أمريكا تدين محاولة الانقلاب في السودان وتحذّر من أيّ "تدخّل خارجي"..مقتل 5 أشخاص في هجوم بإطلاق نار و4 تفجيرات في مدينة جلال آباد.. استهداف المستشار الأول للرئيس الأوكراني بمحاولة اغتيال

الخميس 23/سبتمبر/2021 - 03:26 ص
طباعة إعداد أميرة الشريف
 
  تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 23 سبتمبر  2021.

أ ف ب.. أمريكا تدين محاولة الانقلاب في السودان وتحذّر من أيّ "تدخّل خارجي"


دانت الولايات المتّحدة المحاولة الانقلابية التي قالت السلطات السودانية إنهّا أحبطتها، مندّدة بـ"أعمال مناهضة للديمقراطية" ومحذّرة من أيّ "تدخّل خارجي يهدف إلى بثّ التضليل وتقويض إرادة السودانيين".

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في تغريدة على تويتر "ندين المحاولة الفاشلة للاستيلاء على السلطة من الحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون وتعطيل التحوّل الديمقراطي التاريخي في السودان".

وأضاف أنّ "حكومة الولايات المتحدة تدعم الشعب السوداني في طريقه نحو الديموقراطية والسلام والازدهار".

وأرفق برايس تغريدته ببيان قال فيه إنّ "الولايات المتحدة تدين المحاولة الفاشلة من قبل أطراف عسكرية ومدنية مارقة للاستيلاء على السلطة" في السودان وتناشد الحكومة السودانية الانتقالية "محاسبة جميع المتورطين من خلال عملية قضائية عادلة".

وأضاف أنّ "الأعمال المناهضة للديمقراطية مثل تلك التي حدثت في 21 سبتمبر في الخرطوم تقوّض تطلّعات الشعب السوداني إلى الحرية والعدالة وتضع الدعم الدولي للسودان، بما في ذلك علاقاته الثنائية مع الولايات المتحدة، في خطر".

وتابع البيان "ندين أيّ تدخّل خارجي يهدف إلى بثّ التضليل وتقويض إرادة الشعب السوداني".

وكانت الحكومة السودانية أعلنت إحباط "محاولة انقلابية" جرت فجر أمس الثلاثاء، متهمة "ضباطا من فلول النظام البائد" بتنفيذها، في إشارة إلى نظام الرئيس المخلوع عمر البشير المعتقل منذ أكثر من سنتين بعدما أطاح به الجيش تحت ضغط حركة شعبية احتجاجية عارمة.

وقال رئيس الحكومة السوداني عبد الله حمدوك خلال اجتماع لمجلس الوزراء إن "تحضيرات واسعة" سبقت المحاولة الانقلابية، وتمثلت "في الانفلات الأمني بإغلاق مناطق إنتاج النفط وإغلاق الطرق التي تربط الميناء ببقية البلاد".

وأكدت القوات المسلحة السودانية اعتقال 11 ضابطاً وعدد من الجنود لمشاركتهم في المحاولة الانقلابية.

أ ف ب.. استهداف المستشار الأول للرئيس الأوكراني بمحاولة اغتيال

تعرض سيرغيي شيفير المستشار الأول للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمحاولة اغتيال الأربعاء فتح خلالها مجهولون النار على سيارته على ما أعلنت السلطات والشرطة.

وأوضحت الشرطة الأوكرانية عبر فيسبوك "أصيبت السيارة بأكثر من عشر رصاصات. وجرح السائق" مشيرة إلى شن عملية خاصة للعثور على مطلقي النار.

وبحسب مسؤول في وزارة الداخلية أنطون غيراشتشينكو فإن السائق أصيب "بجروح خطيرة" جراء إطلاق النار "من الغابة بأسلحة أوتوماتيكية وسط حركة مرور كثيفة".

ولم يقل أي شيء عن شيفير، لكن بحسب مسؤول في الأغلبية الرئاسية في البرلمان ديفيد أراماخيا "فهو على قيد الحياة وبصحة جيدة" رغم أنه في "حالة صدمة".

وقع الهجوم قرب قرية ليسنيكي في منطقة كييف، بحسب المصدر نفسه.

وقالت المدعية العامة إيرينا فينيديكتوفا على فيسبوك إن السلطات فتحت تحقيقا في "محاولة اغتيال".

وقال مستشار آخر للرئاسة ميخائيلو بودولياك لوكالة إنترفاكس-أوكرانيا إنه "يربط بوضوح" هذا الهجوم بـ "حملة عدائية ضد سياسة رئيس الدولة".

وأشار إلى جهود زيلينسكي "للحد من تأثير شخصيات متنفذة تعمل في الظل" على سياسة البلاد والجهود الرامية "للقضاء على المجموعات السياسية المالية التي تعمل لصالح خصومنا الأجانب". ووعد بمواصلة محاربة "المتنفذين والجريمة".

إنترفاكس.. روسيا.. توقيف أعضاء خلية متطرفة وسط البلاد


أعلنت هيئة الأمن الفيدرالي الروسية اليوم الأربعاء توقيف أفراد خلية متطرفة في مدينة يكاترينبورغ وسط روسيا للاشتباه بضلوعها في تحريض مهاجرين على شن هجمات إرهابية.

وقال مركز الاتصالات العامة بالهيئة في بيان إن "أعضاء المجموعة الإجرامية" وجميعهم من مواطني آسيا الوسطى، "متورطون في الترويج لإيديولوجيا المنظمات الإرهابية الدولية وتحريض العمال المهاجرين على ارتكاب جرائم إرهابية في روسيا".
 وأشار البيان إلى أن جميع أعضاء الخلية تم توقيفهم نتيجة "العمليات التي تم إجراؤها في إطار الملفات القضائية المفتوحة".

 وتابع أن الأدلة المادية التي تمت مصادرتها أثناء عمليات التفتيش أكدت اتصالات أعضاء الخلية مع "قادة الشبكات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط"، دون الكشف عن عدد الموقوفين وتسمية تنظيمهم.

ونشرت هيئة الأمن الفيدرالي فيديو يظهر عملية إلقاء القبض على عناصر الخلية المتطرفة.

طلوع نيوز.. مقتل 5 أشخاص في هجوم بإطلاق نار و4 تفجيرات في مدينة جلال آباد


أفادت وسائل إعلام أفغانية بمقتل 5 أشخاص، جراء هجوم بإطلاق نار و4 تفجيرات هزت مدينة جلال آباد، عاصمة ولاية ننكرهار شرق أفغانستان.

وذكرت قناة "طلوع نيوز" أن مجموعة مسلحين فتحوا النار في منطقة قاعدة القوات الحدودية للحكومة السابقة ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص.

كما شهدت مناطق متفرقة من المدينة تزامنا مع ذلك 4 تفجيرات أودت بحياة شخصين كما أدت إلى إصابة 3 آخرين.

وأشارت القناة إلى أن هدف الهجوم لم يتبين حتى الآن ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن العملية، بينما أكدت سلطات ولاية ننكرهار أن كل القتلى والمصابين سقطوا من المدنيين ولا أحد بينهم ينتمي لحركة "طالبان".

وتمثل ولاية ننكرهار أكبر معقل لتنظيم "الدولة الإسلامية - ولاية خرسان"، الذي يعتبر عدوا لدودا لحركة "طالبان".

وسبق أن ذكرت مصادر محلية أن 3 أشخاص على الأقل قتلوا يوم 18 سبتمبر جراء سلسلة تفجيرات هزت جلال آباد، فيما أدى تفجير آخر استهدف سيارة لـ"طالبان" في شيرزاد إلى مقتل طفل.

وأعلن "داعش" عن مسؤوليته عن كلا الهجومين. 

بلومبرغ.. وزير خارجية إيران يجتمع مع ممثلين عن دول عربية منها السعودية

أعلنت إيران أن وزير خارجيتها حسين أمير عبداللهيان شارك في اجتماع دولي رفيع المستوى مع ممثلين عن عدد من الدول العربية منها السعودية ومصر.

وأكدت الخارجية الإيرانية في بيان لها أن الاجتماع الذي عقد في مقر إقامة السفير العراقي في نيويورك جاء بمشاركة وزراء خارجية ومسؤولين رفيعي المستوى من السعودية والأردن والكويت ومصر وقطر وتركيا وفرنسا، بالإضافة إلى المفوض السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف بن أحمد العثيمين، والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف.

وشدد عبد اللهيان خلال "اجتماع بغداد"، حسب بيان الخارجية الإيرانية، على ضرورة وضع آليات أمنية محلية وإقليمية بهدف ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى أن أي تواجد أو تدخل أجنبي هناك يتناقض مع أهداف إحلال السلام والأمن وضمان استقلال وسيادة الدول الإقليمية.

ولفت الوزير إلى أن الحكومة الإيرانية الجديدة تعطي الأولوية إلى تعزيز وتطوير العلاقات مع الدول المجاورة، مبديا أمله في أن "تفتح مثل هذه اللقاءات والاجتماعات فصلا جديدا من التعاون والشراكة بين دول المنطقة وشعوبها".

وأشارت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية إلى أن هذا يعد ثاني اجتماع بين دبلوماسيين كبار من إيران والسعودية والاتحاد الأوروبي منذ أقل من شهر.

تاس.. روسيا تدعو إلى تنسيق دولي بشأن أفغانستان

دعت روسيا خلال اجتماع مجموعة العشرين حول أفغانستان على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى تنسيق مواقف المجتمع الدولي إزاء تسوية الوضع في أفغانستان.

وقال نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين، الذي كان يمثل روسيا في الاجتماع، يوم الأربعاء: "أفصحت عن مواقفنا بشأن الأوضاع في أفغانستان وتطبيع الوضع وضرورة تنسيق مواقف المجتمع الدولي وضرورة حل القضايا الإنسانية من خلال التنسيق الدولي".

وأشار إلى أن القدر الأكبر من المسؤولية عن هذا التنسيق تتحمله الولايات المتحدة والدول الأخرى التي استمر حضورها في أفغانستان 20 عاما.

وأضاف أن أفغانستان تعتبر الآن "موضوعا ساخنا" وسيتم مناقشتها خلال جميع الاتصالات للوفد الروسي أثناء عمله على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

شارك