السناتور الأمريكي جو ليبرمان يطالب إدارة بايدن بأكثر صرامة مع إيران

الإثنين 20/ديسمبر/2021 - 02:52 م
طباعة علي رجب
 

صرح السناتور الأمريكي وعضو سابق في الحزب الديمقراطي جو ليبرمان، حول التهديد الإيراني المتزايد بانه من الواضح أن العالم اليوم غير مستقر من نواح كثيرة. ولدينا تهديد الإرهاب المستمر للولايات المتحدة، بما في ذلك الإرهاب الذي ترعاه الدولة الأولى الراعية للإرهاب، وهي إيران، مطالبا إدارة الرئيس الأمريكي جو بادين أن تكون أكثر صرامة مع إيران في مفاوضات النووي.

وأضاف "جو ليبرمان" أعتقد أن هذه الجهود حسنة النية لكنها لا تلبي حقيقة ما تفعله إيران، سواء في فيينا أو في إيران أو في جميع أنحاء المنطقة أو العالم. وأعتقد أنهم بهذا المعنى غير واقعيين وخطرين ومحفوفين بمخاطر عالية.

 

کما قال السناتور لیبرمان خلال مؤتمر صحفي‌عقده المكتب التمثيلي للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في الولايات المتحدة، بواشنطن، لمناقشة الخيارات السياسية لمواجهة التهديد الإيراني المتزايد أعتقد أنه ليس من المهم فقط أن تغير الولايات المتحدة موقفنا وتشدده، بل في الواقع أن نتراجع عن خطة العمل الشاملة المشتركة في المفاوضات كما تم تشكيلها الآن في فيينا، ولكن بشكل عام تكون أكثر صرامة مع إيران.

وأضاف السياسي الأمريكي، ليس هذا فقط في رأيي هو أفضل طريقة لمحاولة العودة نحو مزيد من الأمن والمزيد من القيود، واحتواء إيران على الأقل، ولكنه يوفر لنا، كما أراه الآن، أفضل فرصة مواجهة الانطباعات التي خلفها الانسحاب من أفغانستان وعلى نطاق أوسع أن نكون أكثر صرامة تجاه إيران كوسيلة للقول لحلفائنا، في الشرق الأوسط على الفور، "نحن معكم. لا تنظر في مكان آخر، لا تقلق علينا. نحصل على التهديد الذي تمثله إيران لكم ولنا ".

وأکد جو ليبرمان أنه يتعين علينا تغيير المسار تجاه إيران، ليس فقط كأفضل طريقة للحد من التهديد الذي تمثله إيران وأن نكون صادقين مع قيمنا، ولكن أيضًا كأفضل فرصة لدينا الآن لإظهارها لبقية العالم، الأصدقاء والأعداء، بأننا على استعداد لأن نكون أقوياء ونستخدم القوة اقتصاديًا ودبلوماسيًا، وإذا لزم الأمر عسكريًا، التي تمتلكها الولايات المتحدة.

واردف أن النظام في إيران الذي يعود الآن إلى طاولة المفاوضات بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة يأتي إلى طاولة المفاوضات كما اعتدنا أن نقول عندما ذهبت إلى المحكمة "بيدي قذرة". من أجل تحقيق العدالة، من المفترض أن تأتي إلى المحكمة بأيدٍ نظيفة.

وأوضح السياسي الأمريكي، أعني أن هذا نظام انتهك بشكل متهور أكثر الشروط إلحاحًا وأهمية في خطة العمل الشاملة المشتركة، والتي لم تكن اتفاقًا جيدًا على الإطلاق. لكن كانت هناك متطلبات معينة على إيران وقد تجاوزوها.

ولف جو ليبرمان إنهم يقومون بتخصيب اليورانيوم إلى مستوى خطير للغاية في هذه المرحلة، وذكروا في الأيام القليلة الماضية أنهم سيواصلون فعل ذلك حتى يتم رفع جميع العقوبات المفروضة عليهم، وهذا أمر مشين.ثانيًا، لقد استمروا في اتخاذ موقف عدواني في الشرق الأوسط، حيث يقوضون دولًا مثل لبنان، ويساهمون في الاستبداد والمذبحة وتمكينهم من بعض النواحي في سوريا، ويهددون ويطلقون النار على حلفائنا مثل المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة والامارات العربية.

وفیما یتعلق بالمحادثات في فيينا قال العضو السابق في الحزب الديمقراطي الأمريكي، بسبب انتهاكات الملالی لخطة العمل الشاملة المشتركة ومختلف المعايير الدولية الأخرى، يجب تقديم إيران إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومواجهة إجراءات عقابية هناك. حان الوقت لإيقاف هذه اللعبة التي يلعبونها معنا، وهو أمر خطير، ويمنحهم الوقت لبناء برنامجهم النووي، والاستعداد لجميع الخيارات الأخرى على الطاولة.

 

وشدد دعونا نقف إلى جانب الشعب الإيراني الذي كما وثق المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ومصادر أخرى يعارضون بشكل متزايد حكومتهم لأنها لا تخدمهم، فهي تخدم زمرة صغيرة من الإسلاميين المتطرفين والبلطجية الفاسدين الذين يجعلون أنفسهم أغنياء على حساب معاناة الناس.

و أکد السياسي الأمريكي، بانه حان الوقت لدعم الانتفاضة إذا لزم الأمرلدعم الشعب الإيراني ضد النظام، ليس عسكريًا ولكن بكل الطرق الأخرى التي نستطيع، وأيضًا الاستعداد، إذا لزم الأمر كبديل أخير، للانضمام أو دعم الأنشطة العسكرية.

 


شارك