طالبان تحصل على تعهد من الصين بالمساعدة في جهود إعادة البناء

الخميس 28/أكتوبر/2021 - 10:26 ص
طباعة حسام الحداد
 
تعهدت الصين بمساعدة طالبان على "إعادة بناء البلاد" بينما كررت دعوات للولايات المتحدة لرفع العقوبات عن القادة الجدد لأفغانستان مع تدهور الاقتصاد.
أدلى وزير الخارجية الصيني وانغ يي بهذه التصريحات أمام وفد من طالبان في الدوحة، قطر، يوم الاثنين 25 اكتوبر الجاري، خلال أول اجتماع رفيع المستوى بين بكين وطالبان منذ تشكيل الحكومة المؤقتة في سبتمبر. وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن وانغ قال إن المجتمع الدولي يجب أن يعمل مع طالبان "بطريقة منطقية وعملية".
ونقلت شينخوا عن وانغ أن الصين "تدعم جهود استعادة الاستقرار وإعادة بناء البلاد".
وقالت شينخوا إن الدبلوماسي الصيني الكبير شدد أيضا على أنه يتعين على طالبان "إظهار الانفتاح والتسامح" ، وتوحيد جميع الجماعات العرقية وحماية حقوق النساء والأطفال. كما قال وانغ إنه يعتقد أن حكومة طالبان ستتخذ إجراءات فعالة لقمع حركة تركستان الشرقية الإسلامية وغيرها من المنظمات الإرهابية التي تشكل مخاطر على الأمن القومي للصين.
رحبت الصين إلى حد كبير بعودة طالبان إلى الحكم، وأعربت مرارًا عن استعدادها للعمل مع النظام الجديد. يمكن أن تفتح أفغانستان المستقرة فرصًا لتطوير الموارد المعدنية الكبيرة للبلاد وتعزز مبادرة البنية التحتية للحزام والطريق في بكين. وتعتمد الصين أيضًا على طالبان في كبح جماح الإرهابيين الإسلاميين المتطرفين الذين يهددون المصالح الصينية في الداخل والخارج.
قال الملا عبد الغني بردار، نائب رئيس الوزراء بالإنابة في حكومة طالبان، إن الحركة تهدف إلى تعزيز التعاون مع بكين في مختلف المجالات، وقال إنها لن تسمح أبدًا لأي شخص أو لأي قوة باستخدام الأراضي الأفغانية لإلحاق الضرر بالصين.
وقال رافايلو بانتوتشي، الزميل المساعد في المعهد الملكي البريطاني للخدمات المتحدة ، إن فشل الصين في تقديم تفاصيل محددة بشأن المساعدات الإنسانية يشير إلى أنها "ما زالت غير ملتزمة حقًا".
وقال إن "بكين تركز في الغالب على ضمان وجود حكومة فاعلة في كابول". "إنهم قلقون من أن الأزمة الاقتصادية والأزمة الإنسانية والأزمة الأمنية المتصاعدة المحتملة يمكن أن تتسبب في فوضى سوف يعلقون بها."

شارك