«طالبان» تطلق عملية ضد «داعش» في كابول وننجرهار/ النهضة تهاجم رئيس تونس.. وتصف تعيين بودن بغير الدستوري/الدبيبة يرحب بإقرار «النواب الأميركي» قانون «استقرار ليبيا»

الجمعة 01/أكتوبر/2021 - 08:51 ص
طباعة إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 1 أكتوبر 2021.

محلل سياسي لـ «الاتحاد»: حكومة تونس المرتقبة ستكون تصحيحية للعشرية السوداء

قال محلل سياسي تونسي ل «الاتحاد»، إن قرار الرئيس قيس سعيد بتكليف نجلاء بودن لتشكيل الحكومة في صميم الحركة التصحيحية التي انطلقت في تونس، مؤكدا أن الحكومة المرتقبة ستكون تصحيحية للعشرية السوداء.
وأكد حازم القصوري، المحامي والمحلل السياسي التونسي، إن تعيين نجلاء بودن هو رسالة إلى العالم بأسره ووفاء للموقف التونسي المنحاز للمرأة التونسية من خلال رفع السقف عاليا إلى المناصب القيادية المتقدمة، مشيرا إلى هذه الخطوة في صميم الحركة التصحيحية التي انطلقت في تونس دون القطيعة مع الإرث السياسي التونسي ودولة الاستقلال التي راهنت على المرأة ودورها في التحرير والتصحيح.
وأشار القصوري إلى أن التحديات التي تنتظر هذه الحكومة هو التفاوض مع البنك الدولي، لافتا إلى أن رئيسة الحكومة المكلفة ستعمل على تأسيس شراكة حقيقية مع المؤسسات الدولية مستندة في ذلك هموم الشعب وأوجاعه بعيدا على الإملاءات الخارجية والإسقاطات السياسية، خاصة وأنها ترعرعت زمن الدولة الوطنية وكلفت على إثر الحركة التصحيحية ما تونس.
وأوضح أن الحكومة المرتقبة ستكون حكومة تصحيحية للعشرية السوداء في جميع الميادين منحازة للشعب والوطن من خلال إصلاحات عميقة تهم الصحة والتعليم والشغل، خاصة أن رئيسة الحكومة المكلفة نفذت برامج مماثلة مع البنك الدولي بخصوص التعليم.
وذكر المحلل السياسي التونسي أنه بتكليف نجلاء بودن على رأس الحكومة المرتقبة عملا بالأمر الرئاسي 117، سقطت ورقة التوت على دعاة الديمقراطية والحريات.
وكلف الرئيس التونسي قيس سعيد،  نجلاء بودن حرم رمضان بتشكيل حكومة على أن يتم ذلك في أقرب الآجال، وذلك عملا بأحكام الأمر الرئاسي عدد 117 لسنة 2021 المتعلق بتدابير استثنائية وخاصة على الفصل 16 منه.

الدبيبة يرحب بإقرار «النواب الأميركي» قانون «استقرار ليبيا»

رحب رئيس الحكومة الليبية عبدالحميد الدبيبة، بإقرار مجلس النواب الأميركي قانون دعم الاستقرار في ليبيا، لافتاً إلى أن القانون يُمكّن واشنطن من ملاحقة الجهات المعرقلة لتحقيق الاستقرار في ليبيا.
وكتب الدبيبة، في تغريدة بحسابه على «تويتر»: «أكد الكونجرس الأميركي دعمه لتحقيق الاستقرار في ‎ليبيا بإقراره قانون الاستقرار».
وأقر مجلس النواب الأميركي قانون دعم الاستقرار في ليبيا بأغلبية كبيرة، وينص القانون على معاقبة منتهكي حقوق الإنسان، ودعم اضطلاع الولايات المتحدة بدور أكبر في حل النزاع الليبي.
على جانب آخر، دعا رئيس الحكومة الليبية، النيجر، إلى ضرورة الحفاظ على الحدود المشتركة مع ليبيا، والعمل على دعم أمن المنطقة من الإرهاب الذي يتربص بالدول، مشدداً في كلمة مصورة خلال لقائه برئيس النيجر، على ضرورة تشجيع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
وفي طرابلس، بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، مع السفير الألماني لدى ليبيا ميخائيل أونماخت، التطورات الأخيرة المتعلقة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية، والقوانين الانتخابية، والاستحقاقات القادمة، إضافة لبحث إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، وملف المصالحة الوطنية.
وفي سياق آخر، التقى المنفي باعتباره القائد الأعلى للجيش الليبي، بعد ساعات من زيارة قائد قوات «أفريكوم»، مع قادة عسكريين في المنطقة الغربية لمناقشة محارب الجريمة المنظمة ومكافحة الإرهاب في البلاد، وبحث مع آمر غرفة العمليات المشتركة المنطقة الغربية اللواء أسامة جويلي، ومحمد الحصان آمر غرفة العمليات بالكتيبة 166 المكلفة بتأمين النهر الصناعي، الملفات ذات العلاقة بالشأن العسكري بالمنطقة الغربية، وكذلك سُبل دعم المؤسسة العسكرية لتحقيق الأهداف المرجوة منها.
وأكد المنفي أن تشكيل قوة عسكرية ليبية مشتركة لتأمين النهر الصناعي، يعتبر خطوة مهمة عمل عليها المجلس الرئاسي من أجل توحيد المؤسسة العسكرية في ليبيا، ومن شأنها أن تبعث برسالة للجهات الدولية الفاعلة، مفادها أن الليبيين قادرين على التغلب على خلافاتهم، والعمل معا لبناء دولة موحدة، ومستقرة، ومزدهرة، على حد قوله.
إلى ذلك، أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها بشأن سلامة عماد الحاراتي، رئيس الرابطة الوطنية للشباب، مشيرة إلى أن مسلحين مجهولين اختطفوا الحاراتي من مكتبه في طرابلس، منذ أربعة أيام، عقب دعوته لمظاهرات سلمية لدعم إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر، ولا يزال مصيره مجهولاً. ودعت إلى الإفراج الفوري عن الحاراتي، وإجراء تحقيق سريع وشامل في قضية اختطافه.

الخليج: «طالبان» تطلق عملية ضد «داعش» في كابول وننجرهار

أطلقت حركة «طالبان» الأفغانية عملية لملاحقة عناصر ««داعش»- خراسان» في كابول وننجرهار، واعتبرت أن الولايات المتحدة يجب أن توقف تحليق طائراتها المسيرة في أجواء أفغانستان، في وقت رفضت السلطات الأمريكية هبوط رحلة تقل أمريكيين عائدين من كابول. وأكد مسؤولون كبار في وزارة الدفاع الأمريكي بوقوع أخطاء وفشل استراتيجي في أفغانستان.

ملاحقة «داعش»

أفادت وسائل إعلام أفغانية، بأن حركة «طالبان» التي عادت إلى الحكم في البلاد الشهر الماضي، أعلنت عن إطلاق قواتها عملية جديدة ضد تنظيم «داعش».

وأكدت وكالة «خاما برس»، الأربعاء، أن العملية التي أعلن مسؤولون في «طالبان» عن شنها تشمل ولايتي كابل وننجرهار.

وأشارت الوكالة إلى أن هذا التطور يأتي بعد شن «داعش» سلسلة هجمات على قوات «طالبان» في ننجرهار.

وتعهدت «طالبان» لدى استيلائها على الحكم في أفغانستان بمحاربة الإرهاب، غير أن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارك ميلي، حذر الثلاثاء، أمام جلسة استماع في الكونجرس من أن الحركة لم تقطع بعد علاقاتها مع تنظيم «القاعدة».

على حين غرة

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في جلسة استماع أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ بالكونجرس،  الثلاثاء إن الانهيار المفاجئ للجيش الأفغاني أخذ وزارة الدفاع (البنتاجون) على حين غرة، واعترف بخطأ الحسابات في أطول حرب أمريكية، بما في ذلك ما يتعلق بالفساد والأضرار المعنوية بصفوف الأفغان.

وعقدت اللجنتان المشرفتان على الجيش الأمريكي بمجلسي الشيوخ والنواب جلسات استماع على مدى يومين (الأربعاء والثلاثاء)، ويأمل الجمهوريون في التركيز على ما يرون أنها أخطاء ارتكبتها إدارة الرئيس جو بايدن قرب نهاية الحرب التي استمرت لعقدين.

خطأ استراتيجي

من جهته أشار رئيس الأركان الأمريكي مارك ميلي، إلى أن قرار سحب المستشارين العسكريين من الوحدات الأفغانية، أسهم في المبالغة في تقدير إمكانات الجيش الأفغاني.

وقال ميلي: إن بلاده «لم تجر تقييماً شاملاً لمعنويات القيادة وعزيمتها، ويمكن إجراء تعداد للطائرات والشاحنات والعربات والسيارات، لكن لا يمكن قياس القلب البشري بواسطة آلة».

وظهرت تباينات بين موقفي رئيس الأركان ووزير الدفاع حين سأل عضو في اللجنة ما إذا تسبب الانسحاب بتضرر سمعة الولايات المتحدة.

وجاء في رد رئيس الأركان: «أعتقد بأن مصداقيتنا لدى حلفائنا وشركائنا في العالم، ولدى خصومنا، قيد إعادة النظر بكثير من التمعّن، ويمكن استخدام كلمة تضرر، نعم». ورأى أن ما حصل شكل فشلاً استراتيجياً. فالعدو في الحكم في كابول. ولا مجال لوصف الوضع بطريقة أخرى، إلا أن وزير الدفاع خالفه الرأي قائلاً: أعتقد بأن مصداقيتنا لا تزال متينة.

نصيحة لم يؤخذ بها

من جانبه قال قائد القيادة الوسطى الأمريكية كينيث ماكينزي، أمام اللجنة إنه نصح الرئيس بايدن بإبقاء 2.5 ألف جندي في أفغانستان، محذراً من أن انسحاب القوات الأمريكية بالكامل، سيؤدي إلى انهيار الحكومة الأفغانية وقواتها.

وأشار ماكينزي، إلى أنه سبق أن قدم توصية مماثلة إلى الرئيس السابق دونالد ترامب في خريف عام 2020، ونصح البيت الأبيض حينئذ بإبقاء أربعة آلاف جندي على الأقل في أفغانستان.

المسيرات الأمريكية

إلى جانب ذلك، حذرت «طالبان»، الأربعاء، من العواقب إذا لم توقف الولايات المتحدة إطلاق طائرات مسيرة في المجال الجوي الأفغاني.

وقالت «طالبان» في بيان على «تويتر»: «الولايات المتحدة انتهكت بتسيير هذه الطائرات في أفغانستان جميع الحقوق والقوانين الدولية وكذلك التزاماً قطعته ل«طالبان» في مفاوضات الدوحة».

وأضاف البيان: «نناشد جميع الدول، خاصة الولايات المتحدة، بأن تعامل أفغانستان في ضوء الحقوق والقوانين والالتزامات الدولية... من أجل تجنب أي عواقب سلبية».

منع هبوط رحلة تقل عائدين

ذكر منظمو رحلة للطيران العارض قادمة من أفغانستان وعلى متنها ما يزيد على 100 من الأمريكيين وأصحاب الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة، أن وزارة الأمن الداخلي رفضت  الثلاثاء، منح الرحلة حق الهبوط.

وقال برايان ستيرن، مؤسس جماعة (بروجيكت داينامو) غير الهادفة للربح: «إن وكالة الجمارك وحماية الحدود التابعة للوزارة، لم تسمح لرحلة طيران عارض دولية من الهبوط في مطار أمريكي».

وتحدث ستيرن، ل«رويترز» من على متن طائرة استأجرتها جماعته من كام إير، وهي شركة طيران أفغانية خاصة، قال إنها رابضة في مطار خليجي بعد وصولها من كابول وعلى متنها 117 شخصاً، بينهم 59 طفلاً.

وبروجيكت داينامو واحدة من عدة جماعات خرجت من رحم شبكات من قدامى المحاربين في الولايات المتحدة والمسؤولين الأمريكيين الحاليين والسابقين وغيرهم، والتي تشكلت لدعم عملية الإجلاء الأمريكية الشهر الماضي التي اعتبروها فوضوية وسيئة التنظيم.

وقال مسؤول بالإدارة: إن الحكومة الأمريكية تستغرق وقتاً عادة للتحقق من بيانات الطائرات المستأجرة قبل السماح لها بالهبوط في الولايات المتحدة. 

البيان: "طالبان" تتبنى دستوراً ملكياً

أعلنت حركة طالبان الثلاثاء أنها ستتبنى مؤقتًا دستورًا يعود تاريخه إلى العام 1964 منح المرأة حق التصويت في أفغانستان، لكنها استثنت عناصر من هذا النص تتعارض رؤيتها للشريعة الإسلامية.

كرّس القانون الأساسي للعام 1964 الذي صدر بمبادرة من الملك محمد ظاهر شاه بعد عام من وصوله إلى السلطة، ملكية دستورية حتى الإطاحة به في العام 1973، وساعد على تعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية.

وقال وزير العدل في حركة طالبان مولوي عبد الحكيم شرائع في بيان إن "الإمارة الإسلامية ستتبنى دستور عهد الملك الأسبق محمد ظاهر شاه مؤقتا".

وأضاف أنه لن يتم تطبيق أي شيء في النص يُعتبر أنه لا يتوافق مع الشريعة الإسلامية، وفق ما نقلت "مونت كارلو".

قد يكون اعتماد هذا الدستور من قبل طالبان مفاجئا، رغم أنها لا تتبناه كاملًا.

في ظل نظامها السابق بين عامي 1996 و2001، كانت النساء مستبعدات إلى حد كبير من الحياة العامة ولم يُسمح لهن بالدراسة أو العمل.

لكن منذ عودتهم إلى السلطة منتصف أغسطس، حاولت طالبان  طمأنة الشعب الأفغاني والمجتمع الدولي، مؤكدين إنهم سيكونون أقل صرامة مما كانوا عليه في الماضي.

بعد الاحتلال السوفيتي في الثمانينات والحرب الأهلية في مطلع التسعينات ثم حكم لطالبان الأول، تبنت أفغانستان دستورًا جديدًا بعد التدخل العسكري في العام 2001 من قبل تحالف بقيادة الولايات المتحدة لطردهم من السلطة.

ولكن تم اختيار عدم اعتماد الملكية الدستورية وتم تبني نص جديد في العام 2004 يقضي بإنشاء منصب الرئيس وإعادة العمل بالبرلمان، وضمان المساواة في حقوق المرأة.

الشرق الأوسط: «الداخلية» المصرية تعلن إحباط مخطط لتمويل «الإخوان»

أعلنت السلطات المصرية، (الخميس)، أنها أحبطت مخططاً يهدف إلى تمويل جماعة «الإخوان» المحظورة، قائلة، إن لها صلة بالمؤسس والرئيس السابق لشركة «جهينة» لمنتجات الألبان والعصائر صفوان ثابت المسجون حالياً، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

وقالت وزارة الداخلية، في بيان، إن «المخطط استهدف استخدام شركات ثابت في عمليات نقل وإخفاء أموال التنظيم واستثمار عوائدها لصالح أنشطة إرهابية»، مضيفة أنه «تم العثور على 8.4 مليون دولار وذخيرة في شقة سكنية بمحافظة الجيزة»، ووصف البيان ثابت بأنه أحد قادة «الإخوان».

وكان ثابت قد اعتقل في ديسمبر (كانون الأول)، كما جرى احتجاز نجله سيف الدين في فبراير (شباط) بعد أن تولى منصب رئيس مجلس إدارة الشركة.

مجلس الأمن يمدد تفويض البعثة الأممية في ليبيا حتى 31 يناير

تبنى مجلس الأمن الدولي، (الخميس)، بالإجماع قراراً يمدد حتى 31 يناير (كانون الثاني) تفويض بعثته إلى ليبيا، في تطوّر يضعف موقف المبعوث الأممي، بعد ثلاثة أسابيع من الاستقطاب الحاد بين لندن وموسكو، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».
وكان من المفترَض أن يمدد مجلس الأمن، في منتصف سبتمبر (أيلول)، تفويض بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بشكل شبه آلي لمدة عام، خصوصاً أن البلاد على مشارف انتخابات رئاسية مقررة في 24 ديسمبر (كانون الأول) ترمي إلى طي صفحة حرب استمرت عشر سنوات.
لكن روسيا هددت باستخدام حق النقض (الفيتو)، ,لم توافق على النص الذي أعدته المملكة المتحدة، رافضة الإشارة إلى انسحاب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا وإلى مستقبل المبعوث الأممي الخاص.
وإزاء انسداد الأفق، اضطر مجلس الأمن إلى إقرار تمديد تقني لتفويض البعثة لمدة 15 يوماً حتى 30 سبتمبر، لإتاحة مزيد من الوقت للمفاوضات بين موسكو ولندن، لكن من دون جدوى.
وقال دبلوماسيون إن روسيا هدّدت، (الأربعاء)، مرة جديدة باستخدام حق النقض ضد النص البريطاني المعدّل، وبالتالي أُلغي التصويت على النص. وليل الأربعاء - الخميس صعدّت موسكو موقفها، وعرضت نصاً من صياغتها، في تحدّ صريح للمملكة المتحدة.
وإثر اجتماع طارئ عُقِد صباح الخميس، للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) لحلحلة الأزمة، أقر المجلس تمديداً تقنياً ثانياً حتى 31 يناير.
وأعربت الدول الغربية والأفريقية الأعضاء في المجلس عن «أسفها» لهذه النتيجة. ووصفت الولايات المتحدة التمديد التقني الثاني بأنه «مؤسف»، فيما طالبت كينيا بتولي شخصية أفريقية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.
من جهتها، أوضحت فرنسا أن المؤتمر الدولي الذي تعتزم تنظيمه مع ألمانيا وإيطاليا سيُعقد في 12 نوفمبر (تشرين الثاني).

العربية نت: النهضة تهاجم رئيس تونس.. وتصف تعيين بودن بغير الدستوري

هاجمت حركة النهضة التونسية، الخميس، قرارات الرئيس قيس سعيد بعد تكليفه نجلاء بودن لتشكيل الحكومة المرتقبة.

واعتبرت في بيان صادر عن مكتبها التنفيذي أن هذا التعيين "جاء على أساس أمر رئاسي لا دستوري وبصلاحيات شكليّة"، مشددة على أن ذلك يعمّق الأزمات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد ولا يساعد على حلّها.

كما دعت الرئيس التونسي إلى "استئناف المسار الديمقراطي وإكساء الحكومة المقبلة الشرعية الدستورية بعرضها على البرلمان"، رغم أن مجلس نواب الشعب مجمد منذ 25 يوليو الماضي.

كذلك دعت الرئيس التونسي إلى إنهاء الإجراءات الاستثنائية التي لا سقف زمنيا لها، بحسب البيان.

أول امرأة
وعين الرئيس التونسي، قيس سعيد، المهندسة نجلاء بودن رمضان رئيسة للوزراء، لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب في تونس، وطلب منها أن تكون أولوية حكومتها مكافحة الفساد وإعادة الأمل للتونسيين.

ويأتي تكليف رئيسة للوزراء بعد شهرين من عزل الرئيس للحكومة السابقة وتجميد أنشطة البرلمان قبل أن يستأثر الرئيس بالسلطة التنفيذية والتشريعية هذا الشهر، في خطوة وصفها خصومه بأنها انقلاب، بينما قال الرئيس إنها ضرورية لإنقاذ البلد من الانهيار.

تدابير استثنائية
يذكر أنه في 25 يوليو الفائت أعلن سعيّد تدابير استثنائية جمّد بموجبها عمل البرلمان، وأقال رئيس الحكومة هشام المشيشي، وتولى بنفسه السلطة في البلاد. واستند سعيّد في قرارته إلى الفصل 80 من دستور 2014 الذي يخول رئيس الجمهورية اتخاذ "تدابير استثنائية" إذا ما كان هناك "خطر داهم" يتهدد البلاد.

ولقيت قرارات الرئيس ترحيباً واسعاً من شريحة واسعة من التونسيين، وقد خرج كثيرون منهم للاحتفال.

شارك