"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 22/ديسمبر/2021 - 12:55 ص
طباعة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 22 ديسمبر 2021.

تفاصيل لقاء معين مع المبعوث الأممي إلى اليمن


جدد رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، التأكيد على ان مليشيا الحوثي ومن ورائها ايران لا تؤمن بالسلام ولم تلتزم يوما باي اتفاقات واخرها اتفاق استوكهولم الذي استغلته لتصعيد اعمالها المهددة لامن الملاحة الدولية وارتكاب الجرائم ضد المدنيين.
وأشار رئيس الوزراء لدى استقباله اليوم المبعوث السويدي الخاص إلى اليمن بيتر سيمنبي، الى تهاون الموقف الاممي والدولي في متابعة تنفيذ الاتفاق وتحميل المليشيات الحوثية المسؤولية عدم الالتزام، باعتباره كان خطوة هامة نحو المضي في السلام الدائم. مشددا على ضرورة أن يمارس المجتمع الدولي المزيد من الضغط على ميليشيات الحوثي والنظام الإيراني لوقف هجومها وتصعيدها واستهدافها المتكرر للمدنيين والنازحين والتعامل بإيجابية مع الدعوات الأممية والدولية لإحلال السلام.
وبحث اللقاء آخر التطورات السياسية والاوضاع الانسانية والجهود الدولية المبذولة للتوصل إلى السلام في اليمن.
واطلع رئيس الوزراء من المبعوث السويدي، على نتائج اجتماعاته الإقليمية، والدور السويدي الداعم والحريص لإحلال السلام في اليمن.. مجددا دعم بلاده للجهود الرامية للحل السياسي وتحقيق الاستقرار في اليمن.

دعوة عاجلة من سفراء الدول الخمس بمجلس الأمن للأطراف اليمنية

عقد رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، اليوم، اجتماعا مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية لدى مجلس الأمن، كرس لمناقشة مستجدات الاوضاع على الساحة الوطنية، والمواقف الداعمة للحكومة وجهودها لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتخفيف معاناة الشعب اليمني.
وتطرق الاجتماع الى استمرار التصعيد العسكري لمليشيا الحوثي الانقلابية خاصة في مارب والاستهداف المتكرر للأعيان المدنية السعودية، ورفض كل الدعوات الأممية والدولية للحل السياسي، والدور الذي يمكن ان تقوم به الدول الخمس دائمة العضوية في هذا الجانب.
وأطلع رئيس الوزراء سفراء الدول دائمة العضوية، على رؤية الحكومة للتعامل مع الأوضاع بمختلف جوانبها العسكرية والأمنية والاقتصادية والخدمية، والتطلعات المعقودة على الدعم الدولي لإسناد هذه الجهود، وخاصة تنفيذ الإصلاحات ودعم الاقتصاد اليمني بشكل عاجل.. مشيرا الى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في عملية الإصلاحات وتصحيح مسار الأداء خاصة في الجانب المالي والنقدي، والاثر الملحوظ لذلك في تحقيق الاستقرار الاقتصادي وضبط أسعار صرف العملة الوطنية، والدعم المتوقع من الدول دائمة العضوية وشركاء اليمن من الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات المانحة.

وأكد رئيس الوزراء ان الحكومة وبتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية كانت وستظل حريصة على انجاح جهود المبعوث الأممي إلى اليمن، وحرصها على الحل السياسي وفق المرجعيات الثلاث المتوافق عليها محليا والمؤيدة دوليا.. لافتا الى ان التصعيد المستمر لمليشيا الحوثي وجرائم الحرب التي ترتكبها ضد الشعب اليمني واستهدافها المتكرر للأعيان المدنية في المملكة العربية السعودية، مؤشر على انها ومن ورائها النظام الإيراني غير جادة في السلام ولم يكن يوما خيارا لها.

بدورهم جدد سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، دعمهم الكامل لجهود رئيس الوزراء لتوفير الخدمات الأساسية للشعب اليمني وتعزيز عمل المؤسسات الحكومية وتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتنفيذ الإصلاحات الرئيسية.. داعين جميع الأطراف إلى العمل معا تحت رعاية الأمم المتحدة لوضع خطة شاملة لتحقيق سلام دائم في اليمن.

كما دعوا بشكل عاجل جميع الأطراف إلى الاتفاق على وقف شامل لإطلاق النار على مستوى البلاد من أجل تسهيل المحادثات الهادفة إلى التوصل إلى تسوية سياسية.

حملة عسكرية للإخوان تداهم منازل المواطنين في سامع بتعز


كشفت مصادر محلية عن تعرض منازل المواطنين في مديرية سامع للمداهمة من قبل حملة عسكرية يقودها نجل القيادي الإخواني ضياء الحق الأهدل الذي اغتيل أواخر أكتوبر الماضي في مدينة تعز.

وقالت المصادر، إن 6 أطقم عسكرية يقودها المدعو محمد ضياء الحق الأهدل، داهمت منازل المواطنين في عزلة شريع بالمديرية بحثاً عن المتهمين في قضية اغتيال والده.

وأضافت إن الحملة العسكرية داهمت منازل المواطنين في منطقة الصيرة بعزلة شريح، وقامت بتفتيشها والعبث بها بدون وجود أي أوامر من النيابة أو القضاء أو الجهات الأمنية، ومن بينها منزل القاضي عارف عبدالرحمن عبدالحق، الأمين الشرعي بالمنطقة والمحتجز لدى سلطات الأمن بتعز على ذمة القضية.

المصادر أكدت أن عناصر الحملة بقيادة الأهدل قاموا بالعبث بمحتويات المنزل ونهب أوراق وسجلات وبصائر، كما قاموا بإحراق أحد المنازل في المنطقة، وسط تهديد من قبل الأهدل للمواطنين بقتلهم وحرق منازلهم.

ولفتت بأن الحملة التي أثارت الرعب والخوف لدى المواطنين، غادرت المنطقة بعد اختطافها لثلاثة من أبنائها ونقلتهم إلى مدينة تعز دون إبداء أي أسباب لذلك.

واغتيل القيادي الإخواني البارز ضياء الحق الأهدل في مدينة تعز في الـ 23 أكتوبر الماضي برصاص مسلح، أعلنت الأجهزة الأمنية في اليوم التالي بأنها توصلت إلى هويته وأنها تمكنت من ضبط سائق الدراجة النارية الذي فر على متنها المتهم بالجريمة وضبط 3 مشتبهين آخرين بضلوعهم في الجريمة.

وتداول ناشطون إخوان، حينها، صوراً قالوا بأنها للمتهم، في حين لم تفصح إدارة الأمن عن هويته واكتفت بالقول بأنها "مستمرة في إجراءاتها وتعقب الجاني ورصد تحركاته ليتم ضبطه وإحالته إلى جهة الاختصاص"، ليمضي نحو شهرين على ذلك دون أي جديد.

بطيران حوثي مسير.. مقتل طفلة وإصابة امرأتين غرب تعز


قتلت طفلة وأصيبت امرأتين، اليوم الثلاثاء بقصف لميليشيات الحوثي بالطيران المسير استهدف سيارة مدنية في مديرية مقبنة غرب تعز.

وقالت مصادر محلية أن الطفلة سبأ علي عبد اللاه ( 9 سنوات) قتلت، وأصيب كلاً من : فاكهة أمين قاسم 28 عاماً، ومفيدة حسن سعيد ثابت 17 عاماً، بقصف حوثي بالطيران المسير استهدف سيارة مدنية كانت تقلهم في منطقة المجاعشة بمديرية مقبنة.

وذكرت المصادر أن الجريحتين تم نقلهما إلى المستشفى الميداني بمديرية حيس لتلقي الإسعافات الأولية والعلاج اللازم، ووصفت إصابتهما بالخطيرة.

إلى ذلك، أعلنت القوات المشتركة في الساحل الغربي اليمني، اليوم الثلاثاء، مصرع عشرات العناصر الحوثية في اشتباكات وغارات لطيران تحالف دعم الشرعية، في جبهات غرب تعز وشرق الحديدة.

وأكد إعلام القوات المشتركة، ان العشرات من عناصر الحوثيين لقوا مصرعهم وجرح آخرون باشتباكات عنيفة خاضتها القوات المشتركة المسنودة من طيران التحالف ضد الميليشيات في جبهة سقم شمال مديرية مقبنة غرب تعز وفي جبهة جبل راس شرق محافظة الحديدة.

ونقل عن مصدر ميداني، قوله، أن القوات المشتركة وبإسناد من طيران التحالف كبدت ميليشيات الحوثي خسائر فادحة في الأرواح والعتاد في المعارك العنيفة التي خاضتها مع الميليشيات في جبهتي سقم وجبل راس.

وأضاف، أن العشرات من الحوثيين لقوا مصرعهم بنيران القوات المشتركة المسنودة بطيران التحالف خلال الاشتباكات الضارية التي اندلعت اليوم في جبهة سقم شمال مقبنة بتعز وجبل راس شرق الحديدة.

رئيس حكومة اليمن للدول الخمس: السلام ليس خيار الحوثي وإيران

أبلغ رئيس الحكومة اليمنية، معين عبدالملك، اليوم، الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن، عدم جدية ميليشيا الحوثي ومن ورائها النظام الإيراني في السلام، وقال إنه "لم يكن يوما خيارا لها".

جاء ذلك خلال اجتماع عقده في الرياض مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن، حيث جرى مناقشة استمرار التصعيد العسكري لميليشيا الحوثي الانقلابية خاصة في مأرب والاستهداف المتكرر للأعيان المدنية السعودية، ورفض كل الدعوات الأممية والدولية للحل السياسي.

وتطرق الاجتماع إلى الدور الذي يمكن أن تقوم به الدول الخمس دائمة العضوية في هذا الجانب، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.
وأكد معين عبدالملك أن حكومته كانت وستظل حريصة على إنجاح جهود المبعوث الأممي إلى اليمن، وحرصها على الحل السياسي وفق المرجعيات الثلاث المتوافق عليها محليا والمؤيدة دوليا، مشيرا إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في عملية الإصلاحات وتصحيح مسار الأداء خاصة في الجانب المالي والنقدي، والأثر الملحوظ لذلك في تحقيق الاستقرار الاقتصادي وضبط أسعار صرف العملة الوطنية، والدعم المتوقع من شركاء اليمن.

بدورهم، دعا رؤساء بعثات الدول الخمس المعتمدة لدى اليمن (الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة)، جميع الأطراف إلى العمل معا تحت رعاية الأمم المتحدة لوضع خطة شاملة لتحقيق سلام دائم في اليمن.

كما دعوا بشكل عاجل جميع الأطراف إلى الاتفاق على وقف شامل لإطلاق النار على مستوى البلاد من أجل تسهيل المحادثات الهادفة إلى التوصل إلى تسوية سياسية.

اليمن.. قصف حوثي لمخيمات النزوح في الجوف

وحذرت اللجنة الفرعية للإغاثة بالجوف، "من موجة نزوح جديدة، عقب قصف ميليشيا الحوثي الإرهابية، مخيمات النازحين في المناطق الشمالية للمحافظة"

وحذرت اللجنة الفرعية للإغاثة بالجوف، "من موجة نزوح جديدة، عقب قصف ميليشيا الحوثي الإرهابية، مخيمات النازحين في المناطق الشمالية للمحافظة".

وأكدت اللجنة في بيان لها استهداف "ميليشيا الحوثي مخيمات النزوح في مناطق عفي والقرن بمديرية العنان واليتمة بمديرية خب الشعف، حيث تحتضن أكثر من 16970 نازح، كما أجبر العديد منهم للنزوح لمناطق آمنة".

وأضافت أن "النازحين يعيشون أوضاعا مأساوية، بعد استهداف الميليشيات الإرهابية للمخيمات ما تسبب بتفاقم الأوضاع الإنسانية في ظل ظروف مناخية صعبة".

وطالبت اللجنة الفرعية للإغاثة بالجوف، منسق الشؤون الإنسانية باليمن ومنظمات الأمم المتحدة بـ"القيام بواجباتها الإنسانية وإدانة هذه الجرائم التي يتعرض لها النازحين، وسرعة الاستجابة الإنسانية الطارئة للتخفيف من معاناة النازحين التي لا تحتمل التأخير".

شارك