لوموند: في موزمبيق، على الرغم من الخطب المنتصرة، لم تنته المعركة ضد الجهاديين

الثلاثاء 21/ديسمبر/2021 - 01:12 م
طباعة ترجمة: فاطمة بارودي- أعده للنشر حسام الحداد
 
بعد إرسال قوات أجنبية إلى مقاطعة كابو ديلجادو، يشعر الخبراء بالقلق من فتح جبهة جديدة في منطقة نياسا المجاورة.
في خطابه عن حالة الأمة، الخميس 16 ديسمبر، أراد الرئيس الموزمبيقي، فيليب نيوسي، أن يطمئن: "هذا العام، شهدت مقاطعة كابو ديلجادو 52 هجومًا فقط ، مقابل 160 في عام 2020".. خمسة أشهر بعد نشر قوات مجموعة التنمية للجنوب الأفريقي (SADC) ورواندا لمساعدة مابوتو في مواجهة المتمردين الإسلاميين المنتشرين في شمال موزمبيق منذ عام 2017، تم طرد الجهاديين من المدن الرئيسية التي احتلوها. تم الاستيلاء على مدينة موسيمبوا دا باريا الساحلية في أغسطس بعد أكثر من عام، كانت فيه تحت سيطرة أولئك الذين يسميهم السكان "شباب". لكن التمرد لم يهزم: كل أسبوع، تحدث هجمات ويخشى الخبراء من فتح جبهة جديدة في مقاطعة نياسا المجاورة.
حالة شديدة التقلب
قامت منظمة مشروع بيانات الأحداث وموقع النزاع المسلح (Acled) بتوثيق 37 حادثة عنف تسببت في وقوع حوالي 100 ضحية في نوفمبر وحده في كابو ديلجادو، بشكل رئيسي في منطقة ماكوميا، حيث تتمركز قوات الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي حاليًا. تصف منظمات الإغاثة حالة شديدة التقلب في جميع أنحاء المنطقة: فمن بين 800 ألف نزحوا بسبب هذه الأزمة، بدأت مجموعات صغيرة فقط في العودة إلى ديارهم. لقد تم قطع قنوات الإمداد الرئيسية الخاصة بالإرهابيين عنهم. لذلك انخفض الضغط قليلاً. لكن الآن، المجموعات التي يصعب تحديدها تفرقت في غرب وجنوب كابو ديلجادو، كما يوضح مصدر دبلوماسي في الموقع.
على الرغم من أن الهجمات لا تزال متكررة، فقد تضاءل حجمها منذ وصول القوات الأجنبية. نحن بعيدون جدًا عن السيطرة على مدينة بالما في مارس 2021، والتي استمرت عدة أيام، وأودت بحياة العشرات من الضحايا وسلطت الضوء في جميع أنحاء العالم على تمرد إسلاميي كابو ديلجادو، المنتمين إلى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).. في هذه العملية، تذرعت شركة توتال إنرجي الفرنسية العملاقة بحالة "القوة القاهرة" لوقف مشروعها الغازي العملاق الذي تبلغ قيمته عدة مليارات من الدولارات، والذي يقع على بعد حوالي عشرة كيلومترات من المدينة.
واليوم، تستأنف الحياة بشكل تدريجي في بالما، حيث تقوم القوات الرواندية بدوريات منتظمة. يتم تأمين المناطق المحيطة بمشروع الغاز الطبيعي المسال في موزمبيق من قبل الرجال من كيغالي. ولكن، حتى الآن، لم يعد أي موظف إلى المبنى. وإذا أعادت شركة TotalEnergies مؤخرًا فتح مكتب صغير في بيمبا، على بعد 400 كيلومتر جنوب موقع الاستخراج المستقبلي، فإن المجموعة لم تعلن بعد عن موعد رسمي لاستئناف أنشطتها.
كتيبة رواندية قوامها ما يقرب من 2000 رجل
"زخم حركة الشباب لم ينكسر حقًا" كما قالت ياسمين أوبرمان، المستشارة المستقلة في شؤون الإرهاب ومقرها جنوب إفريقيا: "هناك خطاب رسمى منتصر لا يتوافق مع الواقع على الأرض". تستدعي الباحثة الهجمات الأخيرة في محافظة نياسا التي نجت حتى الآن من الإسلاميين وبعيدة عن المناطق الخاضعة لحماية القوات الأجنبية. "توجد خلايا متنقلة في هذه المنطقة الشاسعة، يصعب للغاية على السلطات السيطرة عليها: "فكلما طالت مدة بقاء الشباب هناك، زادت قدرتهم على إعادة تنظيم أنفسهم وإنشاء شبكات إمداد جديدة، لا سيما في ملاوي وتنزانيا المجاورة".
يمكن أن يمهد هذا الطريق لإمكانيات تجنيد جديدة: حركات الإسلاميين المتشددين بين تنزانيا وموزمبيق حدثت بالفعل في الماضي. في غضون ذلك، قال الرئيس فيليب نيوسي إنه لا يوجد سبب "للذعر" بشأن الأحداث في مقاطعة نياسا وأن قوات الأمن تسيطر.
"السؤال الكبير الآن هو كيف يتم حل هذه الأزمة خارج الرد العسكري، حيث أنه من الواضح أنه إذا انسحبت القوات الأجنبية، فإن المتمردين سيعيدون استثمار معاقلهم القديمة"، كما أكد دينو ماهتاني، نائب مدير برنامج إفريقيا داخل مجموعة الأزمات الدولية (ICG). منذ وصولهم في يوليو، ضاعف الروانديون من قوتهم، والتي تقترب الآن من 2000 جندي. تم تجديد تفويض قوة الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي، الذي كان من المقرر أصلاً أن تستمر ثلاثة أشهر، مرة واحدة، حتى يناير 2022. 
"هذه العمليات مكلفة للغاية وغير مستدامة بمرور الوقت. سيكون لديهم إلى اللجوء إلى مصادر التمويل الخارجية" كما يحذر ويليم إلس، المحلل في معهد الدراسات الأمنية (ISS) في بريتوريا. أرسل الاتحاد الأوروبي لتوه مهمة تدريب عسكري إلى مابوتو، بهدف تدريب وحدات التدخل السريع داخل الجيش الموزمبيقي لمدة عامين. لكن "في مواجهة هذا النوع من التمرد، نحتاج إلى نهج شامل. في الأساس، كل هذا يأتي من مشكلة الحوكمة" حسبما يقول هذا الأخصائي، الذي عاد مؤخرًا من رحلة إلى موزمبيق.
أكثر من 3000 قتيل وخطف 600 امرأة
مقاطعة كابو ديلجادو، التي تقع على بعد حوالي 2000 كيلومتر من مابوتو، هي واحدة من أفقر مقاطعة في البلاد. بالإضافة إلى الافتقار إلى البنية التحتية والمنافذ للشباب، تمت إضافة التوترات حول اكتشاف احتياطيات هائلة من الياقوت والغاز، في حوالي عام 2010، والتي اعتبرت الفوائد المتوقعة منها غير كافية وسيئة الإدارة. في سياق الاستياء هذا من الدولة المركزية ولدت تمرد الشباب.
لا يُعرف سوى القليل عن هذه المجموعة وقيادتها وأيديولوجيتها وطبيعة علاقاتها مع داعش، التي أعلنت مسؤوليتها عن العديد من هجماتها. لكن بعد أربع سنوات من حملهم السلاح، تواجه المنطقة أزمة إنسانية كبرى. وأودى الصراع بحياة أكثر من 3000 شخص. تم اختطاف ما لا يقل عن 600 امرأة واستعبادهن من قبل الجهاديين منذ عام 2018، وفقًا لمنظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية، التي تؤكد أنه بينما تم إنقاذ بعضهن، لا يزال العديد منهن في عداد المفقودين. يقدر برنامج الأغذية العالمي (WFP) أن أكثر من مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد في شمال موزمبيق.

شارك