دراسة: الجيش الإيراني غير لائق بدنيا

الأربعاء 01/ديسمبر/2021 - 12:57 م
طباعة علي رجب
 

كشف دراسة إيرانية عن تدني مستوى اللياقة البدنية داخل صفوف الجيش الإيراني، معتبر أنه مؤشر خطر على  قدرات القوات المسلحة الإيرانية في القيام بمهامها الداخلية والتصدي لأي تهديد خارجي.

ولفت دراسة  تحمل عنوان "دراسة وصفية للياقة البدنية في القتال في المشاة العسكرية لمركز عسكري" نُشرت في مجلة الطب العسكري بجامعة بقية الله للعلوم الطبية التابعة للحرس الثوري، نتائج الأبحاث على مدار الـ 25 عامًا الماضية ، تفيد بأن "اللياقة البدنية" للقوات المسلحة دون المستوى المطلوب والمتوقع.

جنود الجيش الإيراني الذين شاركوا في الدراسة تتراوح أعمارهم بين 21 و 38 عاما واجتازوا اختبارات السرعتين ورفع الصدر وحمل المصاب وصندوق ذخيرة واثنين من التحمل 600 متر،وفقا لما نشره موقع "ايران واير" الايراني.

ويحتل الجيش الإيراني المرتبة الـ14 عالمياً، في قائمة أقوى جيوش العالم، لعام 2021، يصل عدد أفراد الجيش الإيراني إلى 875 ألف جندي بينهم 525 ألف جندي فاعل و350 ألف جندي في قوات الاحتياط، بينما ي ووفقا لموقع "غلوبال فاير باور" المختص بالشؤون العسكرية.

 وأظهرت نتائج هذه الاختبارات أن 52٪ من الأشخاص كانوا أعلى من المتوسط في اختبار التحمل،وأن 54٪ من الأشخاص كانوا أقل من المتوسط في اختبار نقل صندوق الذخيرة،  و 56٪ من الأشخاص كانوا أقل من المتوسط في حالات حمل المصاب ورفع الصدر والجري.

ووجدت الدراسة أن مثل هذه النتائج "تشير إلى أداء متوسط إلى ضعيف في مكونات قوة التحمل وسرعة الاستعداد القتالي" لهذه القوات ، والتي ينبغي "التخطيط لها على أساس عوامل اللياقة البدنية في القتال مثل السرعة والقوة والقدرة على التحمل في القوة".

أيضا لفتت المجلة ربع السنوية دراسة بعنوان "شرح وتقديم نموذج مفاهيمي للسياسة لمكافحة انتشار السمنة في الجيش" نشرتها جامعة آجا للعلوم الطبية التابعة لجيش الإيراني، يناير 2020، إلى زيادة الوزن والسمنة في الجيش الإيراني ، وذكرت تقديرات من 11.5 % إلى 69 % على التوالي، محذرة بأن انتشار السمنة يشكل  تحديا خطيرا لمهمة القوات المسلحة الإيرانية.

الأمر لم يتوقف عند ذلك ، حيث أوضحت دراسة  بعنوان "التشوهات الوضعية والاضطرابات العضلية الهيكلية في  أحد المراكز العسكرية" نشرتها مجلة "علوم الرياضة والقوة القتالية " بجامعة الإمام الحسين ، التابعة للحرس الثوري، في بداية 2021، أن أكثر من 64٪ لديهم "تشوهات في الرأس إلى الأمام" وحوالي 50٪ منهم يعانون من تشوهات "بروز في البطن".

كما أظهرت دراسة أخرى أجراها الحرس الثوري الإيراني في عام 2009 على 518 طالبًا من الجامعة العسكرية العسكرية ، أن "أداء الطلاب سيئ للغاية فيما يتعلق بعوامل اللياقة البدنية والتحمل القلبي التنفسي وخفة الحركة".

في عام 2000 ، كشف استطلاع شمل 2314 من أفراد القوات المسلحة الإيرانية أن "التدريبات العسكرية أقل مما يدعون ، وأن ربع المستجيبين فقط يمارسون التمارين بجدية".

أيضا في عام 1996 ، أجرى 5419 فردًا من القوات البرية الاختبارات الأفقية ، لمسافات طويلة ، 60 مترًا ، ذهابًا وإيابًا ، و 1500 متر ، والتي أظهرت: "لم تتجاوز 35 تكرارًا".

في نهاية الدراسة ، تم التأكيد صراحة على أن "التحمل القلبي الوعائي" لهذه القوى ضعيف وغير مقبول ، و "قوتهم وتحملهم للجذع وعضلات البطن" في حالة ضعيفة وغير مقبولة ، وهذه القوى "رشيقة" من حيث "خفة الحركة" هم ضعفاء جدا ، و "سرعة العاملين على الأرض" أبعد ما يكون عن المتوقع.

في عام 2014 ، أجرى ابن سينا ، وهي مجلة تابعة لسلاح الجو العسكري ، دراسة نقدية لجميع الأبحاث حول "اللياقة البدنية" للقوات المسلحة وشككت في بياناتهم ، لكنها ذكرت في النهاية صراحة أن القوات المسلحة الإيرانية ليست مستوى مقبول.

 

وكتبت المجلة أنه "على ما يبدو ، لا توجد مسئولية مباشرة في القوات المسلحة تتعلق باللياقة البدنية ومراقبة القوات وتطوير ومراجعة دورات القواعد الوطنية وجودة وطريقة التدريب العسكري في مراكز التدريب".

من الواضح أن هذه البيانات تثير التساؤل حول العديد من مزاعم القادة العسكريين والقادة السياسيين في إيران بأن "المستوى العالي من جاهزية القوات المسلحة".

تتمتع القوات المسلحة الايرانية ، مثل الفئات الخاصة من رجال الدين والقضاة ، بحصانة استخباراتية خاصة، والعديد من قضاياهم محظورة على وسائل الإعلام.

يعتبر فحص الحالة الجسدية للقوات المسلحة أحد المجالات التي سُمح فيها للباحثين بنشر نتائجهم على الملأ ، فهم يعانون من تشوهات هيكلية وعضلية مختلفة ولا يتمتعون بلياقة بدنية في حالة الحرب.

شارك