قطر وتركيا.. من بدايات الإخوة في الإرهاب (1)

الإثنين 16/نوفمبر/2020 - 02:41 ص
طباعة حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية قراءة في العلاقات القطرية التركية وأثرها الإقليمي والدولي ودعم البلدين للصراعات الإقليمية من خلال جماعات الإسلام السياسي
قطعت المملكة العربية السعودية والبحرين ومصر والإمارات العربية المتحدة في 5 يونيو 2017 ، العلاقات الدبلوماسية مع قطر ، وفرضت حصارًا بريًا وبحريًا وجويًا. واتهم جيران قطر الدولة بدعم الإرهابيين ، والتعاون مع إيران ، وبث بذور الفوضى في الشرق الأوسط. وأغلقت الخطوة المفاجئة الرابط البري الوحيد لقطر بالأسواق الخارجية ، والتي تلقت من خلالها ما يقرب من 40 في المائة من احتياجاتها الغذائية. أصيب السكان القطريون بالذعر ، لكن الذعر هدأ بعد أقل من 48 ساعة ، حيث بدأت تركيا في إرسال طائرات شحن محملة بالطعام والسلع الأخرى.
لم تكن مساعدة تركيا مجرد لفتة إنسانية، بل كانت العلامة الأكثر وضوحًا على التقارب الاستراتيجي بين أنقرة والدوحة. كان هذا واضحًا أيضًا عندما كانت قطر واحدة من الجهات الفاعلة القليلة، إلى جانب حماس وباكستان ، التي دعمت عملية تركيا عبر الحدود في شمال شرق سوريا في أكتوبر 2019.
تعود العلاقات الدبلوماسية بين إمارة قطر والجمهورية التركية إلى ما يقرب من 50 عامًا ، لكنها لم تكتسب زخمًا إلا بعد وصول حزب العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية إلى السلطة.
بداية من 2002، وخلال العقد الأول من حكم حزب العدالة والتنمية ، عقد البلدان أكثر من 70 اجتماعاً ثنائيًا رفيع المستوى، ولا تزال قطر الوجهة الأكثر شعبية للبعثات الدبلوماسية التركية، قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمفرده بسبع زيارات كرئيس للوزراء وجعل من أولوياته زيارة الدوحة عند توليه الرئاسة في عام 2014 .
تركيا وقطر شقيقان في الإرهاب وتصديره للعالم، حيث تشترك كلتا الدولتين في رعاية الإسلام السياسي الذي يشكل مشاركتهما الإقليمية. مدعومًا بالالتزامات الأيديولوجية المشتركة ، يمتد التعاون التركي القطري إلى مجموعة متنوعة من القطاعات ، بما في ذلك الدفاع والبنوك والإعلام والطاقة ، ومن المرجح أن يزداد مع تعمق شراكتهما.
يمثل المحور التركي القطري تحديًا للولايات المتحدة وشركائها لأن أنقرة والدوحة لا يتبعان أشكالًا مشروعة من التعاون فحسب ، بل يتبعان أيضًا مشاريع مشتركة في التمويل غير المشروع ، ودعم المتمردين الإسلاميين في الخارج ، والترويج للأيديولوجيات المتطرفة ، وإيواء الإرهابيين المرتبطين بهم، من حماس والقاعدة، وغيرهما من الجماعات والحركات الإرهابية على رأسها جماعة الإخوان المسلمين، هذه الإجراءات مقلقة بشكل خاص لأن كلاً من تركيا وقطر شريكان مهمان للولايات المتحدة، تستضيف تركيا ، العضو في الناتو لأكثر من 60 عامًا ، قاعدة إنجرليك الجوية ، موطن جناح القاعدة الجوية الأمريكية رقم 39 والأسلحة النووية للمسرح الأمريكي، وقاعدة العديد الجوية القطرية ، في الوقت نفسه ، تعد المقر الأمامي للقيادة المركزية الأمريكية ، التي تشرف على العمليات العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء الشرق الأوسط
لقد فشلت واشنطن في محاسبة هذين البلدين على مر السنين، وكان ينبغي على الولايات المتحدة منذ فترة طويلة استكشاف مواقع بديلة للمنشآت العسكرية الأمريكية التي تستضيفها قطر وتركيا. ولا تزال هناك حاجة لمثل هذه الدراسة. ومع ذلك ، في الوقت الحالي ، يجب أن تكون الولايات المتحدة مستعدة للترحيب بتركيا وقطر مرة أخرى في الحظيرة إذا تراجعتا بشكل حاسم عن طريقهما الداعم للجماعات الإرهابية، لكن هناك حاجة إلى مزيج من الحوافز والمثبطات إذا كان هذا سيحدث.
انقسام الشرق الأوسط:
في السنوات الأخيرة ، أدى التحالف القطري التركي إلى انقسام الشرق الأوسط السني لمحورين متنافسين ، مما أدى إلى تأليب الاتحاد التركي القطري ضد المحور السعودي الإماراتي، في جميع أنحاء المنطقة ، من العراق إلى ليبيا ، تتنافس هذه الكتل المتعارضة الآن على نفوذ بعضها البعض.
تبنى المحور القطري التركي الجماعات الإرهابية كلحمة أساسية في بنائه الإقليمي، حيث يتمتع حزب العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية بزعامة أردوغان بتاريخ طويل مع جماعة الإخوان المسلمين ، والتي بدأ الزعيم التركي في تبنيها علانية بعد أن حصل على أغلبية كبيرة في انتخابات عام 2007 في تركيا. داخل قطر ، جماعة الإخوان المسلمين، ليس لديها مجال للعمل ، ومع ذلك فإن الدوحة تعزز بقوة أيديولوجية الجماعة ومصالحها في الخارج. وفي الوقت نفسه ، حدد الرباعي العربي، الإخوان كمنظمة إرهابية في ظل ما تمثله من خطر عليهم في الداخل والخارج.
بعد فوزه في الانتخابات عام 2007 ، بدأ حزب أردوغان في استمالة جماعة الإخوان لتنمية النفوذ في جميع أنحاء المنطقة، أقامت أنقرة علاقات مع حماس ، الفرع الفلسطيني للإخوان المسلمين ، والتي صنفتها الولايات المتحدة على أنها جماعة إرهابية في عام 1997، ويتمتع أردوغان نفسه بعلاقة وثيقة مع زعيم حماس خالد مشعل. كما رحبت تركيا بانتخاب محمد مرسي ، مرشح الإخوان في السباق الرئاسي المصري 2012. ثم اتبعت تركيا موجة من الدبلوماسية مع حكومة مرسي ، حيث تفاوضت على 24 اتفاقية مختلفة حول التجارة وقضايا أخرى . كما قام أردوغان بتمويل المساجد ومراكز التعليم الديني في العديد من البلدان ، بما في ذلك ألبانيا وغانا وقرجيزستان وحتى الولايات المتحدة ،  في محاولة منه لنشر الإسلام السياسي وتوسيع نفوذه.
وفي الداخل ، دعم أردوغان الهندسة الاجتماعية الإسلامية للدولة والمجتمع التركي. لقد همش موظفي الخدمة المدنية العلمانيين ، وقام بتوسيع التعليم الديني الإلزامي ومدارس الوعظ التي تديرها الدولة من أجل "تربية جيل تقي" ، بل ورفع أسعار
المشروبات الكحولية بنسبة تزيد عن 600 في المائة . سعياً منه إلى إضفاء الطابع المؤسسي على الهيمنة الطائفية ، استولى على وسائل الإعلام التركية وحوّلها إلى سلاح لإلقاء اللوم على الدعاية الإسلامية الخاصة بمدارس كولن ومهاجمة المعارضة المؤيدة للعلمانية ، بينما كان يضع الأقليات الدينية في تركيا كبش فداء.
أما قطر ، من جانبها ، هي رسميًا دولة وهابية ، تمارس نفس شكل الإسلام مثل المملكة العربية السعودية. تزعم عائلة آل ثاني الحاكمة النسب من محمد بن عبد الوهاب ، مؤسس العقيدة  وبالمثل ، سُمي المسجد الكبير في الإمارة على اسم عبد الوهاب ، والكتب المدرسية القطرية هي وهابية بشكل ملحوظ في العقيدة التي يعلمونها. ومع ذلك ، لا يوجد في قطر حركة إسلامية محلية نشطة ، لأن الدولة اختارت التيارات الإسلامية ووجهتها إلى الخارج.
إن العلامة التجارية القطرية للوهابية مشبعة بفلسفة النشاط السياسي على غرار الإخوان المسلمين ، ومع ذلك يؤكد آل ثاني أنها لا تشكل أي تحد لسلطتهم المطلقة. وهكذا ، فإن فصل الإخوان وتم حل تنظيمهم في قطر طواعية في عام 1999 . منعت الحركات الإسلامية في قطر من بناء نفوذها التقليدي كقوة معارضة من خلال توفير الخدمات الاجتماعية ، كما تفعل جماعة الإخوان في أماكن أخرى. بمرور الوقت ، بدأت قطر وجماعة الإخوان المسلمين "في تطوير علاقة متبادلة المنفعة طالما كان الإخوان في قطر ، حتمًا ، يواجهون الخارج" ، من ناحية أخرى ، لطالما نظر الرباعي العربي إلى جماعة الإخوان والحركات الإسلامية الأخرى في المنطقة على أنها تهديدات وجودية، حيث لا تنتمي الجماعة إلى وطن ولا تعترف بفكرة المواطنة، بل تريد اقامة خلافة عالمية تكون هي المهيمنة عليها.
سعت الإمارات العربية المتحدة إلى حل فرع الإخوان التابع لها ، الإصلاح ، منذ عام 1994 . وفي الوقت نفسه ، واجهت المملكة العربية السعودية تحديًا داخليًا قويًا في التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين من رجال الدين المنتمين إلى حركة الصحوة ، التي اختلطت فيها الحركة الإسلامية السلفية في المملكة. مع تعاليم النشاط السياسي للإخوان المسلمين. وابتداءً من عام 2003 ، واجهت الرياض أيضًا تمردًا داخليًا بقيادة القاعدة ، مما زاد من تصورها للتهديد الإسلامي. 
في عامي 2011 و 2012 ، خشيت الرياض وأبو ظبي بشدة أن يؤدي نجاح الإخوان في صناديق الاقتراع في مصر وتونس إلى إحياء المعارضة الإسلامية داخل حدودهما . وفي كلتا الحالتين ، قدمت قناة الجزيرة القطرية تغطية واسعة ومرضية للغاية. كانت الدعاية المماثلة منتشرة في كل مكان ليس فقط في وسائل الإعلام الموالية للحكومة في تركيا ولكن أيضًا في منافذ الإخوان المسلمين المصرية التي تبث من اسطنبول .
في مارس 2014 سحبت السعودية والبحرين والإمارات سفراءها من الدوحة ،
مما أثار أزمة دبلوماسية بين دول مجلس التعاون الخليجي . صنفت المملكة العربية السعودية جماعة الإخوان المسلمين على أنها جماعة إرهابية بعد ذلك بوقت قصير ، وحذت الإمارات حذوها في نوفمبر. ادعت الدول الثلاث أن قطر قد انتهكت تعهد نوفمبر 2013، التي تعهدت فيه الدوحة إلى دول مجلس التعاون الخليجي ، بعدم دعم "الإخوان المسلمين ، وكذلك الجماعات الخارجية في اليمن والسعودية التي تشكل تهديدًا لأمن واستقرار دول مجلس التعاون الخليجي". كما التزمت الدوحة ، كما قالوا ، "بمنع استخدام الجزيرة كمنصة للمجموعات أو الشخصيات التي تتحدى الحكومة المصرية". 
في سبتمبر 2014 ، أجبر جيران قطر الدوحة على طرد سبعة من كبار مسؤولي ومفكري الإخوان المسلمين. انتقل كل واحد من هؤلاء السبعة ، مؤقتًا على الأقل ، إلى تركيا . وشملت القائمة الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين المصرية محمود حسين ، وكذلك أعضاء الإخوان عمرو دراج ، وحمزة زوبع ، وجمال عبد الستار ، وعصام تليمة ، وأشرف بدر أصدر وجدي غنيم الداعية المتطرف ، بيانًا مصورًا فور وصوله إلى تركيا يدين الحملة الجوية "الصليبية" ضد تنظيم الدولة "داعش" ، في إشارة إلى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لهزيمة داعش. فقط بعد أن وصف رئيس تونس - البلد الذي تربط تركيا به علاقات وثيقة - بصفتها "كافرة" اتخذت أنقرة خطوات لردع تحريض غنيم، اندلعت هذه التوترات مرة أخرى خلال الفترة التي سبقت حصار عام 2017، قطعت مصر ، إلى جانب المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين - المعروفة باسم الرباعية العربية أو المناهضة لقطر - العلاقات مع قطر ، غاضبة من دعم قطر. لجماعة الإخوان المسلمين والجماعات المتطرفة واستخدام قناة الجزيرة كسوق لتلك الجماعات، ظل القطريون متحدين ، واستمروا في دعم الإخوان المسلمين وحماس والجماعات الإسلامية الأخرى التي تسعى دول الخليج الأخرى إلى مواجهتها، أبقت تركيا جمر الصراع متوهجًا من خلال السماح للإخوان المسلمين بالعمل بحرية من أراضيها ، بما في ذلك محطات تلفزيون الإخوان المسلمين التي تنشر الكراهية بل وتحرض على العنف تجاه النظام المصري، ما يضيف هذا للصراع الداخلي السني طبقة أخرى من التعقيد لمنطقة تتصارع بالفعل مع الانقسام الطائفي بين السنة والشيعة ".
وزادت أنقرة من تأجيج هذا الصراع بعد مقتل جمال خاشقجي على يد عملاء سعوديين، لأسابيع ، سربت الحكومة التركية دفقًا مستمرًا من المعلومات الضارة للصحافة التركية والدولية ، حيث حوّلت موت خاشقجي المروع إلى سلاح ليسجل نقاطًا جيوسياسية ضد المملكة العربية السعودية. 
يضيف هذا الصراع الداخلي السني طبقة أخرى من التعقيد إلى منطقة تتصارع بالفعل مع الانقسام الطائفي بين السنة والشيعة. يسعى كلا المحورين الآن إلى إبراز قوتهما ونفوذهما مع تقليل قوة منافسيهما عبر شمال إفريقيا ، والمشرق العربي ، والخليج العربي ، وحتى القرن الأفريقي. مما يهدد استقرار الدول الإقليمية ويشملها بأضرار جانبية في هذه المعركة على السيادة.

شارك