مينسك: المهاجرون لم يطلبوا اللجوء في بيلاروس ويرفضون كل عروض المغادرة.. انفجارات تهز صنعاء بعد ضربات جوية للتحالف العربي.. سريلانكا.. بدء محاكمة المتهمين بالتخطيط لتفجيرات عيد الفصح

الثلاثاء 23/نوفمبر/2021 - 10:20 ص
طباعة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 23  نوفمبر 2021.

نوفوستي.. مينسك: المهاجرون لم يطلبوا اللجوء في بيلاروس ويرفضون كل عروض المغادرة


قال رئيس مديرية الجنسية والهجرة بوزارة الداخلية البيلاروسية أليكسي بيغون، إن بلاده لم تستلم طلبات لجوء من جانب المهاجرين الموجودين على أراضيها.

وأضاف بيغون، في حديث له اليوم الثلاثاء، أن اللاجئين من دول الشرق الأوسط، الموجودين على الحدود البيلاروسية- البولندية، لم يتقدموا بطلبات لجوء في بيلاروس.

وتابع بيغون القول للصحفيين: "لم يتقدم أي من الأشخاص الموجودين حاليا على الحدود البيلاروسية -البولندية بطلبات إلى السلطات المختصة في بيلاروس للحصول على وضع اللاجئ أو الحماية الإضافية".

وأكد المسؤول البيلاروسي، على أن كافة المهاجرين يرغبون بشدة في المغادرة إلى دول الاتحاد الأوروبي".

وقال بيغون: "وهم يرفضون في الوقت الحالي، كل عروض العودة إلى وطنهم".

CNN .. البيت الأبيض يرفض التعليق على مسألة إرسال أسلحة ومستشارين إلي أوكرانيا


وقالت بساكي خلال إفادة صحفية ردا على سؤال عما إذا كانت إدارة الرئيس جو بايدن تنظر في إرسال أسلحة ومعدات عسكرية إلى الحدود الأوكرانية: "ليس لدي ما أعلنه لكم في هذا الصدد".

ذكرت شبكة CNN في وقت سابق نقلا عن مصادرها، أن إدارة بايدن "تدرس إرسال مستشارين عسكريين ومعدات جديدة بما في ذلك أسلحة إلى أوكرانيا" وسط تقارير عن تعزيز التواجد العسكري الروسي المزعوم على الحدود مع أوكرانيا.

وأضافت المصادر أن "الحزمة قد تشمل صواريخ جافلين جديدة مضادة للدبابات وللدروع وكذلك قذائف مورتر".

وفي وقت سابق أكد جهاز المخابرات الخارجية الروسية أن الخارجية الأمريكية "تنشر معلومات كاذبة حول تركيز القوات على الأراضي الروسية لغزو عسكري لأوكرانيا".

من جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن روسيا تسجل حملة إعلامية غربية بهدف تقديم موسكو كتهديد لعملية التسوية في أوكرانيا، مؤكدا أنه يجب على دول الناتو التوقف عن ضخ الأسلحة إلى أوكرانيا، ووقف نشاطاتها الاستفزازية قرب حدود روسيا.

وكالات..لابيد لتركيا: أغلقوا مكاتب "حماس" في اسطنبول!


طالب وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد تركيا بإغلاق مكاتب حركة "حماس" في اسطنبول، وذلك بعدما أعلنت إسرائيل تفكيك خلية لـ"حماس" في الضفة الغربية "كانت موجهة من اسطنبول".

وقال لابيد مساء أمس الاثنين: "مكاتب حماس في اسطنبول مصيرها الإغلاق. علينا منع هذه الأعمال الإرهابية الإجرامية ضد المواطنين الإسرائيليين في أي مكان وتحت أي ظروف".

وأضاف لابيد في رسالته: "ليس من واجب إسرائيل فقط التحرك ضد إرهاب حماس، إنه واجب على المجتمع الدولي بأسره، وعلى دول العالم أن تتصرف كما فعلت بريطانيا وتحظر حماس. وعليه أبعث برسالة تقدير لقوات الأمن على عملها الحازم والجاد لمنع إرهاب حماس".

وأعلنت إسرائيل في وقت سابق إحباط خلية تابعة لـ"حماس"، تضم بين غيرهم، تجار أسلحة ومتفجرات عملوا على تنفيذ هجوم ضد إسرائيليين وخططوا لعمليات في القدس والضفة الغربية، حسب السلطات الإسرائيلية.

وقال "الشاباك" إن الاعتقالات طالت 50 ناشطا من "حماس"، وإنه عثر بحوزتهم على أسلحة ومواد لتصنيع العبوات الناسفة. 

رويترز.. انفجارات تهز صنعاء بعد ضربات جوية للتحالف العربي


أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، اليوم الثلاثاء، تنفيذ ضربات جوية على أهداف عسكرية في صنعاء، محذرا المدنيين من الاقتراب من المواقع المستهدفة.

ونقلت وسائل إعلام رسمية تصريح التحالف أنه دمر هدفا "عالي القيمة" للصواريخ البالستية في صنعاء.

واعترف الحوثيون بالضربات التي شنها التحالف على شمال صنعاء دون ذكر تفاصيل عن سقوط قتلى أو وقوع أضرار.

ونقلت وكالة "رويترز" عن سكان أن انفجارات عنيفة هزت الأحياء الشمالية لصنعاء ذات الكثافة السكانية المرتفعة عقب الغارات. وأضافوا أن الضربات استهدفت موقعين عسكريين.

وقالت جماعة الحوثي اليمنية، السبت الماضي، إنها أطلقت 14 طائرة مسيرة على عدة مدن سعودية واستهدفت منشآت تابعة لشركة أرامكو السعودية في جدة.

تاس..بوتين ودراغي يبحثان قضية المهاجرين على حدود بيلاروس والاتحاد الأوروبي


بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي هاتفيا الوضع على حدود بيلاروس ودول الاتحاد الأوروبي، والأزمة الأوكرانية.

بوتين ودراغي يبحثان قضية المهاجرين على حدود بيلاروس والاتحاد الأوروبيآخر مستجدات أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروس وبولندا
وجاء في بيان صدر عن الكرملين: "تمت مناقشة الوضع على حدود بيلاروس مع دول الاتحاد الأوروبي بالتفصيل، ولفت بوتين على وجه الخصوص، إلى انتهاكات بولندا الممنهجة للالتزامات الدولية بحماية حقوق اللاجئين، وحقائق المعاملة القاسية للمهاجرين".

وأضاف: "الجانبان شددا على ضرورة التحرك العملي بين الاتحاد الأوروبي ومينسك من أجل تسوية مبكرة للأزمة وفقا لقواعد القانون الإنساني".

وتابع: "بحث الزعيمان أيضا، الاتصالات الهاتفية الأخيرة التي أجراها رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو مع المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل".

وأشار البيان، إلى أنه "في الشأن الأوكراني، شدد بوتين على أن كييف ما زالت ترفض بتعنت تنفيذ اتفاقيات مينسك وتلك التي تم التوصل إليها في صيغة نورماندي".

مينسك: 118 مهاجرا غادروا الأراضي البيلاروسية الاثنين


أفاد رئيس دائرة الجنسية والهجرة بوزارة الداخلية البيلاروسية، ألكسي بيغون، بأن 118 مهاجرا غادروا أمس الاثنين أراضي بلاده، فيما ستغادر مجموعة أخرى من المهاجرين اليوم الثلاثاء.

وقال بيغون: "غادر 118 شخصا أمس الاثنين مطار مينسك الوطني، ولا يزال العمل في هذا المجال مستمرا كل يوم. وأقلع هؤلاء الناس بنظام خاص، وساعدتهم هيئات الداخلية البيلاروسية وقوات حرس الحدود في إعداد الوثائق الضرورية وعبور حدود الدولة".

وأضاف: "اليوم تتواجد مجموعة أخرى من المواطنين الأجانب في مطار مينسك الوطني، فقد اجتازت جميع الإجراءات الجمركية والحدودية. وينتظر أفرادها حاليا العودة إلى أوطانهم".


وشدد على أن هؤلاء المهاجرين لم يتقدموا بطلب اللجوء في بيلاروس، مدققا: "إن الأشخاص المتواجدين حاليا على الحدود البيلاروسية البولندية لم يتقدموا إلى هيئات دولة بيلاروس بطلبات اللجوء أو الحصول على الحماية الإضافية".

رويترز..سريلانكا.. بدء محاكمة المتهمين بالتخطيط لتفجيرات عيد الفصح


بدأت سريلانكا، اليوم الثلاثاء، محاكمة المتهمين بالتخطيط لتفجيرات عيد الفصح عام 2019، بحسب وكالة رويترز.

وأفادت الوكالة بأن محكمة سريلانكية بدأت محاكمة 25 رجلا متهمين بالتخطيط لتفجيرات عيد الفصح التي أسفرت عن مقتل ما يقرب من 270 شخصا في عام 2019، في الوقت الذي حذر فيه محامون من معركة قانونية طويلة ومعقدة في المستقبل.

واتهمت مجموعتان مسلمتان محليتان بايعتا تنظيم "داعش" الإرهابي بتنفيذ ستة تفجيرات شبه متزامنة في كنيستين للروم الكاثوليك وكنيسة بروتستانتية وثلاثة فنادق سياحية عام 2019.

وصرح رئيس سريلانكا، غوتابايا راجاباكسا، في كلمته بمناسبة ذكرى استقلال البلاد الـ73، بأنه تسلم التقرير النهائي من اللجنة المكلفة بالتحقيق في الهجمات التي أودت بأرواح 267 شخصا في 21 أبريل 2019، مشددا على أنه لن يسمح لأي من المسؤولين عن الاعتداءات الدموية بالفرار من العقاب.

شارك