خطة خروج المرتزقة من ليبيا.. دعوات للإسراع خشية سيناريو 2014/واشنطن تستأنف جهود إحلال السلام في اليمن/اتهم بمعاونة إيران.. وفاة مهندس البرنامج النووي الباكستاني

الأحد 10/أكتوبر/2021 - 02:52 م
طباعة إعداد: فاطمة عبدالغني
 
  تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 10 أكتوبر 2021.

رويترز: قتلى في محاولة اغتيال فاشلة لمحافظ عدن ووزير الزراعة اليمني

نجا محافظ مدينة عدن اليمنية ووزيراً في الحكومة، من محاولة اغتيال، الأحد، عبر سيارة مفخخة استهدفت موكبه في مدينة التواهي.

وبحسب مصادر أمنية، تسبب الانفجار الذي استهدف موكب محافظ عدن أحمد لملس ووزير الزراعة سالم السقطري بالحكومة في سقوط خمسة قتلى وجرحى، لكن المسؤولين لم يصابا بأذى.

واطمأن رئيس الوزراء اليمني، معين عبد الملك، في اتصالين منفصلين بوزير الزراعة ومحافظ عدن على حالتهما الصحية، حيث أكدا أنهما بحالة جيدة ولم يمسهما مكروه. وطالب عبدالملك، الجهات المختصة بإجراء تحقيق عاجل حول ملابسات العملية الإرهابية، وتعزيز اليقظة الأمنية في البلاد.

مسلحون يقتلون 20 شخصاً بهجوم في نيجيريا

أعلنت سلطات ولاية سوكوتو النيجيرية، السبت، أن 20 شخصاً على الأقل قتلوا في الولاية عندما هاجم مسلحون سوقاً، وأحرقوا سيارات، وذلك في الوقت الذي تواصل فيه العصابات المسلحة أعمال التخريب في الجزء الشمالي الغربي من البلاد.

وقال المستشار الخاص لوزير شؤون الشرطة في سوكوتو، إدريس جبير، إن مسلحين على دراجات نارية أطلقوا النار في أماكن متفرقة، ما أسفر عن مقتل عدة أشخاص. وأضاف: «كان عدد المنفذين كبيراً، وقتلوا ما لا يقل عن 20 شخصاً بحسب ما رأينا وأحصينا، وأضرموا النيران في تسع سيارات».

وألقى حسين بوزا العضو المحلي بالبرلمان في سوكوتو بمسؤولية الهجوم على عدم كفاية الأمن في الولاية. ويشهد شمال غرب نيجيريا منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي موجة من عمليات خطف أطفال مدارس وقرويين لطلب فدى، ما يؤثر في الحياة اليومية لملايين الأشخاص.

سكاي نيوز: واشنطن تستأنف جهود إحلال السلام في اليمن

استأنف المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، تحركاته بهدف الدفع باتجاه إحلال السلام، على وقع تصعيد حوثي غير مسبوق جنوبي محافظة مأرب.


وذكرت وزارة الخارجية الأميركية، أنّ تيم ليندركينغ، بدأ من الأردن جولة جديدة، سيزور خلالها عدداً من دول المنطقة، كما سيلتقي الحكومة اليمنية، وممثلي المجتمع المدني اليمني، وكبار المسؤولين الحكوميين الإقليميين، والأمم المتحدة، وشركاء دوليين آخرين.

ووفق الخارجية الأميركية، فإنّ جهود ليندركينغ، لا تزال مركزة على تقديم الإغاثة الفورية لشعب اليمن، ودفع عملية سلام شاملة، بقيادة الأمم المتحدة، وأنّه مستمر في الدعوة إلى حل دائم لأزمة الوقود، بما في ذلك إنهاء القيود المفروضة على واردات المشتقات النفطية، والتلاعب الحوثي بأسعارها وتخزينها.

كما أنه سيبحث خلال لقاءاته مع الشركاء الدوليين، تداعيات استمرار هجوم الحوثيين في مأرب، الذي يفاقم الأزمة الإنسانية، ومقتل مزيد من المدنيين. وتأتي جولة المبعوث، متزامنة وتصعيد حوثي غير مسبوق.

خطة خروج المرتزقة من ليبيا.. دعوات للإسراع خشية سيناريو 2014

تأييد دولي واسع لنتائج اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة الليبية "5+5" في جنيف، وسط مطالبات بالبدء في تنفيذ التوصيات بشكل عاجل لإنهاء الفوضى ومن ثم استقرار البلاد.

وأشاد سياسيون بجهود اللجنة في حلحلة الأزمة الليبية، مؤكدين على ضرورة الدعم الدولي واتفاق الدول المتداخلة بالأزمة لتنفيذ خطة خروج المرتزقة نهائيا من البلاد.

وطالبوا بالبدء الفوري وعدم انتظار الانتخابات خشية رفض تنظيم الإخوان الإرهابي لنتائجها ومن ثم رفع السلاح بدعم من المرتزقة واستمرار تقسيم البلاد كما حدث في 2014.

والجمعة، أنهت اللجنة العسكرية المشتركة الليبية 5+5 اجتماعاتها في جنيف ببيان ختامي أعلنت فيه أنها استكملت إعداد خطة عمل لإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا بشكل تدريجي ومتزامن ومتوازن.

 نزع السلاح

وتعقيبا على بيان اللجنة العسكرية، قالت رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش: "إن الاتفاق يستجيب لمطلب الأغلبية الساحقة للشعب الليبي ويخلق زخمًا إيجابيًا ينبغي البناء عليه للمضي قدما نحو مرحلة يسودها الاستقرار والديمقراطية، بما في ذلك من خلال إجراء انتخابات وطنية حرة وشفافة وتتمتع بالمصداقية في 24 ديسمبر، ويقبل بنتائجها الجميع".

ودعا، في بيان، الدول الأعضاء إلى دعم اللجنة العسكرية المشتركة والسلطات الليبية في تنفيذ خطة العمل، وكذا في توحيد المؤسسة العسكرية وبدء عمليات نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج وإصلاح القطاع الأمني في ليبيا.

ردود الفعل

بدورها، ثمنت جامعة الدول العربية الجهود الدؤوبة والمتواصلة للجنة العسكرية المشتركة، والخاصة بتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار منذ توقيعه في أكتوبر من العام الماضي وحرصها على تنفيذ كل بنوده، لقناعتها بالأثر المباشر لذلك على مواصلة العملية السياسية الجارية.

وفي سياق متصل، قال سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، إن التقدم الذي أحرزه القادة العسكريون في اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 يمكن أن يكون نموذجا للقادة السياسيين في التوصل إلى اتفاق بشأن الانتخابات، وفقًا لما نشرته السفارة عبر تويتر.

 فيما علقت سفيرة بريطانيا لدى ليبيا، كارولاين هرندل، عبر صفحتها على تويتر، قائلة: "خطوة مهمة أخرى في تنفيذ اتفاق أكتوبر 2020 لوقف إطلاق النار - تهانينا وحسنا للجنة العسكرية المشتركة 5+5 للتوصل إلى هذا الاتفاق".

من جانبه، قال النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني السابق، عز الدين العوامي، إن توقيع خطة العمل خطوة في الاتجاه الصحيح.

وأعرب عن تفاؤله مع ضرورة التنفيذ على أرض الواقع سريعًا حتى تعود بآثارها على العملية السياسية وخاصة إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها.

وعول العوامي على استمرار التنسيق بين اللجنة العسكرية 5+5 "فالدولة لن تستقيم إلا بسلطة أمنية قوية، ولذا عليها وضع أرضية مناسبة لتوحيد المؤسسة العسكرية التي ستكون المهمة الأولى للرئيس الجديد".

وأثنى على الدعم الدولي لخروج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا قائلًا: "نعول على الأمم المتحدة، والدول الكبرى المنخرطة في الشأن الليبي، وكذا دول الجوار وعلى رأسها مصر، فالليبيون ملوا من الحرب والأزمات الاقتصادية المتتالية خلال العشر سنوات الماضية".

خروج كامل للمرتزقة

الكاتبة الليبية، فاطمة غندور، أشادت بكافة المخرجات التي صدرت عن اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، وكان بينها تبادل المحتجزين واللجان المرتكزة في نقاط بين سرت مصراتة – سرت الجفرة، مما دل على تحسن في المعطى العسكري الأمني الداخلي الليبي.

وثمنت غندور قرارات مجلس الأمن وجامعة الدول العربية الحاسمة بشأن ضرورة إخراج كامل القوات الأجنبية والمرتزقة، مشيرة إلى أنه في الوقت نفسه تصر تركيا على شرعنة الاتفاق مع المجلس الرئاسي السابق بقيادة فائز السراج بتواجد قوات أجنبية في الغرب الليبي.

وأضافت: "سنتوجه إلى الانتخابات وربما يفعل الإخوان ما فعلوه في عام 2014 عندما لم تعجبهم النتيجة فأخرجوا السلاح واستولوا على السلطة في الغرب وقسموا البلاد، لذا فإن خروج المرتزقة في أقرب وقت ضرورة لضمان عدم تكرار الأمر".

وجاء اجتماع اللجنة في جنيف ضمن الجهود التي تبذلها لإحراز تقدم في المسار الأمني الليبي بالتوازي مع الجهود الدولية المبذولة في سياق مؤتمر برلين حول ليبيا، وفقًا لاتفاق وقف إطلاق النار المبرم في 23 أكتوبر 2020 وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

واللجنة العسكرية المشتركة 5+5 هي اللجنة التي تم الاتفاق عليها في مؤتمر برلين حول ليبيا في 19 يناير 2020.

وبموجب الاتفاق تم اختيار خمسة عسكريين من قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، و5 عسكريين آخرين من الحكومة بطرابلس، لتثبيت وقف إطلاق النار في طرابلس وغربي ليبيا.

ومنذ إعلان البعثة الأممية إلى ليبيا في 5 فبراير الماضي، تشكيل السلطة التنفيذية الجديدة، عاد ملف المرتزقة الأجانب في ليبيا إلى واجهة الأحداث.

وفي الآونة الأخيرة، كثرت المطالبات الدولية بسحب تلك العناصر من ليبيا، واحترام خارطة الطريق الأممية التي ستقود البلاد إلى إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في ديسمبر المقبل.

الحرة: اتهم بمعاونة إيران.. وفاة مهندس البرنامج النووي الباكستاني

توفي عبد القدير خان مهندس، البرنامج النووي الباكستاني، عن 85 عاما، كما أفادت محطة "بي تي في" التلفزيونية الحكومية الأحد.

وتوفي عالم الذرة الباكستاني، الذي يعتبره البعض بطلا قوميا لأنه جعل بلاده "أول قوة نووية إسلامية في العالم"، فيما يعتبره الغرب مسؤولا عن تهريب تكنولوجيا إلى إيران وكوريا الشمالية وليبيا، بعد نقله إلى المستشفى بسبب مشكلات في الرئة.

وكان خان أدخل المستشفى في أغسطس بعدما ثبتت إصابته بكوفيد-19، ثم أعيد إلى المنزل قبل أن تتدهور حالته صباح الأحد، كما أوضحت المحطة.

وكتب الرئيس الباكستاني عارف علوي، على تويتر معربا عن "حزن عميق" لوفاة العالم الذي كان يعرفه منذ العام 1982. وأضاف "لقد ساعدنا في تطوير رادع نووي حيوي لبقاء الأمة، والبلاد لن تنسى أبدا خدماته".

واكتسب خان مكانته كبطل قومي في مايو 1998 عندما أصبحت جمهورية باكستان الإسلامية رسميا قوة عسكرية ذرية وذلك بفضل اختبارات أجريت بعد أيام قليلة من الاختبارات التي أجرتها الهند.

وبعد ذلك، وجد نفسه في قلب جدل واتهم بتسريب تقنيات لإيران وليبيا وكوريا الشمالية، ووضع قيد الإقامة الجبرية في إسلام أباد منذ العام 2004.

أصيب بسرطان البروستات في العام 2006 وتعافى بعد خضوعه لعملية جراحية.

في العام 2009، قضت محكمة بإنهاء وضعه رهن الإقامة الجبرية. ومنذ ذلك الحين، بقي خاضعا لرقابة شديدة، وكان مجبرا على إبلاغ السلطات بكل تحركاته.

سبوتنيك: وفد الحكومة الليبية من برقة: الدبيبة لم يلتزم بخارطة الطريق ولم يرتق إلى المسؤولية الوطنية
هاجم وفد من مسؤولي حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، اليوم الأحد 10 أكتوبر/تشرين الأول، خلال اجتماعهم في برقة، رئيس حكومة الوحدة، عبد الحميد الدبيبة، ووصفوه بأنه لم يلتزم بخارطة الطريق ولم يرتق إلى المسؤولية الوطنية.

وأوضح الوفد الذي كان على رأسه النائب الأول رئيس الحكومة وعدد من الوزراء ووكلاء الوزراء وعمداء البلديات، في بيان حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه، أنه يحاول من اجتماعه في برقة وضع حد أمام أي محاولات مباشرة وغير مباشرة من شأنها عرقلة العملية الانتخابية المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول.

وطالب البيان السلطة التنفيذية بضرورة أن تدرك أنها جاءت نتيجة خارطة الطريق، وأنه تم بناؤها على أساس التوازن الجغرافي، لضمان عدالة التوزيع وتكافؤ الفرص.

وهاجم الوفد الدبيبة، بقوله إنه لم يلتزم ببنود الاتفاق السياسي، في توحيد المؤسسات والتوزيع العادل للمقدرات بالطرق القانونية بين الأقاليم.

ووصف الوفد الدبيبة بأنه لم يرتق إلى مستوى المسؤولية الوطنية والتاريخية الملقاة على عاتقه، وسلك مسالك الإدارة الديكتاتورية الفردية والحسابات الشخصية وإضعاف العمل المؤسسي والتنفيذي.

واتهم البيان الدبيبة بأنه كان يصدر بيانات باسم مجلس الوزراء بشكل فردي، ومن دون العرض على مجلس الوزراء، وبالتعدي على اختصاصات بعض الوزارات.

ولفت البيان إلى أن الدبيبة لم يلتزم بتحديد اختصاصات نواب رؤساء الوزراء، كما نص عليه الاتفاق السياسي، ما يساهم في فكرة المركزية الإدارية المقيتة، بحسب وصفه.

وطالب الوفد بضرورة إعادة المؤسسات والوحدات الإدارية المركزية التي كانت قائمة في برقة فورا، وفتح المقاصة الإلكترونية بصورة عاجلة، وتفعيل بنود الاتفاق السياسي بما يضمن حقوق كافة الأقاليم بالدولة الليبية ومن بينها إقليم برقة.

واستهجن البيان تعنت رئيس حكومة الوحدة الوطنية واحتفاظه بمنصب وزير الدفاع وعدم اتخاذه أي إجراءات بتسمية وزيرا للدفاع، واستنكروا تصريحاته الإعلامية التي لا تخدم المصلحة العليا للدولة، وتزيد الفرق وانشقاق أبناء الوطن.

وطالب البيان في النهاية بضرورة ضمان حقوق الشعب الليبي بشكل عادل واستمرار التوافق واحترام المؤساست على المستوى المطلوب، محملين الدبيبة مسؤولية أي تداعيات خطيرة على استمرار سياساته التمييزية بين أقاليم ليبيا الثلاثة.

أمير قطر يناقش أوضاع أفغانستان مع مسؤول أمريكي في الدوحة

ناقش أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأحد، مستجدات الأوضاع في أفغانستان، مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة الأمريكية، في العاصمة القطرية الدوحة.

وشهد لقاء أمير قطر بالسيناتور الأمريكي، روبرت مينديز، في مكتبة الديوان الأميري، تطورات الأوضاع في أفغانستان، وذلك بعد سيطرة حركة طالبان (المحظورة في روسيا) عليها، بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

كما تناول اللقاء علاقات التعاون والصداقة بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية في عدد من المجالات الاستراتيجية المشتركة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني استقبل رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ في أمريكا، روبرت مينديز، والوفد المرافق له، من أجل السلام عليه بمناسبة زيارتهم للدوحة.

يشار إلى أن وزارة الخارجية القطرية أدانت، أمس السبت، حادث تفجير مسجد في ولاية قندوز بشمال شرقي أفغانستان، وأسفر الحادث عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.
وتعمل قطر منذ منتصف أغسطس/ آب، على تسهيل إجلاء الأشخاص بأمان من كابول إلى الدوحة، إذ يمر معظم الأشخاص الذين تم إجلاؤهم عبر قطر، التي تستضيفهم مؤقتا قبل مغادرتهم في رحلات إلى وجهاتهم التالية.

ومنذ أن استولت "طالبان" على العاصمة الأفغانية كابول في 15 أغسطس، هرع مئات الأشخاص إلى المطار للهروب، ما نتج عنه فوضى داخل وفي محيط المنشأة الحيوية.

شارك