" سنجار " تستعد لاستقبال رفات ايزيديين قتلهم تنظيم داعش بالعراق

الأربعاء 08/ديسمبر/2021 - 02:17 م
طباعة روبير الفارس
 
اعلن قائممقام منطقة  سنجار بالعراق  محما خليل علي آغا، اليوم الأربعاء، عن موعد استلام عائلات  ايزيدية لرفاة ابناءهم الذين قتلهم داعش الإرهابي ووضعهم في مقابر جماعية.وقال علي آغا في بيان ان "رفاة الشهداء الايزيديين ستصل الى ذويهم يوم غد التاسع من شهر ديسمبر الحالي".

وأضاف، ان "المحزن في واقع مدينة سنجار الابية الصابرة، ان يرجع الشهداء اليها، ولا يعود أهلها الاحياء، الذين يعانون من ضنك العيش في مخيمات النزوح، والمهجر بعد ان فقدوا كل السبل بالعودة الى ديارهم الخالية التي يجول فيها الغرباء من المسلحين الذين أتوا من خارج الحدود، ويتحكمون بمصيرها ومقدراتها".وأوضح، ان "رفاة الشهداء أرسلت الى بغداد لاخذ عينات (دي ان أي)، وستصل الى سنجار في التاسع من الشهر الحالي، مشيرا الى ، ان "هذه ليست المرة الأولى، اذ انه تم في وقت سابق بوصول رفاة قافلة من الشهداء بـ 134 من قرية كوجو".
وطالب علي آغا "الحكومة باتخاذ اجراءات قانونية ضد المجرمين وتوفير البيئة والملاذ الامن لعودة النازحين، وكذلك البرلمان الذي عليه ان يحذو حذو الدول الأخرى بالاعتراف بالإبادة الجماعية للمكون الديني الايزيدي، ورد الحق لاهله ومعاقبة المجرمين وإقامة محاكم ميدانية ضدهم".وتابع، ان "الاعتراف بالابادة الجماعية للايزيدين يبعث رسائل إيجابية داخلية وخارجية، تعبر عن حرص المنظومة السياسية في العراق بابناءها".

وأشار الى "هناك الكثير من العوامل التي تحول دون عودة النازحين منها وجود الفصائل المسلحة والقوات غير النظامية، كذلك الدمار في سنجار وعدم اعمارها، محملا "الحكومة الاتحادية وحكومة الموصل بالتقصير بحق أهالي سنجار وفي سياق متصل افاد مصدر أمني مسؤول بانطلاق عمليات عسكرية للعمليات المشتركة المؤلف من قوات البيشمركة والقوات الاتحادية في محور كفري وكولجو ضمن إدارة منطقة "كرميان" لملاحقة عناصر تنظيم داعش.

وأبلغ المصدر بأن ألوية من قوات البيشمركة والجيش العراقي قامت بعمليات عسكرية لتمشيط وتنظيف محور كفري وكولجو من بقايا تنظيم داعش الارهابي.

وأضاف المصدر أن "العمليات ستشمل مناطق واسعة من كولجو وكفري والمناطق المتاخمة للمناطق المتنازع عليها".
إلى ذلك أكد معاون قائد المحور الثاني للبيشمركة قره تبه - حمرين اللواء محمد رستم بأن العمليات تعد الأولى من نوعها منذ سنوات وتشمل تمشيط المناطق الممتدة من أطراف كفري وصولا إلى أطراف طوز خرماتو وبالتنسيق مع قوات الجيش ومكافحة الإرهاب التي تنفذ عمليات في محيط الطوز.
وبين أن العمليات انطلقت من خمس محاور تتركز في المناطق الساخنة والملتهبة التي شهدت عمليات إرهابيا، مشيرا إلى مشاركة ثلاثة ألوية للبيشمركة في العمليات.
ولفت إلى أن العمليات تلاحق بؤر وكهوف  داعش لتأمين المناطق  الأمنية من هجمات وتعرضات إرهابية.بدورها أعلنت وزارة البيشمركة في بيان اليوم، أن قواتها نفذت عملية برية في محوري "گرمسير"، و"قره تپە" للقضاء على مخاطر إرهابيي داعش، وتدمير معاقل الإرهابيين الواقعة في المناطق ذات الإهتمام المشترك بين قوات البيشمركة والجيش العراقي.
ووفقا للبيان فإنه يشترك في هذه العملية بمحور "گرمسير" كل من اللواءين (3، و5) المشاة، وفي محور "قره تپە" يشترك اللواءان (17، و9) المشاة التابعة لوزارة البيشمركة إلى جانب مشاركة وحدات من قوات 70.
كما أشارت الوزارة في بيانها إلى أن هذه العملية ستتواصل لحين تطهير المنطقة بالكامل، مؤكدة أن هذه العملية تنُفذ بشكل مشترك بين البيشمركة والجيش العراقي، وتأتي ضمن إطار الاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقاً.

شارك