ألمانيا تصدر تصاريح إقامة لـ 2600 أفغاني وأسرهم.. انقسام مجلس الأمن حول البعثة الأممية لليبيا يؤجل قرارا نهائيا.. باسيل: ستعود العلاقة مع سوريا ويحق للبنانيين الحصول على المحروقات من أي مكان

الخميس 16/سبتمبر/2021 - 02:41 ص
طباعة إعداد أميرة الشريف
 
  تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 16 سبتمبر  2021.

(د.ب.أ..ألمانيا تصدر تصاريح إقامة لـ 2600 أفغاني وأسرهم

أصدرت وزارة الداخلية الألمانية تصاريح إقامة لنحو 2600 ناشط حقوقي وفنان وعالم وصحفي وغيرهم من أفغانستان، ممن قد يواجهون خطرا في بلادهم.

كما سيحصل شركاؤهم وأطفالهم على حقوق الإقامة في ألمانيا، ولن يضطروا إلى التقدم بطلب اللجوء.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن ألمانيا أصدرت التزاما لجميع الأشخاص على "قائمة حقوق الإنسان" لوزارة الخارجية يوم الثلاثاء.

وبعد استيلاء حركة طالبان على السلطة في أفغانستان في أغسطس ، ذكرت الحكومة الألمانية أن 4587 شخصا وصلوا إلى ألمانيا على متن رحلات إجلاء. ويشمل ذلك 3849 أفغانيا و 403 مواطنين ألمان عائدين.

وجاء مئات من الأفغان إلى ألمانيا بعد انتهاء عملية النقل الجوي في نهاية أغسطس.

باسيل: ستعود العلاقة مع سوريا ويحق للبنانيين الحصول على المحروقات من أي مكان

أكد رئيس "التيار الوطني الحر" في لبنان النائب جبران باسيل أنه بحكم الطبيعة والجغرافيا ستعود العلاقة بين لبنان وسوريا، نافيا أن تكون الحكومة الحالية تشكلت باتصال فرنسي إيراني.

وفي تصريحات صحفية، قال باسيل: "بحكم الطبيعة والجغرافيا ستعود العلاقة مع سوريا، والمشكلة أننا دائما نصل متأخرين، وعندما تكلمنا في الجامعة العربية قامت القيامة علينا".

وعن تشكيل حكومة نجيب ميقاتي، نفى أن تكون هذه الحكومة تشكلت بعد الاتصال بين الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون والإيراني إبراهيم رئيسي.

وأضاف أن "الوضع بحاجة لتغيير فعلي حقيقي، أقله بالسياسات الخاطئة التي استفادت منها منظومة سياسية ومالية على مدى ثلاثين عاما".

واعتبر أنه "عندما يقول رئيس مجلس النواب نبيه بري (الله لا يخليني إذا بخلي عون يحكم)، فهذا يعني أنه قادر على التعطيل ومتحكم بزمام الأمور".

وأشار إلى أن "فكرة (الرئيس القوي والمكون القوي) ضمن التوازن محوها بين عامي 1990 و2005، وعندما عادت رأوا أنها لا تناسب مصلحتهم، أي مصلحة المنظومة، وقوامها بري والحريري وآخرون، وهي تبحث دائماً عن غطاء مسيحي يستعملونه واجهة، وهمهم خنق الرئيس القوي والشريك القوي، الذي لا يتعايش مع مطالبهم ولا يلبيها".

وقال: "سعد الحريري لم يتمكن من تشكيل حكومة ولم يسمح لأحد بتولي المهمة".

وفي موضوع الكهرباء، قال: "لو اعتمدت الكهرباء التي وضعناها عام 2010 كنا وفرنا الكثير على اللبنانيين مما نعانيه اليوم، ونأمل أن تتمكن الحكومة الجديدة من معالجة موضوع الطاقة".

وعن بواخر المحروقات الإيرانية، أكد أنه "إذا تم الإصرار على حرمان اللبنانيين من المحروقات فيحق لهم أن يحصلوا عليها من أيّ مكان".

وعن الانتخابات الرئاسية، أوضح أنه "قال سابقا أنه ليس مرشحا لرئاسة الجمهورية، وطالما الرئيس عون في بعبدا، لا أتناول هذا الموضوع وأمام وجع الناس الانتخابات الرئاسية تفصيل".

وأضاف: "نريد الانتخابات في وقتها على أساس القانون القائم، الذي كلفنا سنوات للوصول إليه، مع تحسينات، ومع الحفاظ على حق المنتشرين بالاقتراع".

تاس..واشنطن: ندعم كافة الإمكانيات لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا


أعلنت الولايات المتحدة أنها تدعم كافة الإمكانيات لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، بما في ذلك عبر منفذ باب الهوى على الحدود مع تركيا.

وقال نائب المندوب الأمريكي الدائم لدى الأمم المتحدة جيفري دي لاورينتيس خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء، إن "الولايات المتحدة تدعم كافة الإمكانيات لنقل المساعدات إلى السوريين الذين يحتاجون إليها".

وتابع: "نحن متمسكون بزيادة المساعدات من خلال آلية نقل المساعدات عبر الحدود، وعبر خطوط التماس أيضا".

يذكر أن آلية نقل المساعدات لسوريا عبر الحدود دون التنسيق مع الحكومة السورية كانت محل جدل بين أعضاء مجلس الأمن الدولي، حيث كانت روسيا والصين تدعوان للتخلص من هذه الآلية ونقل المساعدات بالتنسيق مع دمشق، بينما أصرت الدول الغربية على تمديدها.

وتبنى مجلس الأمن الدولي في 9 يوليو الماضي قرارا توافقيا حول الإبقاء على معبر باب الهوى لنقل المساعدات عبر الحدود لمدة سنة واحدة بشرط تقديم الأمين العام للأمم المتحدة تقريرا عن عمل الآلية بعد 6 أشهر.

أسوشييتد برس.. انقسام مجلس الأمن حول البعثة الأممية لليبيا يؤجل قرارا نهائيا

دفع الخلاف حول تفويض البعثة الأممية للدعم في ليبيا إلى تمديد تفويضها الحالي حتى نهاية الشهر الجاري، وسط حالة من الانقسام في مجلس الأمن حوله.

ويأتي تمديد التفويض الذي كان مقررا أن ينتهي اليوم الأربعاء، قبل أقل من أربعة أشهر على الموعد المقرر لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في البلاد.

ويتمحور الخلاف حول التوصيات الواردة في المراجعة الاستراتيجية للبعثة، بما فيها نقل رئيسها من جنيف إلى العاصمة الليبية طرابلس.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن دبلوماسيين تحدثوا شرط عدم كشف هويتهم أن المناقشات كانت خاصة، وأن روسيا قلقة أيضا بشأن الصياغة المقترحة التي تدعو إلى انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية على النحو المطلوب في اتفاق وقف إطلاق النار المبرم في أكتوبر 2020 بين الحكومتين الليبيتين المتنافستين في شرق البلاد وغربها.

وأبلغ سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا مجلس الأمن الدولي بعد التصويت بأن موسكو "تدعم الدور المركزي للأمم المتحدة في إعادة السلام إلى ليبيا".

وقال: "نحن نركز على إيجاد حلول مقبولة للطرفين بشأن الشكوك المتبقية حول عمل البعثة في المستقبل".

وأضاف أن القرار يعطي المجلس الفرصة من أجل إيجاد "قاسم مشترك"، بشأن عمل بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، وأوضح أن هدفها الأساسي الآن يجب أن يكون "مساعدة الشعب الليبي" على الالتزام بالجدول الزمني للانتخابات.

بينما حذر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا يان كوبيش، من أن الفشل في إجراء الانتخابات الليبية المقررة في ديسمبر المقبل، "قد يجدد الانقسام والصراع ويحبط جهود توحيد ليبيا".

وقال إن "إجهاض الحملة الداعمة للانتخابات سيكون بمثابة إشارة للكثيرين على أن العنف هو الطريق الوحيد للسلطة في البلاد".

فارس..إيران تعلن تفكيك خلية إرهابية تعمل لصالح دول معادية

أعلنت وزارة الأمن الداخلي في إيران تفكيك خلية إرهابية تعمل لصالح أجهزة مخابرات تابعة للدول المعادية، مشيرة إلى أن الخلية كانت تخطط لاستهداف مراكز حيوية في البلاد.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن "القوات الأمنية استطاعت بعملية استشراف ورصد استخباري، الكشف عن تحركات خلية إرهابية تابعة لأجهزة مخابرات بالدول المعادية والانقضاض عليها".

وأضافت أن "هذه الخلية الإرهابية كانت بصدد تنفيذ عمليات تخريبية تستهدف بعض المراكز الحساسة والحيوية في البلاد، قبل القضاء عليها من قبل وزارة الأمن".

ولفتت إلى أنه "سيتم إحاطة الشعب الإيراني بتفاصيل هذه العملية لاحقا".

شارك