لافروف يبحث مع لعمامرة التعاون الروسي-الجزائري وملفات سوريا وليبيا والصحراء الغربية.. وزير خارجية إيران: محادثاتنا مع السعودية بناءة.. فيصل المقداد: على القوات الأمريكية الرحيل عن سوريا

السبت 25/سبتمبر/2021 - 01:22 ص
طباعة إعداد أميرة الشريف
 
  تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 25 سبتمبر  2021.

RT.. لافروف يبحث مع لعمامرة التعاون الروسي-الجزائري وملفات سوريا وليبيا

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في نيويورك مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة جملة من الملفات على الأجندة الثنائية والإقليمية والدولية.

وأكدت الخارجية الروسية في بيان لها أن الاجتماع الذي عقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بحث الخطوات الواجب اتخاذها لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، ولاسيما بتفعيل الحوار السياسي وتعزيز التعاون على مختلف الأصعدة.

ولفتت إلى أن الوزيرين تبادلا وجهات النظر حول القضايا الملحة على الأجندة الدولية والإقليمية، بما فيها التطورات في سوريا وليبيا والتسوية في الصحراء الغربية.

وذكرت أن الوزيرين شددا على أهمية تسوية النزاعات على أساس مبادئ الشرعية الدولية، دون أي تدخل من الخارج، واحترام حقوق الشعوب في تقرير مصيرها.

رويترز.. وزير خارجية إيران: محادثاتنا مع السعودية بناءة


أشاد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بالمحادثات المباشرة التي انطلقت بين بلاده والسعودية.

ووصف عبد اللهيان في تصريح أدلى به للصحفيين على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك اليوم الجمعة الاتصالات التي جرت بين مسؤولين من إيران والسعودية بأنها كانت "بناءة".

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن طهران قدمت "اقتراحات ديناميكية" بغية إحلال السلام في اليمن، حيث تقود السعودية تحالفا عسكريا دعما للحكومة المعترف بها دوليا، بينها تعتبر طهران أكبر حليف لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين).

كما تعهد عبد اللهيان بأن تعود طهران قريبا إلى المفاوضات مع القوى الكبرى بشأن برنامجها النووي، موضحا أن الحكومة الإيرانية الجديدة تقيم حاليا نتائج المفاوضات التي أجرتها الحكومة السابقة.

الأناضول.. أردوغان: الحكومة السورية تشكل خطرا على تركيا ونتوقع من روسيا نهجا

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن حكومة دمشق تشكل خطرا على بلده، مبديا أمله في أن تغير روسيا نهجها إزاء الملف السوري.

وصرح أردوغان للصحفيين في اسطنبول بأن لديه توقعات كبيرة من المحادثات التي من المقرر أن يجريها في 29 سبتمبر الجاري مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي، مضيفا: "للأسف، تحول النظام السوري إلى بؤرة تهديد في جنوب تركيا".

وأضاف الرئيس التركي أنه يتوقع أن "تسلك روسيا نهجا مختلفا" لإبداء التضامن مع أنقرة، مضيفا: "علينا خوض هذا الصراع في الجنوب معا".

وأشار أردوغان إلى أن تركيا تسعى إلى ترقية العلاقات مع روسيا إلى مستوى نوعي جديد، موضحا أن الهدف هناك يكمن في رفع حجم التبادل التجاري إلى عتبة الـ100 مليار دولار.

مستشار "الجيش الليبي" لـRT: هناك دول تدعم ترشح حفتر لرئاسة البلاد

قال مستشار الجيش الليبي رمزي الرميح، إن مسألة ترشح المشير حفتر للرئاسة الليبية ليست وليدة اليوم أو حتى الأمس بل إنها مطروحة منذ سنوات، مؤكدا أن هناك دولا داعمة لترشحه.

وفي حديث خاص لـRT، أشار الرميح إلى أن مسألة ترشح حفتر مطروحة منذ إطلاق عملية الكرامة العسكرية فالكثير طالب بأن تكون هناك حركة سياسية لعملية الكرامة بالتوازي مع انطلاق العملية العسكرية، مبينا أنه "عندها طالب الكثيرون من أبناء الشعب الليبي يترشح حفتر للرئاسة لأن أزمة ليبيا بالأساس هي أزمة أمنية بامتياز".

وأضاف: "من هنا فالوقت مناسب لترشح حفتر بعد أن أنجزت القيادة العامة مهامها في شرق ليبيا بالقضاء على الإرهاب وكانت القيادة العامة تريد تحرير العاصمة طرابلس أيضا من براثن المليشيات لكن قوى دولية حالت دون إتمام ذلك"، وتابع قائلا: "لا أخفي سرا عندما أقول أن هناك دول داعمه لترشح المشير حفتر وفي النهاية الأمر يحكمه الصندوق وهنا أستطيع القول أن التأييد الشعبي لحفتر محسوم تماما في الشرق والجنوب الليبي والمشكلة فقط في الغرب الليبي الذي يحتاج فيه حفتر إلى تحالفات مع العلم أن الكتلة التصويتية لليبيا تبلغ 3 مليون".

وأوضح أنه "بالنسبة لسيف الإسلام القذافي هناك عائق محلي في القضاء الليبي وكذلك محكمة الجنايات الدولية يحولان دون إتمام ترشحه، وأعتقد أن هناك فيتو دوليا يعترض على ترشح سيف الإسلام القذافي".

ولفت إلى أنه "بالنسبة لعقيلة صالح فلا أتوقع خوضه الانتخابات الرئاسية في ليبيا كونه ما زال يمارس عمله كرئيس لمجلس النواب".

وكالات.. فيصل المقداد: على القوات الأمريكية الرحيل عن سوريا

أكد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد أن الولايات المتحدة ملزمة بسحب قواتها من بلاده، وإلا سينتهي بها الأمر كما حدث لها في أفغانستان.

وقال المقداد إن "وجود القوات الأمريكية في سوريا غير قانوني وعليهم المغادرة في أسرع وقت ممكن".

وأضاف: "إذا لم يفعلوا ذلك سوف ينتهي بهم الأمر كما هو الحال في أفغانستان أو أي بلد آخر".

وكان المقداد ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أكدا خلال لقائهما في نيويورك ضرورة إنهاء الوجود الأجنبي غير الشرعي على الأراضي السورية، والاستمرار في محاربة الإرهاب حتى القضاء عليه بشكل كامل، ورفع القيود القسرية أحادية الجانب عن سوريا.

أ ف ب.. رئيس المكسيك: بلادنا لن تكون مخيما للمهاجرين

أكد الرئيس المكسيكي أندرس مانويل لوبيز أوبرادور أن بلاده لن تصبح "مخيما للمهاجرين"، داعيا الولايات المتحدة إلى الاستثمار في البلدان التي يهرب سكانها من الفقر والعنف.

وعزز لوبيز أوبرادور ضغوطه على واشنطن لمعالجة أزمة تدفّق المهاجرين من دول أمريكا الوسطى وهايتي إلى الولايات المتحدة من جذورها، وقال للصحفيين: "لا نريد أن تصبح المكسيك مخيما للمهاجرين".

وتابع: "إن المشكلة الأساسية لن تعالج ما لم تستثمر الولايات المتحدة في التنمية الاقتصادية لهذه الدول".

وأضاف: "تسود الآن أجواء ملائمة، لأن الرئيس جو بايدن منخرط، والسيدة كامالا هاريس والسيد جاك سوليفان، المستشار الأمني للرئيس بايدن، منخرطون جدا كذلك".

ومرارا حضّ لوبيز أوبرادور الولايات المتحدة على الاستثمار في تنمية اقتصاد دول أمريكا الوسطى لإيجاد وظائف، وبالتالي لكي لا يضطروا للهرب من الفقر.

وكان الرئيس المكسيكي أعلن في وقت سابق من هذا الأسبوع أن واشنطن تعهّدت باستثمار أربعة مليارات دولار لأمريكا الوسطى والمكسيك لكن لم تصل أي مبالغ.

ومؤخرا، وصل إلى المكسيك عشرات آلاف المهاجرين، بينهم العديد من الهايتيين المقيمين في أمريكا اللاتينية، على أمل دخول الأراضي الأمريكية. لكن انتهى بهم الأمر عالقين في مدينة مكتظة في جنوب المكسيك، أو عند الحدود مع الولايات المتحدة التي شرعت في ترحيل الهايتيين جوا من تكساس.

شارك