سيدا الأمريكي يستهدف المسيرات الإيرانية.. ماذا تعرف عن جيش ايران الطائر؟

السبت 11/ديسمبر/2021 - 12:56 م
طباعة علي رجب
 

في تحرك جديد يضيق الخناق على  إيران، أقرت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، الجمعة 10 ديسمبر 2021، مشروع قانون تحت اسم "سيدا"، يستهدف وقف برنامج الطائرات المسيرة الإيرانية.

قانون "سيدا"

القانون الأمريكي ينص على فرض عقوبات أمريكية ضد بنامج الأسلحة الإيرانية وعلى رأسها "المسيرات" الإيرانية التي تسخدمها حلفاء ايران من الميلييات في المنطقة في العمليات الامريكية واستهداف المصالح الأمريكية وحلفاء واشنطن في المنطقة.

قانون"سيدا" لاستهداف المسيرات الإيرانية، جاءضمن قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة، المعروف بـ"كاتسا"، وبموجب مشروع القانون الأمريكي ستمنع إيران والجماعات المتحالفة معها من الحصول على طائرات دون طيار يمكن استخدامها في الهجمات ضد الولايات المتحدة أو شركائها.

وقدم مشروع قانون "سيدا" كل من رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي الديمقراطي جريجوري ميكس، والعضو الجمهوري الأول في اللجنة مايكل ماكول، ورئيس اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا الديمقراطي تيد دوتش، وكبير الجمهوريين في اللجنة الفرعية جو ويلسن.

المسيرات الإيرانية

وأعلنت ايران مؤخرا، عن ميزة جديدة للطائرات الإيرانية دون طيار قادرة على إنجاز عملياتها بدقة في أي نقطة أو هدف، ويعتزم الحرس الثوري تأسيس كلية "الطائرات المسيرة" في جامعة "الشهيد ستاري" الجوية بدعوى أن تصميم وتصنيع وتحليق تلك الطائرات المسيرة من الأهداف والمهمات الرئيسية لإيران.

ونما برنامج الطائرات العسكرية بدون طيار في إيران في السنوات الأخيرة ، واستخدمت الجماعات المدعومة من إيران الطائرات بدون طيار بشكل متزايد في النزاعات.

ويشمل ذلك المتمردين الحوثيين في اليمن الذين يستخدمون طائرات بدون طيار ضد المملكة العربية السعودية ، وحركة حماس المسلحة في قطاع غزة باستخدام طائرات بدون طيار، والميليشيات الشيعية المتمركزة في العراق التي تستخدم طائرات بدون طيار.

وسلط الإعلام الإيراني الضوء على استخدام إيران المتزايد لهذه التكنولوجيا ، وتحديداً طائرات كاميكازي بدون طيار التي تطير إلى أهدافها وتنفجر ، وأصبح استخدام الطائرات بدون طيار نقطة فخر لطهران.

جيش من المسيرات

وتستهد إيران إنشاء جيش مستقل للطائرات بدون طيار ، كما فعلت إسرائيل في الثمانينيات ، مما وفر لطهران الحصانة التي كانت تتمتع بها واشنطن في السابق.

وقامت إيران ببناء عدة أجيال من كل من هذه الطائرات من الثمانينيات إلى عام 2010. تم إنتاج حوالي 600 في المجموع. كانت جميعها محدودة في مداها بخط البصر ، حتى ما يزيد قليلاً عن مائة كيلومتر. بالإضافة إلى ذلك ، حدت خزانات الوقود الصغيرة الخاصة بهم من مداها. في حين تم استخدام أبابيل من قبل الحرس الثوري الإيراني على نطاق واسع ، تم استخدام المهاجر بشكل أساسي من قبل الجيش الإيراني ، المعروف باسم NEZAJA. في أبريل 2020 .

وكشفت إيران عن مجموعة واسعة من طائرات أبابيل 3 الجديدة للقوات الجوية والجيش ، مدعية أن لديهم قدرات جديدة للقنابل الموجهة. كما عرضت طائرة بدون طيار جديدة تشبه صاروخ كروز كرار. زعمت طهران أن بإمكانها الطيران 1500 كيلومتر بسرعة 900 كيلومتر في الساعة وأن طائراتها بدون طيار وصلت الآن إلى ارتفاع 45000 قدم.

و قامت إيران بنسخ صاروخ SPIKE إسرائيلي تم تثبيته بعد ذلك على صاروخ Ababil-3 وإسقاطه على هدف ، مدعية أن لديها الآن أسلحة مضادة للدبابات على طائراتها بدون طيار.

كان هدف إيران بعد إنشاء قوة طائرات بدون طيار هو استخدامها لمضايقة أعدائها. لقد استخدمتها ضد العراق في الثمانينيات.

ورسمت طهران رسمًا لقوس من البلدان التي أرادت إظهار نفوذها فيها. سيبدأ هذا بـ "الخارج القريب" في العراق ويمتد إلى سوريا ولبنان واليمن والسودان وغزة وأفغانستان. سيتلقى الخليج العربي وخليج عمان تحليقات طائرات إيرانية بدون طيار.

واليوم ، تطورت التجربة الإيرانية مع الطائرات بدون طيار بشكل كبير. مع التكنولوجيا الإيرانية على الطائرات بدون طيار في غزة واليمن ولبنان وسوريا والعراق ، تلعب الدولة دورًا متزايدًا كقوة عظمى صاعدة وطائرات بدون طيار في المنطقة. ومع ذلك ، هناك قيود على قدرات الطائرات بدون طيار الإيرانية. معظم الطائرات بدون طيار المستخدمة ضد السعودية أو القوات الأمريكية في العراق وسوريا هي طائرات بدون طيار كاميكازي. مثل صمد الحوثي أو السحاب في العراق ، هذه الطائرات بدون طيار مسلحة بالمتفجرات ويتم نقلها بإحداثيات مبرمجة مسبقًا لضرب هدف. ومع ذلك ، كشفت الهجمات الأكثر تعقيدًا مثل الهجوم على بقيق التابعة لشركة أرامكو في سبتمبر 2019 ، والذي تم شنه ضد ناقلة نفط قبالة سواحل عمان في يوليو ، أو التنف في أكتوبر ، عن إمكانات جديدة.

مهندسي مشروع المسيرات الايرانية

وفي نهاية أكتوبر 2021، أقرت الولايات المتحدة عقوبات على برنامج إيران للطائرات المسيرة، لتكثف الضغط على طهران قبيل إعادة إطلاق المفاوضات بشأن برنامجها النووي.

ومن أبرز المسؤولين العسكريين الإيرانيين، الجنرال سعيد أقاجاني الذي يشرف على قيادة الطائرات المسيرة والمدرج على قائمة سوداء أمريكية أخرى، وكذلك الجنرال عبد الله محرابي وهو مسؤول كبير آخر في الحرس الثوري الإيراني.

 

 

 

 

 

شارك