بلينكن: الدبلوماسية هي الخيار الأفضل للمباحثات النووية مع إيران.. طهران تتهم أطرافا غربية بممارسة "لعبة إلقاء اللوم" في المفاوضات النووية.. صحيفة ألمانية: ميركل رفضت تزويد أوكرانيا بالسلاح

الثلاثاء 14/ديسمبر/2021 - 10:46 ص
طباعة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 14 ديسمبر 2021.

رويترز..بلينكن: الدبلوماسية هي الخيار الأفضل للمباحثات النووية مع إيران

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة تواصل السعي للدبلوماسية مع إيران في ما يتعلق بالعودة إلى المباحثات النووية، لأنها كانت من بين أفضل الخيارات المتاحة.

وخلال حديثه بمؤتمر صحفي في إندونيسيا، أشار بلينكن إلى أن واشنطن تعمل بنشاط مع حلفائها وشركائها فيما يتعلق بالبدائل.
واتهمت إيران، الأطراف الغربية في اتفاقها النووي لعام 2015، بالاستمرار في لعبة "إلقاء اللوم"، بعد يوم من قول دبلوماسيين بريطانيين وفرنسيين وألمان إن القوى الكبرى وإيران لم تبدأ بعد في المباحثات بشأن إنقاذ الاتفاق النووي الذي سيصبح قريبا جدا "بلا معنى"، دون إحراز تقدم.

ليبيا.. اشتباكات عنيفة بمدينة سبها بين قوات تابعة لحفتر

اندلع قتال وصف بالعنيف بين قوات تابعة لعملية الكرامة التي يقودها المشير خليفة حفتر، وتشكيل عسكري  تابع لحكومة الوحدة الوطنية في مدينة سبها الواقعة بجنوب غرب ليبيا.

وأفادت مواقع محلية بأن قوات الكتيبة  "116" بقيادة مسعود الجدي، التي تتبع حكومة الوحدة الوطنية، حاولت اقتحام مقر الاستخبارات العسكرية ومواقع أخرى تحت سيطرة قوات الكرامة، وسط مدينة سبها.

وأوضحت مصادر محلية بأن الاشتباكات اندلعت بين الطرفين بعد أن قامت قوات تابعة لعملية الكرامة بمصادرة عربات مخصصة للشرطة، كانت قد أرسلت إلى مديرية أمن سبها من قبل حكومة الوحدة الوطنية، إلا أن قوات الكرامة استولت عليها ونقلتها إلى قاعدة براك الشاطئ.

وتسببت الاشتباكات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة في حركة نزوح من منطقة "القرضة" القريبة، في حين يتواصل إطلاق القذائف بين الطرفين بشكل عشوائي.

وفيما ذكرت الأنباء أن الاشتباكات لا تزال تدور داخل مدينة سبها، لا يعرف حتى الآن حجم الخسائر التي نجمت عم القتال الجديد في مدينة سبها، أكبر مدن الجنوب الليبي.

رويترز.. طهران تتهم أطرافا غربية بممارسة "لعبة إلقاء اللوم" في المفاوضات النووية


اتهمت إيران الأطراف الغربية في الاتفاق النووي المبرم عام 2015 "بالاستمرار في لعبة إلقاء اللوم"، بعد يوم من قول دبلوماسيين أوروبيين إن الاتفاق سيكون قريبا عديم الجدوى دون إحراز تقدم

وقال كبير المفاوضين الإيرانيين، علي باقري كني، على تويتر "بعض الأطراف الفاعلة ما زالت تمارس عادة إلقاء اللوم بدلا من الدبلوماسية الحقيقية. طرحنا أفكارنا مبكرا وعملنا على نحو بناء ومرن لتضييق الفجوات".

وأضاف: "الدبلوماسية طريق ذو اتجاهين. إذا كانت هناك إرادة حقيقية لتصحيح خطأ الجاني، فسيصبح الطريق ممهدا لاتفاق سريع وجيد".

وقال دبلوماسيون بريطانيون وفرنسيون وألمان أمس الاثنين إن القوى الكبرى وإيران لم تبدأ بعد في المباحثات بشأن إنقاذ الاتفاق النووي الذي سيصبح قريبا جدا "بلا معنى" دون إحراز تقدم.


وكالات..القمة الخليجية الـ42 في السعودية.. المشاركون والغائبون

تستضيف العاصمة السعودية الرياض، اليوم الثلاثاء، أعمال القمة الخليجية في دورتها الـ42.

وبحسب قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية، فإن الاستضافة "تأتي في ظل منطقة تشهد تغيرات واستحقاقات سياسية وملفات ملحة أبرزها الملف النووي الإيراني المفتوح على كل الاحتمالات".

في سياق متصل، أعلن نايف الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عن  إقامة قمة المجلس رقم 42 بالرياض برئاسة السعودية.

وقال الحجرف، إن "وزراء الخارجية عبروا عن بالغ سعادتهم بانعقاد القمة الخليجية الثانية والأربعين لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، وبحثوا المواضيع المدرجة على جدول الأعمال".

ولم تتطرق القناة السعودية الرسمية أو مجلس التعاون الخليجي إلى مستوى الحضور أو جدول أعمال القمة المرتقبة.

لكن الوكالتين الرسميتين لكل من الكويت وعمان، أفادتا بأن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وسلطان عمان هيثم بن طارق، سيتغيبان عن القمة الخليجية.

ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا": "يترأس ولي العهد الكويتي، الشيخ مشعل الأحمد الجابر، وفد بلاده في قمة دول مجلس التعاون الخليجي بالرياض".

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن فهد بن محمود آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، سيترأس وفد سلطنة عمان في مؤتمر القمة الـ42.

من جهتها، أعلنت وكالة أنباء الإمارات عن ترأس الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وفد الدولة في اجتماع مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

كذلك، أفادت وكالة "قنا" القطرية الرسمية بأن أمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سيشارك في أعمال القمة، وهي أول قمة تنعقد بعد إتمام مصالحة خليجية في 5 يناير الماضي، وإنهاء خلاف تاريخي اندلع منتصف 2017 بين الرياض وأبو ظبي والمنامة والقاهرة من جانب، وقطر من جانب آخر.

ووفقا لوكالة الأنباء البحرينية، يترأس عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى، وفد بلاده الذي سيشارك في القمة الخليجية.

وتأسس مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في عام 1981، ويضم 6 دول وهي السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان.

نوفوستي.. صحيفة ألمانية: ميركل رفضت تزويد أوكرانيا بالسلاح


ذكرت صحيفة بيلد الألمانية نقلاً عن مصادر أن المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل منعت شخصيا توريد الأسلحة إلى أوكرانيا عبر الناتو.

واستخدمت برلين كعضو في الناتو حق النقض (الفيتو) في مايو، بحسب صحيفة بيلد، لمنع توريد بنادق باريت الأمريكية والبنادق الليتوانية المضادة للطائرات المسيرة، إلى أوكرانيا. في الوقت نفسه، "أجبرت" (أقنعت) حكومة ميركل، بحسب المصدر، هولندا على دعم هذا القرار، حتى لا يكون هنالك انطباع بأنها "كانت المعارض الوحيد لعملية البيع".

يذكر أنه في أغسطس، طلب الرئيس فلاديمير زيلينسكي، وفقا لبيلد، شخصيا من ميركل خلال زيارتها إلى كييف رفع حق النقض على الإمدادات. ومع ذلك، قالت المستشار آنذاك، على حد تعبير أحد الحاضرين في الاجتماع، "بصوت متجمد" إن ذلك "غير وارد".

وبحسب صحيفة بيلد، رفعت برلين الفيتو عن نقل الأسلحة المضادة للطائرات المسيرة إلى كييف في نهاية نوفمبر فقط، بينما لا يزال توريد (البنادق) الأمريكية ممنوعا.

في وقت سابق، اتهم وزير الدفاع الأوكراني، أليكسي ريزنيكوف، حكومة ميركل بمنع كييف من الحصول على بنادق من العيار الثقيل وبنادق رشاشة لتدمير الطائرات بدون طيار، من خلال وكالة التوريد والمشتريات التابعة لحلف الناتو.

وبحسب ريزنيكوف، ستسعى كييف لامتلاك أسلحة في إطار الاتفاقيات الثنائية مع الحلفاء، على سبيل المثال، مع الولايات المتحدة وبريطانيا وليتوانيا وفرنسا.

في منتصف نوفمبر الماضي، أشار دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، إلى أن "دول الناتو يجب أن تتوقف عن ضخ أوكرانيا بأسلحة حديثة، لأن ذلك يلهم أوكرانيا للقيام بأفعال مجنونة".

وفي أوائل ديسمبر، أشار وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى أن ضخ الأسلحة إلى أوكرانيا يغذي رغبة كييف لتخريب اتفاقات مينسك بشأن دونباس ويدفعها نحو الحل العسكري للصراع.


RT.. الدفاعات الجوية السعودية تدمر صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون من اليمن


أفاد التلفزيون السعودي الرسمي بأن الدفاعات الجوية دمرت صاروخا باليستيا أطلقته جماعة الحوثية اليمنية باتجاه مدينة خميس مشيط جنوب غربي المملكة.

وقال التحالف في بيان له إن "الدفاعات السعودية دمرت صاروخا باليستيا أطلق باتجاه خميس مشيط".

وأضاف أن "معاودة المليشيا الحوثية لمحاولات استهداف المدنيين ستقابلها تكلفة باهظة".

وتابع: "سنتخذ إجراءات حازمة لتحييد التهديد، تتوافق مع القانون الدولي الإنساني".

وكان التحالف أعلن في وقت سابق اليوم الاثنين تنفيذ 28 عملية استهداف ضد الحوثيين في مأرب والجوف، خلال الساعات الـ24 الماضية.

شارك