قوى الحرية والتغيير في السودان تعلن رفضها لتشكيل الجيش مجلس سيادة جديد.. إخلاء 3 جامعات أمريكية بسبب إشعارات تدعي وجود متفجرات داخلها.. مينسك تدعو الاتحاد الأوروبي للحوار لتسوية أزمة المهاجرين على حدو

الجمعة 12/نوفمبر/2021 - 12:36 م
طباعة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية فيما يخص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بكافة التنظيمات الإرهابية بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 12 نوفمبر 2021.

روسيا اليوم..قوى الحرية والتغيير في السودان تعلن رفضها لتشكيل الجيش مجلس سيادة

أعلن المجلس المركزي القيادي التابع لقوى الحرية والتغيير السودانية، رفضه للإجراءات التي أعلن عنها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، والمتمثلة في تشكيل مجلس سيادة جديد في البلاد.

قوى الحرية والتغيير في السودان تعلن رفضها لتشكيل الجيش مجلس سيادة جديدقائد الجيش السوداني يعين مجلس سيادة جديدا (صور)
تجمع المهنيين في السودان: لا شرعية لقرارات البرهان ومجلسه
وقال المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير تعليقا على إعلان قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان تشكيل مجلس سيادة جديد في البلاد، إن هذه الخطوة "تؤكد بجلاء عدم اكتراثه لنبض الشارع وقواه الحية، و استمراره في الاجراءات الأحادية بذات نهج النظام البائد".

وأضاف في بيان أن "قرارات اليوم أثبتت بصورة واضحة كذب ادعاءات المجلس العسكري الموسومة بالاصلاح".

وأكد المجلس المركزي القيادي عزمه المضي قدما في "مقاومة هذا النظام الانقلابي حتى إسقاطه، وسنمضي في هذا الطريق موحدين خلف راية ثورتنا المجيدة حتى النصر".

كما شدد على ضرورة التمسك بخيارات بالتظاهر والاحتجاج في الشوارع ضد استيلاء الجيش على السلطة.

نوفوستي.. مينسك تدعو الاتحاد الأوروبي للحوار لتسوية أزمة المهاجرين على حدودها

صرحت نائبة رئيس الادارة الرئاسة البيلاروسية، أولغا تشوبريس، أن الحوار بين الاتحاد الأوروبي ومينسك ضروري، وقد يصبح مخرجا من الوضع حول اللاجئين الموجودين على حدود بيلاروس مع الاتحاد.
وقالت في حديثها لقناة "أو أن تي": "كيف يمكن الخروج من هذا الوضع؟ يبدو لي أنه يجب على رؤساء الدول المجاورة، بولندا وليتوانيا والدول الأخرى من أعضاء الاتحاد الأوروبي أن يطلقوا حوارا مع مسؤولي وقيادة جمهورية بيلاروس بشأن وضع خارطة طريق، وذلك لمنع تدهور الوضع... والتغلب على العواقب السلبية المحتملة التي قد تسفر عن وقوع ضحايا بشرية".

وأضافت أن خارطة الطريق المقبلة ستسمح بتوحيد الجهود لمساعدة المهاجرين، مشددة أن تسوية القضية يجب أن يشارك فيها مفوضو الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وشؤون اللاجئين.

كما دعت إلى إجراء تقييم قانوني لإجراءات قوات الأمن البولندية تجاه اللاجئين.

RT.. أنباء عن إفراج دولة أجنبية عن 3.5 مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة

أفاد صحفي إيراني مقرب من الحكومة بأن دولة أجنبية وافقت على الإفراج عن أموال إيرانية بقيمة تزيد عن 3.5 مليار دولار تم تجميدها سابقا بفعل العقوبات الأمريكية ضد طهران.

أنباء عن إفراج دولة أجنبية عن 3.5 مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدةدبلوماسي إيراني: بريطانيا وافقت على سداد دينها لإيران مقابل الدبابات غير الموردة عام 1979
وذكر عضو الفريق الإعلامي للحكومة الإيرانية ومدير وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، علي نادري، على حسابه في "تويتر" اليوم الجمعة، الإفراج عن تلك الأموال، دون الكشف عن الدولة التي اتخذت هذا القرار، مشيرا إلى أن جزءا من هذا المبلغ قد دخل البلاد.

ويأتي ذلك في وقت أعلن فيه نائب وزير الخارجية الإيراني، علي باقري كني، أن بلاده توصلت إلى اتفاق مع بريطانيا يقضي بسداد لندن دينا بمبلغ 400 مليون جنيه استرليني لطهران عن الدبابات البريطانية التي لم يتم تسليمها لإيران عام 1979.

رويترز..12 إصابة على الأقل بانفجار استهدف مسجدا في ولاية ننجرهار شرقي أفغانستان

أفادت وكالة "رويترز" بأن انفجارا استهدف اليوم الجمعة مسجدا، في ولاية ننجرهار شرقي أفغانستان، وبحسب المعطيات الأولية أسفر عن إصابة 12 شخصا على الأقل.

ونقلت الوكالة عن سكان محليين أن الانفجار ضرب مسجدا في منطقة "سبين غار" بولاية ننجرهار شرقي البلاد.

وقال شاهد عيان إن الانفجار وقع حوالي الساعة 1:30 ظهرا، مضيفا أن متفجرات كانت موجودة على ما يبدو في داخل المسجد.

وأسفرت سلسلة تفجيرات في الفترة الأخيرة استهدفت مساجد، عن عشرات القتلى والحرجى.

تاس..إخلاء 3 جامعات أمريكية بسبب إشعارات تدعي وجود متفجرات داخلها

أفاد قناة "ABC" الأمريكية بأن جامعة كاليفورنيا الجنوبية وجامعة نيويورك ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أصدرت أمس أوامر بإخلاء مبانيها، بعد تلقيها تهديدات بوجود قنابل داخلها.
وقالت الشرطة التي قد أنهت تفتيش المباني في أراضي جامعة كاليفورنيا الجنوبية إن المعلومات حول وجود قنبلة فيها ليست صحيحة، مضيفة أن الجامعة تواصل عملها. كما لم تعثر الشرطة على أي أدلة على وجود عبوة ناسفة في أراضي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.  

خلال الأسبوع الماضي كانت عدة جامعات وكليات أمريكية قد أخلت موظفيها وطلابها عدة مرات بسبب تلقيها لتهديدات بوجود قنابل. واتضحت فيما بعد أن كل هذه المعلومات كانت كاذبة. وجرى يوم الجمعة الماضي إخلاء جامعة "ييل" والأحد الماضي إخلاء جامعات كولومبيا وبراون وكورنيل.

بلاغ بوجود قنبلة على إحدى طائرات "مصر للطيران" المتجهة من السعودية لمصر

أعلنت شركة مصر للطيران عن تلقي قائد طائرة متجه من السعودية إلى مصر بلاغا بوجود قنبلة على متن الرحلة.

وقالت الشركة في بيان لها إن قائد الرحلة رقم MS2688، المتجهة من مطار الملك فهد الدولي في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية إلى مطار القاهرة الدولي، قرر العودة لمطار الدمام، بسبب بلاغ بوجود قنبلة على الرحلة، بناء على تعليمات السلطات في المملكة.

وأوضحت الشركة، أن الطائرة عادت مرة ثانية إلى مطار الملك فهد، وهبطت بسلام، وبعد الكشف الأمني من قبل السلطات في السعودية، وتفتيش الطائرة، تبين أنه تهديد كاذب.

سكاي نيوز..أفغانستان.. تفجير مسجد خلال صلاة الجمعة يوقع عدة مصابين

أسفر انفجار وقع في مسجد في ولاية ننغرهار الأفغانية، خلال صلاة الجمعة، عن إصابة ما لا يقل عن 12 شخصا، وفقا لشهود عيان.

وقال أتال شينوارى، وهو أحد سكان المنطقة، إن الانفجار وقع الساعة الواحدة والنصف ظهرا تقريبا عندما انفجرت عبوات كانت موجودة على مايبدو داخل المسجد. 

ولم تقم أي جهة بتبني الانفجار حتى الآن، لكن أفغانستان شهدت هجمات مماثلة خلال الآونة الأخيرة، فجرى اتهام تنظيم داعش بالوقوف وراء الهجمات.

وفي منتصف أكتوبر الماضي، أسفر تفجير داخل مسجد في مدينة قندهار، عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، تزامنا مع صلاة الجمعة.

في غضون ذلك، تعهدت حكومة طالبان بالتصدي لتنظيم داعش الإرهابي الذي شن هجمات ضد عدد من المساجد والمواقع الدينية.
وفي الخامس عشر من أغسطس الماضي، تمكنت حركة طالبان من دخول العاصمة كابل، مستفيدة من الفراغ الذي خلفه الانسحاب الأميركي من البلاد.

وأعلنت طالبان تشكيل حكومة، في وقت لاحق، ووعدت بالحفاظ على الأمن، لكن تنظيم داعش الإرهابي برز بمثابة تحد كبير، أمام الحكام الجدد في البلاد.

شارك