البابا يُدين الهجوم الإرهابي على الكاظمي.. قتلى في تفجير سيارة مفخخة استهدف صحفيين لقنوات عربية في عدن.. سياسيا وإنسانيا وإغاثيا.. ثلاثية إماراتية لدعم سوريا

الأربعاء 10/نوفمبر/2021 - 02:50 ص
طباعة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية فيما يخص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بكافة التنظيمات الإرهابية بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 10 نوفمبر 2021.

رويترز..البابا يُدين الهجوم الإرهابي على الكاظمي


دان البابا فرنسيس، أمس الثلاثاء «الهجوم الإرهابي الحقير» الذي استهدف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بطائرة مسيرة مفخخة في مقره في بغداد، لكنه نجا منه.


وقال أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين في برقية أُعلنت في بيان نشره الكرسي الرسولي، أمس الثلاثاء، «بعد الهجوم على مقرّ إقامتكم، يوكلني قداسة البابا فرنسيس بنقل تعاطفه عبر الصلاة لكم ولعائلتكم وللجرحى».


وأضاف بارولين في البرقية أن البابا الذي قام بزيارة تاريخية للعراق في مارس، يُدين «الهجوم الإرهابي المشين» ويصلّي لكي «يتحلّى الشعب العراقي بالحكمة والقوة لمتابعة مسيرة السلام من خلال الحوار والتضامن الأخوي». 

روسيا اليوم..قتلى في تفجير سيارة مفخخة استهدف صحفيين لقنوات عربية في عدن


أشار مراسل rt في اليمن، إلى أن انفجار سيارة مفخخة استهدف صحفيين ومراسلين لقنوات عربية، أدى إلى مقتل صحفية وطفلهما، فيما أصيب زوجها الصحفي بالحادث.

وأشار إلى أن "الانفجار استهدف صحفيين مراسلين لقنوات عربية، وأن الضحايا هم رشا عبدالله مراسلة وكالة (العين) الإماراتية، وطفلهما، فيما أصيب زوجها محمود  العتمي، الذي يعمل مصورا صحفيا في الوكالة ذاتها بالحادث".

وأضاف: "الانفجار وقع بمديرية خور مكسر بخط ساحل أبين في عدن جنوب البلاد وكانت السيارة تقل الضحايا".

وأشار شهود عيان إلى أن "عبوة ناسفة زرعت أسفل السيارة"، يأتي ذلك عقب انفجار استهدف بوابة مطار عدن وأدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى في المديرية ذاتها.

الألمانية..تأييد ألماني لفرض عقوبات أوروبية جديدة على بيلاروسيا

أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الأربعاء، أن بلاده تؤيد فرض عقوبات أوروبية جديدة على مينسك، متّهماً رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو بإرسال المهاجرين لحدود بلاده مع بولندا.

وقال ماس في بيان "سنعاقب كلّ من يشارك في تهريب المهاجرين لهدف محدّد"، مؤكّداً أنّ الاتّحاد الأوروبي سيعمل على "تمديد وتشديد، العقوبات المفروضة على نظام لوكاشينكو".

وأضاف "يجب على لوكاشينكو أن يدرك أنّ حساباته لا تُجدي"، مشدّداً على أنّه "لا يمكن ابتزاز الاتّحاد الأوروبي". 

ومنذ أسابيع يتّهم الأوروبيون لوكاشينكو بتأجيج الأزمة عبر استقدام مهاجرين من الشرق الأوسط وإرسالهم إلى حدود بلاده مع كلّ من ليتوانيا ولاتفيا وبولندا، الدول الثلاث الأعضاء في الاتّحاد الأوروبي، في محاولة منه لإغراق التكتّل بهؤلاء المهاجرين ردّاً على العقوبات التي فرضتها بروكسل على بلاده في أعقاب حملة قمع وحشية استهدفت المعارضة في 2020.

والثلاثاء، وجد آلاف المهاجرين اليائسين أنفسهم عالقين في طقس جليدي على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، في أزمة اتّهمت وارسو الحكومة الروسية ونظام لوكاشينكو باختلاقها لتهديد الأمن الأوروبي.

ووصف ماس ما يحصل على الحدود البيلاروسية بأنّه "مروّع"، متّهماً لوكاشينكو بإدارة "دوّامة تصعيد خطيرة لا مخرج له منها".

وحذّر الوزير الألماني من أنّ الاتّحاد الأوروبي مستعدّ لفرض عقوبات على الدول وشركات الطيران الضالعة في إرسال المهاجرين إلى بيلاروسيا. 

وقال "لا ينبغي السماح لأيّ شخص بأن يشارك في أنشطة لوكاشينكو اللاإنسانية، ويفلت من العقاب"، محذّراً من "أنّنا، كاتّحاد أوروبي، مستعدّون لاستخلاص العبر هنا أيضاً".

وأعلن الاتّحاد الأوروبي أنّه يراقب الأوضاع في روسيا وفي 19 دولة أخرى هي جنوب أفريقيا والجزائر وأذربيجان وساحل العاج والهند وإيران وكازاخستان وليبيا والمغرب ونيجيريا وأوزبكستان وقطر والسنغال والصومال وسريلانكا وسوريا وتونس وفنزويلا واليمن.

وكالات..السعودية: نسعى لحل سياسي للأزمة في اليمن

أكد نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز التزام التحالف بقيادة المملكة بدعم الحكومة والشعب اليمني ودفع كل الجهود للتوصل إلى حل سياسي.

جاء ذلك خلال لقاء نائب وزير الدفاع السعودي، مع المبعوث الأمريكي تيم ليندركينغ، حيث بحثا مستجدات الأوضاع الراهنة في اليمن، واستعرضا الجهود المشتركة المبذولة في الشأن اليمني.


وقال الأمير خالد بن سلمان إن التحالف بقيادة المملكة يسعى للتوصل إلى حل سياسي في اليمن يلبي تطلعات الشعب ويحافظ على أمن المنطقة.

ومنذ عام 2014، يعيش اليمن أوضاعا إنسانية واقتصادية صعبة، جراء انقلاب الحوثيين على الحكومة الشرعية، والذي مزّق أوصال هذا البلد.


أ ف ب..سياسيا وإنسانيا وإغاثيا.. ثلاثية إماراتية لدعم سوريا


فعلى الصعيد السياسي، أكدت الإمارات مرارا بأن الحل السياسي هو الوحيد لإنهاء الأزمة السورية، وشددت على أهمية إيجاد دور عربي فاعل في جهود الحل السياسي ومساعدة سوريا في العودة إلى محيطها العربي.


إنسانيا لم تتوقف قوافل الدعم الإماراتية لسوريا، منذ بدء الأزمة السورية وحتى اليوم، بل زادت خلال جائحة كورونا لدعم الشعب السوري في مواجهة تلك الأزمة.

ولا يزال العالم يذكر الكلمات التي يخلدها تاريخ الإنسانية للشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، عند بداية جائحة كورونا، حين قال إن "سوريا البلد العربي الشقيق لن يكون وحده في هذه الظروف الدقيقة والحرجة".


وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، انضمت الإمارات إلى التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في عام 2014، وشاركت بفاعلية في العمليات العسكرية الموجهة ضد عناصر هذا التنظيم في سوريا مع مجموعة من الدول العربية والأجنبية.

كما تحتضن دولة الإمارات على أرضها منذ بداية الأزمة السورية ما يزيد على 130 ألف سوري.

"البنتاغون": نرجح ضلوع جماعات مدعومة من إيران في محاولة اغتيال الكاظمي


أشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" جون كيربي إلى أن الوزارة ترجح "ضلوع جماعات مسلحة مدعومة من إيران في محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي".

 
وقال: "نعتقد أن الجماعات المدعومة من إيران تقف وراء الهجمات في العراق... هذه الهجمات نفذتها جماعات مسلحة لديها إمكانية الوصول إلى الموارد والوسائل الفتاكة لتنفيذ مثل هذه الهجمات".

ولم يكشف كيربي عن الفصائل التي نفذت الهجوم، وقال: "نفذوا هجمات مماثلة باستخدام طائرات كبيرة وصغيرة بدون طيار. هذا هو تكتيكهم المعتاد، ولذا، ننطلق من افتراض ذلك، لكنني لن أتوسع في التحليل الآن".

من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس أمس الاثنين، إن "السلطات الأمريكية لا تعتزم التعليق بأي شكل من الأشكال على تورط طهران المحتمل في محاولة اغتيال مصطفى الكاظمي".

بدوره، أدلى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده ببيان أشار فيه إلى أن "إيران ستبذل قصارى جهدها للحفاظ على الهدوء في العراق، كما ستسهم في التداول السلمي للسلطة".

شارك