خوفا من تصدير التطرف.. اعتراضات طاجيكستان على حكومة طالبان الحالية

الأحد 03/أكتوبر/2021 - 01:31 م
طباعة حسام الحداد
 

 في الوقت الذي كافح فيه العالم لتحديد موقفه من طالبان، التي سيطرت على أفغانستان في منتصف أغسطس الماضي، برزت دولة واحدة كمعارض واضح للنظام الجديد. طاجيكستان، التي تشترك في حدودها الجنوبية مع أفغانستان،  انتقدت بشدة حكومة طالبان واستضافت معارضيها.

استضاف حاكم طاجيكستان، إمام علي رحمون، كل من  أحمد مسعود وأمر الله صالح، قادة "مقاومة بنجشير" قبل استيلاء طالبان على الإقليم في أوائل سبتمبر. ومنذ ذلك الحين، انضم إليهم زعيم أفغاني ثالث، هو عبد اللطيف بيدرام، زعيم حزب المؤتمر الوطني الأفغاني، في دوشانبي، عاصمة طاجيكستان. 

باستثناء المرشد الأعلى علي خامنئي في إيران، رحمون هو الزعيم الوحيد في آسيا الوسطى على الحدود مع أفغانستان والذي كان في السلطة خلال حكم طالبان السابق الذي استمر خمس سنوات من عام 1996 إلى عام 2001. خلال تلك الفترة، دعمت طالبان تمردًا إسلاميًا في طاجيكستان، بقيادة رحمان، لتقديم دعمه لفصيل "التحالف الشمالي" المناهض لطالبان، بقيادة أحمد شاه مسعود، والد مسعود.

تشمل اعتراضات طاجيكستان على حكومة طالبان الحالية احتمال تصدير التطرف إلى دول أخرى، فضلاً عن صلات الجماعة القديمة بتجارة المخدرات الدولية.

وكان مصدر قلق آخر لدوشانبه هو اللاجئين، ولا سيما الطاجيك، الذين تعرضوا منذ فترة طويلة للتمييز من قبل طالبان وغيرها من الميليشيات ذات الغالبية البشتونية. كل من مسعود وصالح من الطاجيك، وكذلك ما يقرب من ربع مجموع الأفغان وما يقرب من نصف سكان كابول. 

في وقت سابق من سبتمبر، منح رحمن  أحمد شاه مسعود بعد وفاته أعلى وسام مدني طاجيكي لدوره في التفاوض على إنهاء تمرد التسعينيات في البلاد - وهي خطوة يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها رسالة دعم لحركة المقاومة الحالية.

سلط المراقبون الغربيون الضوء على مخاوفهم من أن رحمون قد يستخدم خطر طالبان على جنوب البلاد لبناء الدعم المحلي - وكذريعة لإدخال المزيد من تدابير مكافحة الإرهاب، وتعزيز سلطته على حساب الحريات السياسية المحدودة بالفعل في طاجيكستان.

ومع ذلك، تحدثت بقايا "مقاومة بنجشير" بشكل أساسي عن الحرية داخل أفغانستان. قال بيدرام لفاينانشيال تايمز: "لا شيء أهم بالنسبة لنا من الحرية"، موضحًا خطط المجموعة للإعلان عن حركة معارضة لطالبان من المنفى. وقال إن طالبان رفضت التفاوض، ولم تمنحهم  أي بديل عن استمرار الصراع العسكري، وأعرب عن أمله في أن تدعم روسيا، التي حافظت حتى الآن على علاقات هادئة مع طالبان، الجماعة.


شارك