ميقاتي: حريصون على علاقات أفضل مع السعودية وندين أي تدخل في شؤونها.. أفغانستان.. 50 مقاتلاً من داعش يسلمون أنفسهم لطالب…. اليمن.. بعثة أوروبية في عدن لدعم الحكومة واتفاق الرياض

الأربعاء 27/أكتوبر/2021 - 03:01 ص
طباعة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 27  أكتوبر 2021.

العربية نت.. ميقاتي: حريصون على علاقات أفضل مع السعودية وندين أي تدخل في شؤونها

أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، ليل الثلاثاء، حرص بلاده على "نسج أفضل" للعلاقات مع السعودية، وأدان أي تدخل في شؤونها، نقلا عن الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.
وشدد ميقاتي، وفق البيان الصادر من مكتبه، على "تمسك لبنان بروابط الأخوة مع الدول العربية الشقيقة والمحددة في شكل واضح في البيان الوزاري للحكومة التي ينطق باسمها، ويعبر عن سياستها وثوابتها رئيس الحكومة والحكومة مجتمعة".

وأشار البيان إلى رفض ميقاتي ما ورد على لسان وزير الإعلام جورج قرداحي في مقابلة قبل توليه منصبه الوزاري، معتبرا أنه لا يعبر عن موقف الحكومة.
وقال ميقاتي في البيان: "أما في شأن كلام وزير الإعلام جورج قرداحي الذي يجري تداوله، والذي يندرج ضمن مقابلة أجريت معه قبل توليه منصبه الوزاري بأسابيع عدة، فهو كلام مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة إطلاقا، وبخاصة في ما يتعلق بالمسألة اليمنية، وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب، وتحديدا الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي".

طلوع.. أفغانستان.. 50 مقاتلاً من داعش يسلمون أنفسهم لطالبان

نقلت شبكة "طلوع" التلفزيونية الأفغانية عن مسؤولي مخابرات طالبان قولهم اليوم الثلاثاء، إنهم قبلوا منح عفو لمقاتلين من "داعش" بشروط معينة.
وحسب الشبكة، سلّم 50 من مقاتلي "داعش" في ولاية ننغرهار أنفسهم إلى حركة طالبان. وقال أعضاء داعش هؤلاء إنهم "نادمون على أفعالهم وتعهدوا بعدم الانضمام إلى داعش بتاتاً"، حسب ما نقلته الشبكة.

كما طالب مسؤولو مخابرات طالبان معارضي الحركة بوقف القتال ضدها "وإلا سيتم اتخاذ إجراءات جادة بحقهم".
كما نشرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، في موقعها المخصص للأخبار باللغة الفارسية الدارية، فيديو يظهر حضور مقاتلين سابقين في داعش لاجتماع حيث يستلمون "أوراق الأمان" من حركة طالبان.

يأتي هذا بينما أبلغ مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الكونغرس، أن أوساط المخابرات الأميركية تُقدر أن تنظيم داعش في أفغانستان قد تصبح لديه القدرة على مهاجمة الولايات المتحدة خلال ستة أشهر على أقرب تقدير، وأن لديه النية للقيام بذلك.

عدن تايم.. اليمن.. بعثة أوروبية في عدن لدعم الحكومة واتفاق الرياض

زارت بعثة الاتحاد الأوروبي وسفراء عدد من دول الاتحاد الأوروبي المعتمدون لدى اليمن، العاصمة المؤقتة عدن، استمراراً للموقف الأوروبي الداعم للحكومة واستكمال تنفيذ اتفاق الرياض، وترحيباً بعودة رئيسها وأعضائها إلى عدن للقيام بواجباتها لمواجهة التحديات القائمة.
وأفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية بأن الوفد الأوروبي التقى رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، حيث جرى التأكيد على أهمية الدعم الأوروبي لليمن في هذه المرحلة، خاصةً في الجوانب الاقتصادية والإنسانية، وإسناد جهود الحكومة للتعامل معها.

كما تم استعراض التحركات الأممية والدولية لدعم جهود السلام، والدور الأوروبي في هذا الجانب، وما يقابل هذه الجهود من استمرار التصعيد العسكري لميليشيا الحوثي خاصةً في مأرب، والاستهداف المتكرر والجرائم الإنسانية ضد المدنيين والنازحين، والمواقف المطلوبة لمواجهة التعنت الحوثي، وبما ينسجم مع استمرار وحدة الموقف الدولي تجاه ما يجري في اليمن وأهمية الحل السياسي المستند إلى المرجعيات الثلاث.

البيان. الحوثيون.. تهديد مستمر للملاحة في جنوبي البحر الأحمر

خلال يومين دمرت مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن خمسة زوارق كانت ميليشيا الحوثي تعدها لتهديد حركة الملاحة الدولية في جنوبي البحر الأحمر، في وقائع تكشف عن الخطر الذي يتهدد الحركة في هذا الممر الحيوي الهام للعالم وكيف فاقم وجود الميليشيا في ميناء الحديدة من المخاطر التي تتهدد حركة التجارة الدولية.

في العملية الأولى تمكنت مقاتلات تحالف دعم الشرعية من تدمير أربعة زوارق كانت ميليشيا الحوثي قد استكملت تفخيخها في معسكر الدفاع الساحلي بالجبانة شمالي مدينة الحديدة القريب من الميناء الرئيسي في البلاد، بعد مراقبة واستطلاع استخباري دقيق لتحييد وتدمير مصادر التهديد البحري بمضيق باب المندب وجنوبي البحر الأحمر.


وفي العملية الثانية تمكنت مقاتلات التحالف من تدمير زورق آخر كان قد تم تجهيزه بالمتفجرات وأجهزة التحكم عن بعد في جزيرة كمران المقابلة لميناء الصليف في محافظة الحديدة أيضاً، وبقدر ما تساهم هذه الجهود العسكرية للتحالف في حماية خطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية، فإنها تعكس مدى خطورة استمرار الميليشيا في استخدام الموانئ المدنية في أنشطة عسكرية تهدد حركة التجارة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب حيث بلغ إجمالي ما تم اكتشافه وتدميره من الزوارق المفخخة 91 زورقاً مفخخاً ومسيّراً عن بعد، شكلت تهديداً مباشراً على الأمن البحري بمضيق باب المندب وجنوبي البحر الأحمر.

حالة نادرة

وفي محاولة مكشوفة للميليشيا للمتاجرة بالقضايا الإنسانية فقد أذنت وفي حالة نادرة لبعثة المراقبين الدوليين بالدخول إلى ميناء الحديدة لمعاينة مكان واحد للعملية التي نفذتها مقاتلات التحالف، لكن رد البعثة كان مخيباً للميليشيا من جهتين الأولى أنها طلبت منهم السماح لها بالوصول إلى بقية المواقع التي استهدفت، وثانيها أنها أكدت في بيان صدر عنها أن القصف لم يلحق أي ضرر بالميناء المدني ولم يكن هناك أي ضحايا مدنيين.

ولأن بعثة المراقبين أصبحت أسيرة مقاتلي ميليشيا الحوثي التي وضعتها داخل سفينة ومنعت أي تحرك لأفرادها إلا بناء على طلب أو موافقة مسبقة من ممثلي الميليشيا في لجنة مراقبة وقف إطلاق النار المعطلة منذ عامين بسبب مقتل أحد ممثلي الجانب الحكومي داخل مدينة الحديدة، فإن ما يصدر عنها لا يعكس واقع استخدام ميليشيا الحوثي للمنشآت المدنية في أنشطتها العسكرية التي تهدد الملاحة الدولية، وخاصة أن المدينة وجنوبيها يشهدان معارك شبه يومية بسبب الخروق المتواصلة لميليشيا الحوثي لاتفاق وقف إطلاق النار.

هذه الحادثة تزامنت ومقتل عدد من عناصر الميليشيا في محاولة لإطلاق صاروخ بالستي من وسط الأحياء في مدينة ذمار حيث حولت مدرسة للشرطة إلى مخزن للصواريخ البالستية، إذ انفجر الصاروخ بعد لحظات من إطلاقه ولقي المشاركون في العملية والجنود الذين كانوا في المدرسة مصرعهم، وحاولت الميليشيا التكتم على الأمر، إلا أن السكان الذين أرعبهم ما حدث نقلوا أخبار الحادثة إلى وسائل الإعلام.

وفي الاتجاه الآخر تواصل ميليشيا الحوثي منع الفرق الفنية التابعة للأمم المتحدة من الوصول إلى خزان النفط العائم صافر في سواحل الحديدة لتقييم حالته واقتراح أفضل الطرق لإفراغ حمولته التي تزيد على مليون برميل من النفط الخام بعد أن توقفت أجهزة التبريد داخله وبدا تآكل جسمه الخارجي ما يهدد بكارثة بيئية وإغلاق موانئ الحديدة الثلاثة، حيث تصر الميليشيا على اشتراطات بأن يبقى الخزان في مكانه لاستخدامه في أغراض عسكرية وابتزاز اليمنيين والمجتمع الدولي.

وكالات.. مقتل 11 شخصاً على الأقل في هجوم لداعش شرق العراق

قُتل 11 شخصاً على الأقل  في هجوم على قرية في محافظة ديالى في شرق العراق، نُسب لداعش، على ما أفاد مصدران أمنيان .

واستهدف الهجوم قرية الرشاد في ديالى، وأسفر عن "مقتل 11 شخصاً وإصابة 13 بجروح"، كما قال مصدر أمني في المحافظة، بينما أشار مصدر أمني آخر إلى أن من بين الضحايا مدنيين، موضحاً أيضاً أنه من بين أبناء القرية العديد من المنتسبين إلى القوات الأمنية.

وكالات.. مقتل 7 ‬أشخاص وإصابة 140 في احتجاجات السودان

قال مسؤول في وزارة الصحة السودانية،  إن سبعة أشخاص قُتلوا، بينما أصيب 140 في الاحتجاجات التي اندلعت أمس الاثنين، عقب الإعلان عن حالة الطوارئ في البلاد.

ونقلت تقارير إعلامية ، المسؤول السوداني أن القتلى السبعة لقوا حتفهم بسبب إصابات بالأعيرة النارية، وأن أحدهم صدمته سيارة أيضا.


وأعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان،  عن حل المجلس والحكومة التي كان يقودها عبد الله حمدوك، وأعلن حالة الطوارئ في البلاد، وجمد العمل ببعض بنود الوثيقة الدستورية.

وقال تحالف قوى الحرية والتغيير، ليلة أمس الثلاثاء، إنه "يدعو إلى اتباع شتى أشكال التصعيد الثوري السلمي، مثل المواكب المستمرة وإغلاق الشوارع والعصيان المدني الشامل، لإفشال سيطرة الجيش على السلطة في البلاد".

وأكد تحالف قوى الحرية والتغيير على حسابه في تويتر أن "الترتيبات تجري لفعاليات تصعيدية كبرى وملء الشوارع بالسودانيين في حشود غير مسبوقة".

شارك