد الإعتقاد فى البخور فى القرن الثانى عشر ووصل الأمر أن العامة كانوا يستغنون عن الإعتراف أمام الكاهن ويحرقون اللبان ( البخور ) فى منازلهم ويجثون أمام المبخرة ويتوسل توسلات شديدة معترفاً بخطاياه بخشوع وتقوى وهو يعتقد أن البخور سيحمل توبته إلى السماء ويستنزل رحمه الرب إليه , وجرت العادة أن البخور أعتبره الناس حاملاً للأعتراف ووسيلة لجلب الغفران
كتب أبى صالح الأرمنى  ألأحداث التى حدثت مع مرقص بن قنبر بإسهاب شيق ص 30 - 43 وهذا ملخص لتاريخه
كان مرقص أبن قنبر كاهنا بالصعيد رسمه أسقف دمياط وكان خطيباً فصيحاً مؤثراً فيخلب الألباب بقوة بيان حجته وكان يحث الشعب على وجوب الإعتراف السرى ونوال الحل من الكاهن ولكنه جاهر بأنه لا مقدرة للبخور على العتق من الخطايا , وتقول بتشر  ا. ل. بتشر كتاب تاريخ الامه القبطيه وكنيستها تاليف ا.ل. بتشر تعريب اسكندر تادرس طبعة 1900 ج3 ص 99 : " ولما كان الإعتراف لدى المبخرة جائز بأمر بطريركى كان جهاد بن قنبر عبثاً , فضلاً عن كونه أثار سخط الأساقفة والعلماء فإتحدوا عليه وطلبوا إلى البطريرك أن يحرمه .. فتمهل البابا يوحنا الخامس فى حرمه لأنه لم يراه مخطئاً وإنما أوقع عليه تأديباً بصفته سئ الأخلاق "
وذلك لأنه بلغ البطريرك أن مرقص أبن قنبر ترك زوجته وهجرها وأنتظم فى سلك الرهبنة ربما لكونه طمع فى الحصول على درجة الأسقفية نتيجه لخطبه ومكانته بين الناس وشهرته , وفكر فى أن زوجته ستكون حجر عثرة فلما علم البابا أيقن بصحة الشكاوى المقدمة ضده فحرمه وقطعه من شركة الكنيسة .
ولكن بن قنبر لم يكترس بهذا الحرم وواصل التعليم والوعظ والتبشير بمعتقده فإلتف حوله جمع كثير لدرجه أنهم خافوا من وقوع إنشقاق فى الكنيسة .
ولم تكن عاده الإعتراف أمام المباخر هى التى كان يقومها ابن قنبر ولكنه قاوم عادة الختان التى كانت جارية بين القباط بدعوى أنها من بقايا تقاليد اليهود , وأنتهت هذه المرحلة من حباته أن ابن قنبر صار له وقار كبير لدى اهل الصعيد وتناقلت الألسنه أسمه فأصبح مشهوراً .
ومات البابا يوحنا فى هذه الظروف الحرجة وجلس مكانه البابا مرقص أبن زرعة فكتب إليه اساقفة الصعيد بشأن مرقص بن قنبر بأنه ما زال عاكفاً على عقد الإجتماعات وتحريض الشعب على وجوب التيقظ الدينى ورفض الخرافات التى دخلته , فإستدعاه البابا ولامه ووبخه على ذلك السلوك وبين له خطئه فتأثر من نصائحه وسجد له ووعده بالكف عن ذلك , فحله البابا من حرم البابا السابق , وأعاده إلى وظيفه الكهنوت .
ولكنه لما رجع إلى مكانه ووظيفته الكهنوتية إزداد إقبال الناس فلم يكن المعارضين فقط ولكن من داخل الكنيسة وأبتهجوا برجوعه وأظهروا ولائهم له وتعضيدهم , فوقع ابن قنبر بين نارين إما أن ينقاد لمشورة البابا ويخسر تهليل الناس له ومكانته بينهم أو يبشر بإعتقاده ويخالف طاعته وعهده مع البابا بعدم إثارة الناس فيخسر مكانته ووظيفته فى الكنيسة , فرجحت كفة ذاته عن طاعته فإستمر كالعادة فاقبلت إليه الجماهير تحمل الهدايا والمحاصيل والنقود , وكفوا عن تقديم العشور والتقدمات لخدمات للكنائس ومعيشة الخدام .
فلما رأى البابا ما كان خاف من إستفحال الأمر فعقد مجمعاً مؤلفاً من 60 اسقفاً وأقر الجميع حرمه , فحرم وجرد من رتبه الكهنوت .
ولجأ مرقص ابن قنبر إلى الحكومة الإسلامية كما كان يفعله كل خارج عن النظام الكنسى وقال انه لم يعظ بشئ ضد القوانين الكنسية وطلب النظر فى دعواه بحضور الحكام المسلمين , فكانت فرصة من الحكام المسلمين للتدخل وإشباع فضولهم بسماع الخلافات المسيحية , ولكن البابا مرقس ابن زرعه والأساقفة رفضوا تدخل  الحكومة الإسلامية رفضاً باتاً بدعوى أن تلك المسألة دينية محضة .
ولكن رضى البابا مرقص بن زرعه بتحكيم ميخائيل بطريرك انطاكية
فقام البطريرك الأنطاكى بفحص الخلاف وأصدر رايه بأن يقلل البطريرك من أهميه افعتراف السمعى , وأن لا يلجأ مرقص أبن قنبر إلى التهويل والمبالغه فى خطبه .. فكانت هذه القرارات مؤشراً بفتور العلاقة قليلاً بين بطريركية مصر وانطاكية .
أما مرقص بن قنبر لما رأى أن بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الأنطاكية لم ينصفه لم ينتظر أن يأتيه الحكم بالقطع والحرم من الكنيسة ولكنه أتخذ خطوه اخرى ضد الكنيسة وهى أنه ذهب مع عدد غفير من أتباعه وأنضم إلى الكنيسة الملكية اليونانية التى لم تكن لها قوة نافذه فى مصر كما كانوا قله عددية , وكان بطاركة الكنيسة الملكية يقضون معظم عمرهم فى القسطنطينية .
ورجع ابن قنبر إلى نفسه وندم على فعلته وعاد يتوسل إلى البابا مرقس ابن زرعه فقبله فى حضن الكنيسة مرة أخرى وحله من الحرم الذى أوقعه عليه .
ولكنه عندما رجع أنفض من حوله الكثيرين بعضهم كانوا مع الكنيسة اليونانية وحتى الذى رجع منهم إلى الكنيسة القبطية لم يعد يبجله لتردده وعرف الجميع ان عدم إخلاصه لكنيسته فى حد ذاته ليس من الإيمان , فسقطت صورة البطوله فى عين الأقباط , ورغم أنه مصلح إلا أنه لم يتمسك بمعتقده .
ولم يصبر مرقص أبن قنبر على هذه النكسة الأدبية فرجع مرة اخرى إلى الكنيسة الملكية اليونانية وعاد ليرفع راية العصيان ولكنه لم يلبث طويلاً حتى تاب ورجع وذهب نادماً مرة اخرى إلى البطريرك مرقس ابن زرعه فلم يقبله فى هذه المره لأنه ترك الكنيسة ثلاث مرات فوقع المسكين فى ظلمة دامسة ويأس عظيم
صلاح الدين الأيوبى يهدم كاتدرائية مار مرقس بالأسكندرية
وصدر أمر من صلاح الدين بهدم كاتدرائية مار مرقس فى ألإسكندرية بدون تعويض أو بدل التى كانت مطلة على الميناء بحجة أنها ضخمة منيعة وقد يجد فيها الصليبيون قلعة يحتمون فيها إن هم تمكنوا من دخول المدينة وقد كان ألنبا أغاثون البابا ألــ 39 قد بناها سنة 662 م فى وقت الغزو العربى وكانت بالفعل آية فى الضخامة والفن , ولقد سعى الأقباط إلى إنقاذها وعرضوا أن يدفعوا 2000دينار ولكن صلاح الدين رفض هذه الهبة وذهبت مساعيهم ذهبت أدراج الرياح .
إضطهاد المسلمين
وذكر الأنبا يوساب اسقف فوة تاريخ الاباء البطاركة للأنبا يوساب أسقف فوه من آباء القرن 12 أعده للنشر للباحثين والمهتمين بالدراسات القبطية الراهب القس صموئيل السريانى والأستاذ نبيه كامل ص 159 : " وظل البابا مرقس فى مركز الباباوية فى المعلقة فى هدوء حتى أثار الشيطان أشرار المسلمين وحقدوا عليه ففى الجامع المجاور الذى أخذه المسلمين من أرض المعلقة وتجمعوا فيه وكانوا يرموا الحجارة منه على الكنيسة وقت صلاة القداس الإلهى فسأله الأراخنة أن يذهب إلى صلاح الدين ويتكلم معه فلم يفعل .
صلاح الدين الأيوبى يعذب رجلاً حتى الموت
 حدث أن  رجلاً ممن تولوا بعض مناصب الجيش أستقال من منصبه رغبة منه فى الرهبنة فترك العالم وترهب فى الصحراء الجبال المحيطة بحلوان , وأشيع أنه عثر على كنز من أيام الخليفة الحاكم بأمر الله الفاطمى لأنه كان بنفق المال الكثير على الفقراء والمساكين والهاربين والمستورين من القبط والمسلمين على السواء , وذاع صيته ولما كثر قاصدوه بلغ صيته مسامع السلطان صلاح الدين الذى رغب فى رؤيته فقبضوا عليه وجئ به غليه , ولاطفه السلطان محاولاً أن يعرف حقيقة ما أشيع عن الكنز , إلا أن الراهب رفض أن يخبره باى شئ , فغضب السلطان صلاح الدين فشتمه وتطاول عليه بالسب , وظل الراهب صامتاً وزاد فى سكوته , وأشار بعض مشيرين صلاح الدين بوجوب قتله خوفا منه على ضعاف الإيمان من المسلمين الذين اعجبوا بقوة جأشه وإيمانه بالمسيح , ولاقى هذا الإقتراح راحه فى نفس صلاح الدين الغاضبة الذى كان رجاله ينفذون أوامره حتى الموت , فأمر بتعذيب الراهب إلى أن مات راجع كتاب أهل الذمة فى الإسلام ترجمة إلى العربية دكتور حسن حبشى ص 29
نياحة البابا مرقس الثالث
وأنقضت بضع سنوات كلها صفاء وطمأنينة أنتقل بعدها البابا المرقسى إلى مساكن النور .. وكان إنتقاله فى السادس من طوبة سنة 896 ش (1180) وقد دامت باباويته 22 سنة وستة أشهر .. ترايخ البطاركة - مخطوط نقله القمص شنودة الصوامعى البرموسى عن النسخة المخطوطة بديرة ج2 ص 422 - 411

شارك