حكومة طالبان.. تقرير أمريكي يحذر من كارثة في أفغانستان

الجمعة 03/ديسمبر/2021 - 12:23 م
طباعة علي رجب
 

تعاني أفغانستان من وضع انساني كارثي، وتصاعد تعديد الإرهاب مع تزايد نشاط ولاية "خراسان"فرع تنظيم داعش في وسط أسيا، هذا الوضع يأتيفيظل سيطرة حرك ة طالبان على السلطة، والوقوع في مأزق الاعتراف الدولي  بالحركة كسلطة حاكمة للبلاد.

أزمة سلطة طالبان

ورأى مساعد مدير مركز جنوب آسيا التابع للمجلس الأطلسي، هاريس صمد، أن إن المخاوف من إضفاء الشرعية على طالبان لا أساس لها من الصحة ، كما أن التسرع في الاعتراف بالجماعة لن يكون حكيماً.

 وأضاف "صمد" في مقال تحليل له نشره المعهد الأطلسي الأمريكي بعنوان" يجب على العالم أن يتعامل بعناية مع أفغانستان.. إليك الطريقة" أن المقاومة العالمية للاعتراف بطالبان دبلوماسيًا يجب أن تكون قرارًا مقصودًا ومنسقًا من قبل المجتمع الدولي وليس نتاجًا للتقاعس عن العمل. وتابع أنه ينبغي بعد ذلك استخدام احتمال الاعتراف الدبلوماسي كوسيلة ضغط لمحاسبة طالبان ، على الرغم من أن هذا لا يمكن أن يؤثر على تدفق المساعدات الطارئة التي تحتاجها الدولة بشدة. إن تداعيات الانهيار الاقتصادي أو الإنساني في أفغانستان - ناهيك عن الحرب الأهلية - ستمتد إلى ما هو أبعد من حدودها ، وستؤثر على الأقل على ما يقرب من ملياري شخص في جنوب آسيا.

تجاهل طالبان

وحذر مساعد مدير مركز جنوب آسيا التابع للمجلس الأطلسي، أن تجاهل أفغانستان سيكون خطأً كارثياً لسببين رئيسيين،أولاً ، سيؤدي الافتقار إلى التنسيق الدولي بدون أهداف شاملة - ودون تحديد القيم التي يجب أن تملي مزيدًا من المشاركة - إلى سياسات مخصصة مشابهة لعلاقة واشنطن المضطربة مع باكستان ، فضلاً عن عدم وجود فهم حقيقي لكيفية تأثير التطورات الأخيرة على المنطقة على المدى الطويل. ثانيًا ، سيحد من قدرة المجتمع الدولي على تحميل طالبان المسؤولية عن التزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأوضح الباحث أن النهج الحالي قصير النظر ، ومع استمرار تنظيم داعش في ولاية خراسان (ISIS-K) في تهديد كل من أفغانستان وجيرانها ، تخاطر واشنطن بالعودة إلى أجندة ضيقة إشكالية لمكافحة الإرهاب دون أي خطة أوسع لما تريده من أفغانستان.

واعتبر ان تجاهل طالبان سوف يزيد من اعتماد الحركة على التمويل غير المشروع والتهريب والمحسوبية الإجرامية ، حيث يتعين على الجماعة الآن إدارة دولة بأكملها وتوفير الخدمات الأساسية - من الرعاية الصحية والتعليم إلى الأمن وإنفاذ القانون - لملايين الأشخاص. هذه الشبكات لها تشابكات إقليمية ودولية ضخمة .

ما العمل تجاه أفغانستان وطالبان؟

وفي روشته  لخريطة عمل تجاه الأوضاع في أفغانستان وسلطة الأمر الواقع من قبل طالبان، وضع "صمد" 3 اقتراحات لمواجهة الوضع المتأزم وفي ظل امتناع المجتمع الدولي في الاعتراف بسلطة طالبان.

أولا :يجب أن تجتمع كل من الدول أو المجموعات التي استضافت محادثات متعددة الأطراف أو لعبت أدوارًا دبلوماسية مهمة في السنوات الأخيرة - مثل قطر أو باكستان أو الهند أو منظمة شنغهاي للتعاون - كواحد. وهذا يعكس أهمية هيئات الانعقاد الإقليمية والمحلية لمستقبل أفغانستان ، لا سيما في أعقاب خروج واشنطن من البلاد. ستثبت المنطقة أنها حرجة في السنوات القادمة ، حيث ستعاني البلدان المجاورة التي تمثلها هذه الهيئات أكثر من غيرها (خارج أفغانستان نفسها) في حالة تحول الوضع مرة أخرى إلى حرب أهلية.

ثانيا: يجب على مثل هذه الهيئة صياغة مجموعة موجزة من القيم والنقاط والاتفاق عليها لما يريد المجتمع الدولي رؤيته من حكومة طالبان على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل - خاصة بالنسبة للنساء والأقليات الدينية. قد يشمل ذلك إعادة تقديم تعليم الفتيات بعد المدرسة الابتدائية ، متبوعًا بحصة على أساس النسبة المئوية للنساء في المؤسسات الحكومية والعامة التي تزداد بشكل تدريجي كل عام بهدف نهائي هو التكافؤ بين الجنسين. يجب أن تقترن هذه الأفكار بتغيير أوسع في المواقف من قبل قيادة طالبان - تغيير يؤيد تكافؤ الفرص للنساء دون اللجوء إلى الرموز. بالنظر إلى قبضة الجماعة المحفوفة بالمخاطر على السلطة والاهتمام الشديد بتصورها خارج أفغانستان.

ثالثا: النقطة الأكثر أهمية هي أن المشاركة الإنسانية يجب أن تدخل بغض النظر عن الوضع السياسي ويجب تنسيقها عالميًا باستخدام أجهزة الاستخبارات الجماعية للعديد من القوى ، مثل الولايات المتحدة وباكستان وإيران وقطر وتركمانستان وأوزبكستان وطاجيكستان و الآخرين. هذا هو استخدام جميع الموارد المتاحة ، وضمان وصول المساعدات إلى السكان المستهدفين ، وتقليل الفساد وسوء الاستخدام.

شارك