وثيقة: أردوغان يود جعل "الفضاء الخارجي" ساحة حرب أخرى مع اليونان وقبرص

الجمعة 11/سبتمبر/2020 - 12:41 م
طباعة فاطمة عبدالغني
 
رغم أن التوترات التركية الحالية مع اليونان وقبرص تركز على الخلافات المستمرة حول التنقيب عن الطاقة واللاجئين، فإن الجيش التركي وضع نصب عينيه معركة قادمة مع جيرانه في الفضاء الخارجي، وذلك وفقا لما نقله موقع "نورديك مونيتور" في السويد عن وثيقة سرية من 311 صفحة كشفت عن وجود قسم عسكري تركي خاص تم إعداده بأوامر من وزير الدفاع خلوصي أكار، للتعامل فقط مع اليونان وقبرص مكلف بمراقبة تطورات الفضاء الخارجي في الدولتين. 
وكشفت الوثيقة عن تشكيل وحدة خاصة في الجيش التركي لرصد التقدم في مجال الفضاء في البلدان المجاورة وبخاصة اليونان وقبرص.
وتشير الوثيقة إلى أن مهمة الوحدة هي "تقديم المشورة لهيئة الأركان العامة والقيادة التركية بشأن قضايا الملاحة الجوية والفضاء المتعلقة باليونان وقبرص وبحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط، ومتابعة التطورات في البلدان المجاورة في السياق العسكري بشأن قضايا الطيران والفضاء".
وتشير الوثيقة إلى أن "أردوغان يود جعل من الفضاء الخارجي ساحة حرب أخرى مع اليونان وقبرص من خلال تشكيل وحدة جديدة لمراقبة التطورات في هذا المجال"، مع إشارة محددة إلى هاتين البلدين.
وقالت يتولى الأتراك مراقبة وتقييم التطورات والمشاكل في علاقات تركيا مع اليونان وكذلك متابعة التطورات الداخلية في الدولة المجاورة.
وتم الكشف عن الوثيقة في ملف قضية محكمة في أنقرة. وجمع الضباط الوثائق من مقر الأركان العامة خلال تحقيق في محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو 2016. وعثروا على الوثائق، بما في ذلك خطة "غزو اليونان" بالإضافة إلى وثائق سرية أخرى. 
وتبادل كبار القادة في هيئة الأركان العامة هذه الوثائق باستخدام نظام اتصالات بريد إلكتروني داخلي. وأشار الموقع إلى حالة من الذعر بين القادة العسكريين بسبب التداعيات المحتملة من الكشف عن هذه الوثائق.

شارك