"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الثلاثاء 14/ديسمبر/2021 - 12:42 ص
طباعة إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 14 ديسمبر 2021.

البيان: اليمن.. وفاة مأساوية لـ 3 أطفال من البرد

أفادت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في محافظة مأرب، شرقي اليمن، الأحد، بوفاة ثلاثة أطفال جراء البرد القارس في مخيمات النازحين بالمحافظة ذاتها.

وقالت الوحدة التابعة للحكومة الشرعية، في حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "توفي 3 أطفال بسبب البرد في مخيمات النازحين بمأرب خلال شهري نوفمبر وديسمبر العام الجاري".

وأشارت إلى أن المخيمات "تفتقد لأبسط الخدمات الصحية والأساسية، وسط غياب دور المنظمات في توفير أدوات الوقاية من البرد للأطفال والنساء وكبار السن".

كانت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، قد ذكرت في تقرير سابق لها، أن مواقع النزوح البالغ عددها 137 موقعاً في مأرب، شهدت زيادة كبيرة في عدد الوافدين الجدد منذ سبتمبر الماضي.

ويوجد في محافظة مأرب قرابة مليوني نازح، وفقاً للوحدة التنفيذية لإدارة المخيمات، فروا من الاشتباكات التي شهدها عدد من المواقع في المحافظة، فضلاً عن فرارهم من المواقع التي سيطر عليها مسلحو الحوثي الأشهر الماضية.

ومنذ فبراير الماضي، صعد الحوثيون هجماتهم المسلحة ضد مدينة مأرب الإستراتيجية، آخر معاقل الحكومة الشرعية شمال البلاد، ومقر جيشها الوطني، بهدف السيطرة عليها، ولا تزال المعارك مستمرة في عدد من الجبهات الجنوبية لها.

الشرق الأوسط: يمنيون ينتقدون تباطؤ غروندبيرغ في إنعاش مساعي السلام المتعثرة

بعد نحو ثلاثة أشهر من أول إحاطة أدلى بها المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن هانس غروندبيرغ، أمام مجلس الأمن، انتقد سياسيون يمنيون تباطؤ تحركاته لجهة بلورة رؤية أممية محدثة لإنعاش مساعي السلام المتعثرة، خصوصاً في ظل استمرار الميليشيات الحوثية في التصعيد العسكري، وتهرب قادة الجماعة حتى الآن من استقباله في صنعاء.

المبعوث الأممي صاحب الخلفية الجيدة عن ملف الأزمة اليمنية، كان قد وعد بأنه سيبدأ من حيث انتهى أسلافه، لكنه - بحسب منتقديه - بات يسير على خطاهم من حيث الزيارات المكوكية إلى عواصم المنطقة والالتفات إلى اللقاءات الثانوية البعيدة عن جوهر المشكلة المتمثلة في انقلاب الجماعة المدعومة من إيران على الشرعية وسعيها للسيطرة على بقية أنحاء البلاد بالقوة.

- جهود غير مرئية

وفيما يستعد غروندبيرغ خلال الساعات المقبلة في الإدلاء بإحاطة جديدة أمام مجلس الأمن، يصف الباحث والأكاديمي اليمني فارس البيل تحركات المبعوث بأنها «لا تزال خارج الفعل الإجرائي». ويقول في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «حتى الآن لم يخبرنا كيف يمكنه حل المشكلة اليمنية وما أولوياته، وباستثناء زياراته المهمة لعدن وتعز والساحل، فإن حديثه في أولى إحاطاته عن رؤية شاملة للحل، واستفادته من أخطاء من سبقوه هي إشارات مهمة، تنبئ عن إدراك لطبيعة المهمة وتعقيداتها».

ويرى البيل أن المبعوث الأممي السابق اختزل جهوده في الحديدة، وجعل المشكلة اليمنية كلها الحديدة، ثم لم يخرج بشيء لا للحديدة ولا المشكلة اليمنية، غير أن المبعوث الجديد، وقد كون فكرة شاملة عن حدود المشكلة اليمنية لا تزال جهوده حتى الآن غير مرئية، ولم تنتج تحركات فعلية يمكن أن تقودنا لمعرفة المسارات التي سيعمل عليها.

ولا يخفي الباحث اليمني الدكتور البيل خشيته من أن يصاب غروندبيرغ «برتابة من قبله، فتمر الأوقات وهو يملؤها بأسفار ولقاءات لا تقول جديداً، أو فعاليات لا تبدو أولوية الآن، ولا تحمل معها سوى صور التذكار».

ويعتقد البيل أنه «من المهم ألا يغرق المبعوث الجديد بالتفاصيل التي لا تقود إلى تكوين رؤية شاملة كما وعد، أو ينشغل بملفات هامشية تحطم آمال اليمنيين فيه، وقد رأوا في مجيئه بعض الأمل».

ويجاهر أنه «إلى الآن لا يمكن التنبؤ بإيجابية فاعلة للمبعوث، والشهور تمر دون فعل ملموس، خصوصاً أن الصورة في اليمن لم تعد بحاجة لمزيد من الجهد لتحليلها، إذ يحتل في جانبها الحوثي بتعنته المستمر وإفشاله لكل مساعي السلام، واستمراره في التدمير والحرب، وهو ما يستدعي أدوات جديدة وخطوات وإجراءات مختلفة للتعامل معه والضغط عليه، أما مجرد انتظار حسن نواياه وتصديقها فهذا لن يتأتى وسينتظر اليمنيون عشرات المبعوثين دون أن يصلوا لإقناع الحوثي بالسلام».

ويقترح الدكتور البيل «على المبعوث الدولي أن ينطلق من قوة قرارات منظمة الأمم المتحدة، وأن يسير بخطوات مختلفة يشملها الضغط الواضح من قبل المجتمع الدولي على إيران ومن خلالها الحوثي، وأن يستغل كل تفويضات مجلس الأمن وأدواته، لإرغام الحوثي على السلام والتوقف عن تدمير اليمن وهدم حياة اليمنيين لصالح الاستراتيجية الطائفية الإيرانية».

ويرى أن مشكلة «الحوثي ليست في السلطة والمستقبل السياسي حتى تغريه الأمم المتحدة بتقاسمها والشراكة فيها» ويضيف البيل «الحل هو فك ارتباط الحوثي بمشروع إيران وكف أذاها عن اليمن، وانخراط الحوثي في المشروع الوطني، عند ذلك يمكن الحديث عن تسوية واتفاق وتقاسم، في إطار اليمن، أما والحوثي لا يزال خارج الدائرة اليمنية ولا ينظر إليها سوى قاعدة عسكرية لإيران، فإن كل جهود الأمم المتحدة لا تعدو كونها أوقاتاً إضافية للمأساة اليمنية».

- فعاليات مهدرة للوقت

من جهته ينتقد الكاتب والصحافي اليمني وضاح الجليل تركيز المبعوث الأممي على الأنشطة والفعاليات الهامشية التي يرى أنها مجرد «مضيعة للوقت».

ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «في البداية أوحى المبعوث للمتابعين والمهتمين بالشأن اليمني بأنه سيكون مختلفاً عن سابقيه، في تصريحاته التي سبقت بدء مهمته واستهلالها؛ حيث قدم قراءة وملخصاً منطقياً وواقعياً إلى حد كبير للكثير من معطيات الأزمة اليمنية، ولم يقل إنه سيحقق السلام وسيصنع المعجزات كما فعل سابقوه؛ وأشار إلى أغلب الصعوبات التي ستواجه مهمته، وتحدث عن بعض العراقيل الواضحة، ولم يظهر أي مثالية زائفة، أو يتحدث عن حلول سحرية أو سهلة، وكل هذا جعله يبدو كرجل قادر على تفعيل العديد من الخيارات وإيجاد مسارات مختلفة للتعامل مع الوضع، وإن لم يكن هناك تفاؤل بقدرته على فعل الكثير؛ لأن أصل الأزمة وتعقيداتها لا يمكن أن تقف حلولها بيد مبعوث أممي».

غير أن هذه الصورة التي قرأها الجليل عن غروندبيرغ لم تصمد، حيث يرى «أن أداءه في الأشهر اللاحقة أظهر أنه لا يختلف كثيراً عن سابقيه»، ويعلق بالقول: «ليس مهماً إن كان وجد نفسه مجبراً على تقليدهم؛ أم أنه جاء إلى منصبه وهو مؤمن بذلك النهج؛ أم أن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي يريدان فعلاً من مبعوثيهم ممارسة هذا الدور العابث».

ويضيف الجليل «اتجه غروندبيرغ إلى تنفيذ والمشاركة في عدد من الأنشطة والفعاليات التي تنفذها عادة منظمات المجتمع المدني، وهو المسار الذي سلكه سابقوه الذين كثفوا جهودهم في هذا الجانب على حساب مهمتهم الأصلية، والتي تقتضي التعامل مع أسباب الأزمة وأطرافها، والبحث عن سبل وطرائق لتقريب وجهات النظر، وجمعهم على طاولة مفاوضات، وأن يكون كل ذلك متفقاً ومتوافقاً مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وحق الشعوب في سيادة دولها على أراضيها».

ويوجه الكاتب والصحافي اليمني وضاح الجليل انتقاده للمبعوثين الأمميين، ويصفهم بأنهم «يبحثون عن مقترحات وحلول للأزمة مع جهات وشخصيات لا تمثل إلا فئة محدودة من المجتمع، وغالباً تميل إلى تبني وجهة النظر الحوثية، وتلغي حق السلطة الشرعية في السيادة واستعادة مؤسسات الدولة، وتتجاوز مقاومة المجتمع ورفضه للميليشيات الحوثية ونفوذها وسطوتها».

ويضيف «يكثف غروندبيرغ لقاءاته مع شخصيات يسميها بـ(نساء ورجال وشباب المجتمع المدني)، للحصول منهم على رؤى وتصورات لحل الأزمة وإنهاء الحرب، ومؤخراً شارك في فعالية لشيوخ القبائل الذين يعلم الجميع أن أغلبهم يسهم في رفد جبهات الحوثي بالمقاتلين طوعاً أو كرهاً، ويحصل مقابل ذلك على المنافع وعلى ثقة الحوثي».

ويعتقد الجليل أن «مثل هذه الفعاليات يتم فيها هدر الوقت والأموال دون تمثيل المجتمع اليمني فعلاً، كما يتم تبني ما يقدم فيها من مقترحات ووضعها على الطاولة لفرضها على السلطة الشرعية والقوى الاجتماعية والسياسية المؤيدة لها بوصفها رؤى ومقترحات شعبية، في خداع ممنهج، وتدليس واضح، حيث المجتمع مغيب تماماً عن هذه الفعاليات، ولم يؤخذ برأيه في حل الأزمة، وهو الذي أعلن موقفه واضحاً من خلال تأييده لمقاومة الانقلاب، وتبنيه المقاومة الشعبية التي واجهت الانقلاب الحوثي منذ أول يوم».

أميركا تجدد التزامها تقديم حل سياسي للأزمة اليمنية

أكد تيم ليندركينغ، المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، أن بلاده لن تتهاون في دعم أي مشروع بمنظمة الأمم المتحدة لمحاسبة الحوثيين على جرائمهم في اليمن، مؤكداً في الوقت ذاته التزام الولايات المتحدة بتقديم حل سياسي للأزمة اليمنية.

وجاءت تصريحات المسؤول الأميركي بالتزامن مع الاحتفال العالمي لحقوق الإنسان، الذي قال في مقطع فيديو نشرته وزارة الخارجية الأميركية على منصاتها في موقع التواصل الاجتماعي، إن العائلات اليمنية تستحق أن تعيش في «مستقبل أفضل بلا حرب»، وأن تمضي البلاد في إلى «مستقبل أكثر إشراقاً». وأفاد ليندركينغ خلال كلمته، بأن الولايات المتحدة ملتزمة بتقديم «حل دائم للصراع في اليمن»، يسمح للشعب اليمني بتشكيل «مستقبل أكثر إشراقاً لبلاده»، مؤكداً أن المساءلة عن الجرائم المرتكبة تعد «جزءاً أساسياً من مثل هذا القرار».

وأضاف: «لهذه الأسباب تدعم الولايات المتحدة بقوة إنشاء تفويض جديد للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة في اليمن، ولا ينبغي السماح لأطراف النزاع بارتكاب انتهاكات ضد الشعب اليمني دون عقاب».

وأكد المسؤول الأميركي التزام الولايات المتحدة تجاه «زملائنا اليمنيين في صنعاء»، الذين عانوا من الاعتقال والتهديدات والمضايقات من الحوثيين، مضيفاً: «هؤلاء هم أشخاص لديهم عائلات ويأملون في مستقبل أفضل، وهذه ليست سوى أحدث حلقة في سلسلة انتهاكات الحوثيين ضد المدنيين اليمنيين». وبحسب معلومات حصلت عليها «الشرق الأوسط»، فإن الإدارة الأميركية ممثلة بوزارة الخارجية لا تزال في تواصل وجهود حثيثة للإفراج عن الفريق المعتقل في صنعاء، من العاملين اليمنيين في السفارة الأميركية، والاستعانة بعدد من الأطراف الإقليميين لإنجاح هذه المهمة.

وكانت جماعة الحوثي اعتقلت ما لا يقل عن 25 موظفاً يمنياً في السفارة الأميركية، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وتم الإفراج عن كثير من المحتجزين، إلا أنه لا يزال بعض المحتجزين لدى الحوثيين متهمين بالتجسس لصالح الولايات المتحدة.

واتهمت الولايات المتحدة جماعة الحوثي بالوقوف «عقبة أمام حل الصراع» في اليمن، وأنهم يستمرون في هجماتهم الإرهابية ضد اليمنيين والسعودية، معتبرة أنهم بهذه الأفعال «وحّدوا العالم ضدهم»، وأنهم غير مهتمين بالدبلوماسية ولا يريدون السلام.

وفي تصريحات سابقة للمتحدث الرسمي لوزارة الخارجية نيد برايس، أكد أن المبعوث الأميركي تيم ليندركينغ يعمل للاستفادة من الإجماع الدولي «غير المسبوق» الذي ساعد المواقف السياسية في بناء الفعاليات السياسية في اليمن، مشيراً إلى أن أميركا ساعدت في الجمع بين بلدان المنطقة وخارجها على موقف موحد، «لكن الحوثيين ونشاطهم البغيض وسلوكهم المستهجن، قد ساعدوا في توحيد العالم ضدهم، ليثبتوا للعالم أنهم، على الأقل في الوقت الحاضر، غير مهتمين بالدبلوماسية، ولا يبدو أنهم مهتمون بالسلام». وأوضح متحدث الخارجية الأميركية أن هدف الإدارة الأميركية هو تغيير موقف الحوثيين، بالعمل مع «شركائنا السعوديين، والعمل مع حكومة الجمهورية اليمنية، والعمل مع شركاء آخرين في المنطقة»، بما في ذلك مبعوث الأمم المتحدة، لبدء هذه العملية الدبلوماسية، كما أن وضع وقف لإطلاق النار هو أحد الأمور التي تعمل عليه الإدارة الأميركية أيضاً مع الشركاء الدوليين، لافتاً إلى ضرورة زيادة وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني.

مقتل 215 حوثياً وتدمير 23 آلية عسكرية بضربات من تحالف دعم الشرعية

أكد تيم ليندركينغ، المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، أن بلاده لن تتهاون في دعم أي مشروع بمنظمة الأمم المتحدة لمحاسبة الحوثيين على جرائمهم في اليمن، مؤكداً في الوقت ذاته التزام الولايات المتحدة بتقديم حل سياسي للأزمة اليمنية.

وجاءت تصريحات المسؤول الأميركي بالتزامن مع الاحتفال العالمي لحقوق الإنسان، الذي قال في مقطع فيديو نشرته وزارة الخارجية الأميركية على منصاتها في موقع التواصل الاجتماعي، إن العائلات اليمنية تستحق أن تعيش في «مستقبل أفضل بلا حرب»، وأن تمضي البلاد في إلى «مستقبل أكثر إشراقاً». وأفاد ليندركينغ خلال كلمته، بأن الولايات المتحدة ملتزمة بتقديم «حل دائم للصراع في اليمن»، يسمح للشعب اليمني بتشكيل «مستقبل أكثر إشراقاً لبلاده»، مؤكداً أن المساءلة عن الجرائم المرتكبة تعد «جزءاً أساسياً من مثل هذا القرار».

وأضاف: «لهذه الأسباب تدعم الولايات المتحدة بقوة إنشاء تفويض جديد للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة في اليمن، ولا ينبغي السماح لأطراف النزاع بارتكاب انتهاكات ضد الشعب اليمني دون عقاب».

وأكد المسؤول الأميركي التزام الولايات المتحدة تجاه «زملائنا اليمنيين في صنعاء»، الذين عانوا من الاعتقال والتهديدات والمضايقات من الحوثيين، مضيفاً: «هؤلاء هم أشخاص لديهم عائلات ويأملون في مستقبل أفضل، وهذه ليست سوى أحدث حلقة في سلسلة انتهاكات الحوثيين ضد المدنيين اليمنيين». وبحسب معلومات حصلت عليها «الشرق الأوسط»، فإن الإدارة الأميركية ممثلة بوزارة الخارجية لا تزال في تواصل وجهود حثيثة للإفراج عن الفريق المعتقل في صنعاء، من العاملين اليمنيين في السفارة الأميركية، والاستعانة بعدد من الأطراف الإقليميين لإنجاح هذه المهمة.

وكانت جماعة الحوثي اعتقلت ما لا يقل عن 25 موظفاً يمنياً في السفارة الأميركية، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وتم الإفراج عن كثير من المحتجزين، إلا أنه لا يزال بعض المحتجزين لدى الحوثيين متهمين بالتجسس لصالح الولايات المتحدة.

واتهمت الولايات المتحدة جماعة الحوثي بالوقوف «عقبة أمام حل الصراع» في اليمن، وأنهم يستمرون في هجماتهم الإرهابية ضد اليمنيين والسعودية، معتبرة أنهم بهذه الأفعال «وحّدوا العالم ضدهم»، وأنهم غير مهتمين بالدبلوماسية ولا يريدون السلام.

وفي تصريحات سابقة للمتحدث الرسمي لوزارة الخارجية نيد برايس، أكد أن المبعوث الأميركي تيم ليندركينغ يعمل للاستفادة من الإجماع الدولي «غير المسبوق» الذي ساعد المواقف السياسية في بناء الفعاليات السياسية في اليمن، مشيراً إلى أن أميركا ساعدت في الجمع بين بلدان المنطقة وخارجها على موقف موحد، «لكن الحوثيين ونشاطهم البغيض وسلوكهم المستهجن، قد ساعدوا في توحيد العالم ضدهم، ليثبتوا للعالم أنهم، على الأقل في الوقت الحاضر، غير مهتمين بالدبلوماسية، ولا يبدو أنهم مهتمون بالسلام». وأوضح متحدث الخارجية الأميركية أن هدف الإدارة الأميركية هو تغيير موقف الحوثيين، بالعمل مع «شركائنا السعوديين، والعمل مع حكومة الجمهورية اليمنية، والعمل مع شركاء آخرين في المنطقة»، بما في ذلك مبعوث الأمم المتحدة، لبدء هذه العملية الدبلوماسية، كما أن وضع وقف لإطلاق النار هو أحد الأمور التي تعمل عليه الإدارة الأميركية أيضاً مع الشركاء الدوليين، لافتاً إلى ضرورة زيادة وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني.

واصل تحالف دعم الشرعية في اليمن (الأحد) تكثيف عملياته المساندة للجيش اليمني والمقاومة الشعبية في مواجهة الميليشيات الحوثية، لا سيما في جبهات محافظة مأرب التي تشهد معارك ضارية في جنوبها وغربها، وفي الساحل الغربي خارج حدود اتفاق «استوكهولم».

وفي حين دعت الحكومة اليمنية السكان في مناطق سيطرة الميليشيات إلى عدم الاستجابة لحملات التجنيد الحوثية، ذكرت مصادر ميدانية أن الجيش اليمني عزز قواته في مسعى لصد الهجمات المكثفة للميليشيات باتجاه مأرب.

في هذا السياق، أفاد تحالف دعم الشرعية في تغريد بثته «واس» بأنه نفذ 35 عملية استهداف ضد الميليشيا في مأرب خلال الساعات الـ24 الماضية، وقال إن الاستهدافات دمرت 21 آلية عسكرية، وكبدت الميليشيات خسائر بشرية تجاوزت 200 عنصر إرهابي.

إلى ذلك أكد التحالف أنه نفذ ثلاث عمليات استهداف بالساحل الغربي لدعم قوات الساحل وحماية المدنيين، وقال إن الاستهدافات أدت إلى تدمير آليتين عسكريتين وكبدت الميليشيات الحوثية 15 عنصراً إرهابياً، مؤكداً أنه يدعم عمليات القوات اليمنية بالساحل الغربي خارج مناطق نصوص «اتفاق استوكهولم».

وكان تحالف دعم الشرعية قد أفاد (السبت) بأنه نفذ 36 عملية استهداف ضد الميليشيا الحوثية الإرهابية في مأرب خلال 24 ساعة، مؤكداً أن الاستهدافات دمرت 20 آلية عسكرية، ووحدات تحكم طائرة بدون طيار، وقضت على أكثر من 190 عنصراً إرهابياً.

في غضون ذلك، أوضح الإعلام العسكري للجيش اليمني بأن القوات مدعومة بالمقاومة الشعبية وبإسناد كبير من مقاتلات تحالف دعم الشرعية حصدت (الأحد) مزيداً من عناصر وعتاد ميليشيا الحوثي في جبهات مأرب الجنوبية والغربية.

ونقل الموقع الرسمي للجيش (سبتمبر نت) عن مصادر عسكرية قولها: «إن قوات الجيش والمقاومة خلال الساعات الماضية تمكنت من إفشال عدة هجمات للميليشيا الحوثية، بمساندة جوية من مقاتلات تحالف دعم الشرعية».

وبحسب المصادر نفسها، أسفرت المواجهات وضربات طيران تحالف دعم الشرعية عن مصرع وإصابة العشرات من الميليشيا، وتدمير عدد من الآليات في المعارك الدائرة على امتداد جبهات المحافظة الجنوبية والغربية.

وأضافت أن الميليشيات تكبدت خسائر كبيرة في العتاد والأرواح في مختلف جبهات القتال في محيط المحافظة، خلال 24 ساعة.

كما نقل الموقع العسكري عن قائد اللواء 143 مشاة، العميد الركن ذياب القبلي أن ميليشيا الحوثي الإيرانية تلقت ضربات موجعة، على يد الجيش والمقاومة، ومنيت بخسائر بشرية ومادية كبيرة في جبهات مأرب الجنوبية.

وأوضح نمران أن من بقي من حشود وقطعان ميليشيا الحوثي التي زجت بها إلى الجبهات الجنوبية لمحافظة مأرب تاهت في صحراء «الأعيرف»، وأن مدفعية الجيش ومقاتلات تحالف دعم الشرعية تمكنت من تدمير مدرعات وعربات عسكرية، في المنطقة نفسها.

وفي وقت سابق من يوم (السبت) ذكر الإعلام العسكري أن الجيش خاض معارك عنيفة كبدت ميليشيا الحوثي، عشرات القتلى والجرحى في عدد من مواقع الجبهات الجنوبية، وجبهة الكسارة غرب المحافظة، بالتزامن مع غارات دقيقة ومركزة، شنتها مقاتلات تحالف دعم الشرعية، استهدفت آليات وتعزيزات الميليشيا موقعة خسائر بشرية ومادية ثقيلة في صفوفها بجبهات القتال ذاتها.

وفي الوقت الذي تحاول الميليشيات الحوثية باستماتة التقدم في جبهات مأرب رغم الاستنزاف الواسع لعناصرها، قال وزير الإعلام في الحكومة اليمنية معمر الإرياني إن الميليشيات تتعرض «لنزيف بشري هو الأكبر منذ الانقلاب، وتفقد بشكل يومي المئات من قياداتها وعناصرها الذين تكتظ بهم ثلاجات الموتى والمستشفيات، عدا مئات الجثث التي خلفتها وراءها، في ظل ضغوط لاستمرار المعارك تمارسها قيادات الحرس الثوري وحزب الله التي تقود المعركة».

وتابع الإرياني في تغريدة على «تويتر» بالقول: «في المقابل يسطر الجيش الوطني والمقاومة الشعبية ومشايخ وقبائل وأبناء مأرب الشرفاء بدعم وإسناد من تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية ملاحم أسطورية في التصدي لمرتزقة إيران والتنكيل بالأمواج البشرية التي يزج بها في هجمات انتحارية على الطريقة الإيرانية في حربها مع العراق».

وجدد الوزير اليمني الدعوة «للمشايخ والقبائل في مناطق سيطرة الميليشيا، ولأولياء الأمور للحفاظ على أبنائهم، ورفض استخدامهم وقوداً لمعارك الحوثي العبثية، بعد أن ثبت بالدليل القاطع عدم اكتراثه بنهر الدماء ومشاهد جثث وأشلاء عناصره، ومضيه في تنفيذ أجندة أسياده في طهران والضاحية الجنوبية». بحسب تعبيره. يشار إلى أن الميليشيات الحوثية لا تزال ترفض دعوات التهدئة والمساعي الأممية والدولية لخفض التصعيد، مع استمرارها في تنفيذ عمليات تجنيد واسعة في مناطق سيطرتها لتعويض عناصرها القتلى والجرحى لا سيما في جبهات محافظة مأرب النفطية التي تستميت منذ نحو عام للسيطرة عليها.

العربية نت: مأرب.. هادي ينعى رئيس هيئة العمليات اللواء الذيباني

نعى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ووزارة الدفاع وهيئة الأركان اليمنيتان، رئيس هيئة العمليات الحربية بوزارة الدفاع اللواء الركن ناصر الذيباني، الذي قُتل أثناء قيادة العمليات العسكرية الميدانية في الجبهة الجنوبية بمحافظة مأرب.

وبحسب بيان النعي الصادر من وزارة الدفاع ورئاسة الأركان اليمنيتين، كان الذيباني قد قاد عددا من معارك التحرير في محافظات مأرب والجوف والبيضاء وصنعاء وشبوة.
ميدانياً، أعلن الجيش أن قواته، مسنودةً بالمقاومة الشعبية، طوقت مجموعات من ميليشيات الحوثي جنوب شرقي سلسلة جبال البلق الشرقي.

وتمكن الجيش خلال هذه العملية من قتل وأسر العشرات من عناصر الحوثي، كما قطع خطوط إمداد الميليشيا نحو السلسلة الجبلية.

وفي الجبهة الغربية، صد الجيش هجوماً استخدمت فيه الميليشيات طائراتٍ مسيرة وعرباتٍ مدرعة، في محاولة لاختراق تحصينات الجيش، ما أدى لقتل وجرح أكثر من 40 عنصراً حوثياً، وإعطاب ثلاث عربات تابعة لهم.

تعرض للتعذيب بسجون الحوثي.. مختطف يضرب عن الطعام منذ 50 يوماً ودعوة لإنقاذه
اليمن
اليمن والحوثيتعرض للتعذيب بسجون الحوثي.. مختطف يضرب عن الطعام منذ 50 يوماً ودعوة لإنقاذه
من جهته، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن تنفيذه 28 استهدافاً ضد ميليشيا الحوثيين في مأرب والجوف خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأكدت التحالف أن الاستهدافات بمأرب والجوف دمرت 14 آلية عسكرية، وأوقعت خسائر بشرية في صفوف الحوثيين تجاوزت 140 عنصراً.

كما أعلن التحالف أنه نفذ استهدافاً واحداً بالساحل الغربي لدعم قوات الساحل وحماية المدنيين. واستهدفت هذه العملية آلية عسكرية لميليشيا الحوثيين.

التحالف: 28 استهدافاً للحوثيين في مأرب والجوف ومقتل 140 عنصراً

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن تنفيذه 28 استهدافاً ضد ميليشيا الحوثيين في مأرب والجوف خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأكدت التحالف أن الاستهدافات بمأرب والجوف دمرت 14 آلية عسكرية وأوقعت خسائر بشرية في صفوف الحوثيين تجاوزت 140 عنصراً.

كما أعلن التحالف أنه نفذ استهدافاً واحداً بالساحل الغربي لدعم قوات الساحل وحماية المدنيين. واستهدفت هذه العملية آلية عسكرية لميليشيا الحوثي.

وأضاف التحالف: "ندعم عمليات القوات اليمنية بالساحل الغربي خارج مناطق نصوص اتفاق ستوكهولم".

وكان التحالف قد أعلن الأحد أنه نفذ 35 عملية استهداف ضد ميليشيات الحوثي في مأرب دمرت 21 آلية عسكرية، وأوقعت خسائر بشرية للميليشيات تجاوزت 200 عنصر إرهابي.

وأضاف التحالف أنه نفذ 3 عمليات استهداف بالساحل الغربي، لدعم قوات الساحل وحماية المدنيين.

وأوضح أن عمليات الساحل الغربي استهدفت آليتين عسكريتين للميليشيات، وأوقعت 15 قتيلاً بين الحوثيين.

شارك