تقرير أمني يحذر: النزاع بين كينيا والصومال يهدد منطقة القرن الأفريقي

الأربعاء 22/ديسمبر/2021 - 05:02 م
طباعة علي رجب
 

حذر تقري أمني من تاثير النزاع بين كينيا والصومال على منطقة القرن الأفريقي، بسبب قضايا الحدود الاقتصادية والبحرية. لكن التحالفات الجديدة في المنطقة تزيد الوضع سوءًا الآن.

يدور الخلاف الأخير حول تدخل كينيا المزعوم في الشؤون الداخلية للصومال. يتم جر بلدان القرن الأفريقي إلى المعركة ، مما يهدد بزعزعة استقرار منطقة هشة بالفعل. على الرغم من مشاركة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيجاد) في الصراع الأخير ، قد لا تتمكن الهيئة الإقليمية من حل المشكلة بمفردها.

وتدعو الأزمة إلى اتخاذ إجراءات مشتركة قوية من قبل الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيجاد) بدعم من الشركاء الدوليين ، بعيدًا عن المشاركة المعتادة للاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية. يجب على الاتحاد الأفريقي زيادة دوره في المنطقة ووضع استراتيجيات وإجراءات ملموسة لتجنب أزمة تلوح في الأفق في القرن الأفريقي.

في ديسمبر 2020 ، اتهم الصومال كينيا بالتدخل في شؤونها الداخلية وقطعت العلاقات الدبلوماسية - مما أدى إلى استدعاء متبادل لسفراء البلدين. وأيدت قمة إيغاد التي عقدت في ذلك الشهر بعثة لتقصي الحقائق بقيادة جيبوتي للنظر في مزاعم الصومال. كشفت البعثة أنه لم يكن هناك ما يكفي من الأدلة لدعم مزاعم الصومال،وفقا لمعهد الدراسات الأمنية "ISS "

رفض الصومال نتائج البعثة ، مدعيا أن كينيا أثرت على جيبوتي وأن الاستنتاجات بالتالي لم تكن محايدة. وأضاف هذا الاتهام مواجهة دبلوماسية أخرى في المنطقة - بين الصومال وجيبوتي. كما هدد الصومال بمغادرة إيغاد إذا لم يتم عكس النتيجة.

هناك نزاع طويل الأمد بين كينيا والصومال على الحدود البحرية لم يُحل بعد ، وقد بدأ رسميًا في عام 2014. وقد رفعت الصومال دعوى قضائية ضد كينيا في محكمة العدل الدولية بسبب عملياتها غير القانونية في أراضيها البحرية على طول المحيط الهندي. وما زالت القضية تنتظر قرار المحكمة.

تدهورت علاقتهما بشكل أكبر على مدى السنوات القليلة الماضية ، ولا سيما بسبب ولاية جوبالاند الصومالية ، المتاخمة لكينيا. جوبالاند شريك أمني مهم لكينيا في المعركة ضد حركة الشباب. لكن الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد (فارماجو) يريد تركيز السلطة وإزاحة رئيس جوبالاند أحمد محمد إسلام (مادوبي).

 

وأدت إعادة ترتيب التحالفات في المنطقة على مدى السنوات الثلاث الماضية إلى تفاقم الأزمة. عزز انتماء إثيوبيا المتزايد للحكومة المركزية الصومالية (بدلاً من دولها) واستئناف إريتريا للتعاون مع الصومال بعد أكثر من عقد من العلاقات المتوترة ، دعم الحكومة المركزية في الصومال. تتعاون الدول الثلاث وتتفق على مختلف القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

ونتيجة لذلك ، شهدت انتخابات جوبالاند لعام 2019 مواجهة متوترة بين الحكومة المركزية الصومالية وجنود جوبالاند المدعومين من القوات الإثيوبية والكينية على التوالي. أعيد انتخاب حليف كينيا مادوبي - على الرغم من أن الحكومة الفيدرالية ألغت الانتخابات على الفور ، مما شكك في العملية. في غضون ذلك ، واصلت كينيا الاعتراف بمادوبي والتعاون معها. وزادت هذه الأحداث من حدة المواجهة بين كينيا والصومال بشأن جوبالاند وتركت إثيوبيا وكينيا على خلاف بشأن الصومال.

كما أثرت هذه القضية على العملية الانتخابية الجارية في الصومال . قالت وزارة الخارجية الصومالية إن التدخل الكيني المزعوم في الشؤون الداخلية للصومال أدى إلى تراجع جوبالاند عن اتفاق انتخابات سبتمبر / أيلول 2020 . ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن مقديشو على خلاف أيضًا بشأن العمليات الانتخابية مع بونتلاند ، وهي دولة اتحادية أخرى.

بالنظر إلى حجم العمل ، قد لا يكون الصراع بين الصومال وكينيا أولوية بالنسبة لرؤساء دول "إيجاد"

وأدى استقبال  كينيا لرئيس صوماليلاند المعلن من جانب واحد في ديسمبر 2020 إلى زيادة شكوى الصومال مع كينيا. ونتيجة لذلك ، قطعت الصومال العلاقات الدبلوماسية مع كينيا وقدمت شكواها إلى "إيغاد".

انجر جيبوتي إلى النزاع عندما رفضت الصومال استنتاج لجنة تقصي الحقائق التابعة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيجاد) بأنه لم يكن هناك دليل كاف على تدخل كينيا في الشؤون الداخلية للصومال. واتهمت جيبوتي بالانحياز إلى كينيا. وقد أدى التأرجح بين الصومال وجيبوتي ، حيث دافعت الأخيرة عن موقفها ، إلى زيادة التوتر بين البلدين.

 

وتؤدي العلاقات المتوترة بين الصومال وكينيا وجيبوتي إلى تآكل التعاون في القرن الإفريقي وداخل إيجاد. الوضع لديه القدرة على تقسيم المنطقة من خلال تأليب الدول المجاورة ضد بعضها البعض. من المرجح أن تتماشى أرض الصومال مع كينيا ، مع انتظار المحادثات بشأن افتتاح الأخيرة قنصلية في أرض الصومال.

من جانبها ، للصومال حلفاء نشطون من خلال اتفاق ثلاثي في ​​المنطقة. وبحسب ما ورد تدرب إريتريا حوالي 3000 جندي صومالي ، على الرغم من أن أيا من الحكومتين لم تتحقق من ذلك ، ولدى إثيوبيا مصالح مختلفة عن كينيا فيما يتعلق بالصومال.

وتؤدي العلاقات المتوترة بين الصومال وكينيا وجيبوتي إلى تآكل التعاون في القرن الإفريقي وفي إيجاد

بعد تلقي تقرير بعثة تقصي الحقائق ، تعالج "إيغاد " النزاع الآن . وبالنظر إلى حجم العمل ، فإن الصراع بين الصومال وكينيا قد لا يكون أولوية بالنسبة لرؤساء دول "إيغاد". T هو الحرب في تيغري، على سبيل المثال، وتشتيت التركيز إثيوبيا من المسائل الإيجاد. أدى الصراع الحدودي بين إثيوبيا والسودان وتوتر العلاقات بين الجارتين إلى مزيد من القيود على أمانة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية.

وأوضح معهد الدرسات الأمنية أنه إذا تُركت التوترات بين الصومال وكينيا دون علاج ، فقد تؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني والأمني المتردي بالفعل في القرن الأفريقي. هناك حاجة إلى مزيد من الإجراءات القوية من جانب الاتحاد الأفريقي في المنطقة ، بدءًا من تطوير آليات مشتركة للاستجابة للنزاعات مع الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد).

بالنظر إلى أن 54٪ من مناقشات مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي  في عام 2020 تناولت القرن الأفريقي ، فقد حان الوقت الآن لترجمة الأقوال إلى أفعال. يمكن للمشاركة القوية بين الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) أن تعزز استقرار المنطقة في وقت تحتاج إليه أكثر من أي وقت مضى.

 

 

شارك