البعثة الأممية في ليبيا: قلقون من أعمال العنف في طرابلس.. الأمم المتحدة تمدد عمل بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال 3 أشهر فقط.. زعيم المعارضة التركية: أردوغان يعلم أنه خسر السلطة لذا يسعى لافتعال مناوش

الأربعاء 22/ديسمبر/2021 - 01:35 ص
طباعة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 22 ديسمبر 2021.

البعثة الأممية في ليبيا: قلقون من أعمال العنف في طرابلس

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن قلقها إزاء التطورات الأمنية الجارية في طرابلس. وقالت البعثة في بيان "تخلق هذه التحركات للقوات التابعة لمجموعات مختلفة حالة من التوتر، وتعزز خطر الصدامات التي قد تتحول إلى صراع".

وأكدت أنه "يتعين حل أي خلافات بشأن المسائل السياسية أو العسكرية عبر الحوار، لاسيما في هذه المرحلة، حيث تمر البلاد فيها بعملية انتخابية صعبة ومعقدة يرجى منها أن تؤدي إلى انتقال سلمي".

وأضافت أنه "لا تتماشى التطورات الراهنة في طرابلس مع الجهود الجارية للحفاظ على الاستقرار وتهيئة الظروف الأمنية والسياسية المواتية لإجراء انتخابات سلمية وشاملة وحرة ونزيهة وذات مصداقية. كما أن من شأنها أن تقوض المكاسب الأمنية التي حققتها ليبيا حتى الآن والتي اكسبت الثقة لكبار المسؤولين من جميع أنحاء العالم ومكّنت من حضورهم إلى طرابلس للمشاركة في مؤتمر دعم الاستقرار في ليبيا".

ودعت البعثة جميع الجهات الفاعلة في ليبيا إلى "ممارسة ضبط النفس في هذه المرحلة الدقيقة والعمل معاً لتهيئة مناخ أمني وسياسي يحافظ على تقدم ليبيا ويمكِّن من إجراء انتخابات سلمية وعملية انتقال ناجحة".

وكان مراسل "العربية" و"الحدث" في ليبيا أفاد في وقت سابق بأن طرابلس تشهد تحركات عسكرية شملت إغلاقات لشوارع في بعض المناطق. وأشار إلى أن بعض الجهات تحذر من إمكانية اندلاع مواجهات خلال الساعات القادمة.

وطلبت جامعة طرابلس من الطلبة المغادرة بسبب التوتر الأمني في المدينة.

وذكرت مواقع محلية أن عربات مدرعة وآليات مجنزرة انتشرت في عدة تقاطعات للطرق في منطقة عين زارة الواقعة جنوب شرقي العاصمة طرابلس.

كما ذكرت أن شوارع أقفلت بسواتر ترابية في منطقة خلة الفرجان ومناطق مجاورة تقع جنوب غربي منطقة عين زارة. وأشارت إلى حالة استنفار أمني في ضواحي طرابلس الجنوبية والشرقية.

زعيم المعارضة التركية: أردوغان يعلم أنه خسر السلطة لذا يسعى لافتعال مناوشات


هاجم رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، كمال كليتشدار أوغلو، الثلاثاء، الحكومة بسبب الأداء الاقتصادي الذي أثر على سعر صرف الليرة.

وقال كليتشدار أوغلو أن مشكلة البلاد الحالية ليست اقتصادية ولكن سياسية تتمثل في الرئيس أردوغان، مشيراً إلى أن الحكومة الحالية عاجزة عن توفير مناخ من الثقة، وأن البلاد تحتاج إلى استراتيجية بدلا من خطط قصيرة الأمد.

وعبر تغريدة على "توتير"، وصف كليتشدار أوغلو الإجراءات الاقتصادية التي تتخذها السلطة في تركيا خلال الآونة الأخيرة بالجهل، قائلاً: "على الجميع ألا يلتزموا الصمت ويعلنوا موقفهم صراحة، لأن التاريخ سيدون مؤيدي وداعمي هذا الجهل"، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "زمان" التركية المعارضة.

وأضاف كليتشدار أوغلو أن الحديث عن كون خفض الفائدة ضرورة دينية لا يعكس دوافع أردوغان الحقيقية، قائلا: "وإلا فليتفضل ويلغي جميع الفوائد. وجميعا نعلم أنه يرتكب هذا الأمر عن عمد. لا يوجد نموذج اقتصادي ولا ما شابه".

هذا وزعم كليتشدار أوغلو أن ما تشهده تركيا الآن له تفسير واحد، ألا وهو أن أردوغان يعلم أنه خسر السلطة ويسعى لإثارة المناوشات واستفزاز الناس قائلا: "وهذا الأمر سيسفر في النهاية عن خلو الأرفف من السلع وتجويع المواطنين".

واشنطن: احتجاز الحوثي موظفينا بصنعاء إهانة للمجتمع الدولي

اعتبرت الولايات المتحدة، اليوم ، استمرار احتجاز ميليشيا الحوثي، للموظفين الأميركيين والأمميين في صنعاء، "إهانة لليمنيين والمجتمع الدولي بأسره".

واقتحمت ميليشيا الحوثي، قبل أكثر من شهر، مجمع السفارة الأميركية في شارع "شيراتون" بالعاصمة صنعاء، بالتزامن مع اختطاف عدد من الموظفين المحليين وحراس السفارة.

كما أعلنت الأمم المتحدة في 18 نوفمبر الماضي احتجاز الحوثيين اثنين من موظفيها في صنعاء.

وقالت الخارجية الأميركية إن مبعوثها الخاص تيم ليندركينغ، ناقش مع المبعوث السويدي لليمن، بيتر سمينبي، الاحتجاز المستمر للموظفين الأميركيين والأمميين في صنعاء.

واعتبرت في تغريدة لها على تويتر، الثلاثاء، الإجراءات "إهانة لليمنيين والمجتمع الدولي بأسره، كما تشير إلى عدم احترام الحوثيين لموظفي الحكومات الأجنبية".

وكان مجلس الأمن الدولي، دان بأقوى العبارات اقتحام ميليشيات الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، مجمع السفارة الاميركية في صنعاء، واعتقال العشرات من الموظفين المحليين.

وعبر أعضاء مجلس الأمن في بيان، عن إدانتهم بأقوى العبارات عملية الاستيلاء والاختراق الأخيرة والمستمرة للمجمع الذي كان يستخدم سابقًا كسفارة للولايات المتحدة في صنعاء، من قبل الحوثيين، والذي تم خلاله اعتقال العشرات من الموظفين المحليين.

ودعا أعضاء مجلس الأمن إلى انسحاب فوري لجميع عناصر الحوثيين من المجمع. كما طالبوا بالإفراج الفوري والآمن عن أولئك الذين ما زالوا رهن الاعتقال.

وفي وقت سابق، قالت مندوب الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن، ليندا توماس غرينفيلد، إن جماعة الحوثيين في اليمن تواصل احتجاز ومضايقة موظفيها المحليين، إضافة الى الاستحواذ على مجمع سفارتها المغلقة في صنعاء، وذلك رغم دعوة مجلس الأمن والمجتمع الدولي إلى التوقف عن هذه الإجراءات.

ودعت غرينفيلد الحوثيين إلى إطلاق سراح جميع الموظفين المحليين الحاليين والسابقين وعدم التعرض لهم بأي أذى، كما "يجب عليهم إخلاء المجمع الأميركي على الفور وإعادة جميع الممتلكات المصادرة ووقف تهديداتهم ضد مواطنيهم، لمجرد توظيفهم لدينا".

وقالت إن مثل هذا السلوك "يمثل إهانة للمجتمع الدولي بأسره".

كما تواصل ميليشيا الحوثي اعتقال اثنين من موظفي الأمم المتحدة في العاصمة صنعاء منذ نحو شهر.

مقتل 3 سوريين بقصف تركي في ريف الحسكة

أفاد مراسل RT في سوريا بأن ثلاثة مدنيين قتلوا في بلدة أبو راسين بريف تل تمر في محافظة الحسكة بقصف تركي مكثف، لا يزال مستمرا.

وتتعرض بلدة زركان وقراها الشمالية والجنوبية والغربية التابعة لمقاطعة الحسكة شمال وشرق سوريا لقصف مدفعي مكثف من قبل الجيش التركي، من مواقعه في قريتي باب الخير والداودية، طال قرى الأسدية، الربيعات، محرملة، وتل أمير، ومزرة، وتل الورد، والأحياء الغربية لبلدة زركان وسوقها الشعبي.

الأمم المتحدة تمدد عمل بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال 3 أشهر فقط

الأمم المتحدة تمدد عمل بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال 3 أشهر فقط
تاريخ النشر:21.12.2021 | 19:49 GMT | أخبار التبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا بتمديد مهمة بعثة الاتحاد الإفريقي (أميسوم) في الصومال 3 أشهر فقط لنهاية مارس المقبل، فيما أعربت الدول الغربية عن استيائها لعدم تقدم المهمة.

الأمم المتحدة تمدد عمل بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال 3 أشهر فقطالصومال تطرد نائب الممثل الخاص للاتحاد الإفريقي لديها
وتنشر القوة الإفريقية التي تدعمها الأمم المتحدة (أميسوم)، نحو 20 ألف جندي في الصومال لدعم سلطات البلاد في التصدي لمسلحي "حركة الشباب".

وأشار دبلوماسيون إلى أنه "كان من المقرر اتمام إعادة التشكيل في عام 2021، لكن الصومال والاتحاد الإفريقي يختلفان على ماهيته، كما يختلف على ذلك الأفارقة والغربيون".

من جهته، قال نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة ريتشارد ميلز، إن "الولايات المتحدة تحث جميع الأطراف على التوصل إلى اتفاق بنهاية فبراير 2022، للسماح باعتماد تفويض جديد بحلول مارس المقبل".

بدوره، أكد السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة نيكولا دو ريفيير، أن "بلاده تدعو الأطراف إلى التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن، وقبل 3 أشهر على أي حال"، مشيرا إلى أن "تقريرا مشتركا للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي كان منتظرا منذ سبتمبر الماضي، لكنه لم يصدر".

حشد عسكري مفاجئ.. ماذا تريد ميليشيات طرابلس قبل الانتخابات؟

كشف مصدر محلي من داخل العاصمة الليبية عن اجتماع غير معلن عُقد، ليلة الأربعاء، ضمَّ عددًا من قادة الميليشيات في طرابلس، قبل ساعات من الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الجمعة المقبل.

وأكد الباحث الليبي محمد الدوري، أن ما يحدث الآن عبارة عن لعبة لخلط الأوراق، فالميليشيات تسعى لتوسيع نفوذها قبيل الانتخابات التي تعمل على تعطيلها بالفعل.

وأضاف الباحث الليبي، خلال تصريحاته لـ"سكاي نيوز عربية": "الميليشيات في العاصمة والغرب الليبي سبب رئيسي في الأزمة والانسداد السياسي الذي تعيشه البلاد".

وطالب الدوري باستغلال عملية تأجيل الانتخابات التي أصبحت مؤكدة وفي انتظار الإعلان رسميًّا فقط، من أجل قطع أشواط مجدية في عملية سحب سلاح الميليشيات وسحب المرتزقة، حتى تكون أجواء الانتخابات مناسبة بالفعل.

في السياق ذاته، طالب الدبلوماسي الليبي السابق سالم الورفلي، بضرورة غلق ملف الميليشيات من خلال التوافق الدولي، للوصول إلى حل حقيقي للأزمة الليبية، وتابع قائلًا: "الميليشيات هي الخطر الأكبر على ليبيا بشكل خاص، والمنطقة بشكل عام".

وأكد الدبلوماسي الليبي السابق بالأمم المتحدة، خلال تصريحاته لـ"سكاي نيوز عربية"، أنه كلما اقترب الموعد زادت التحركات المشبوهة، فالميليشيات تدرك جيدًا أن التأجيل أصبح واقعًا، ولكنها تريد خلط الأوراق من أجل إفساد المرحلة التي سيتم تحديدها عقب 24 ديسمبر.

وتابع قائلًا: "الممكن في الوقت الراهن هو الحفاظ على العملية الانتخابية كما جرى التوصل إليها، وألا يزيد التأجيل عن أسبوعين؛ لتوفير دعم دولي وإقليمي والحفاظ على الزخم الحالي".

وأكد الدبلوماسي الليبي أن تأجيل الانتخابات لفترة طويلة يسهم بقوة للعودة مرة أخرى إلى نقطة الصفر، لكي تكون هناك مساحة كبيرة من الفوضى التي تمزق البلاد، بخلاف استغلال الميليشيات لمقدرات الدولة.

وأضاف الورفلي أن الشعب الليبي بكامل أطيافه مع إجراء الانتخابات؛ لخروج البلاد من النفق المظلم، وظهر ذلك جليًّا من خلال التظاهرات التي طالبت بمعاقبة المعرقلين للاستحقاق الانتخابي.

شارك