أكثر من نصف الصحفيين الأفغان فقدوا وظائفهم مع سيطرة طالبان

الأحد 26/ديسمبر/2021 - 10:32 ص
طباعة حسام الحداد
 
أدى استيلاء طالبان على أفغانستان في أغسطس من هذا العام إلى حرمان أكثر من نصف الصحفيين الأفغان من وظائفهم حيث أوقفت أكثر من 40٪ من وسائل الإعلام التي كانت تعمل في الدولة التي مزقت الحرب عملياتها.
مراسلون بلا حدود ( مراسلون بلا حدود ) و جمعية الصحفيين الأفغانية المستقلة ( عيا قال)، التي أجرت مسحا على محنة الصحفيين الأفغان، يوم الأربعاء أنه منذ أغسطس الماضي أصبح 84٪ من النساء الصحفيين والإعلاميين عاطلين عن العمل نتيجة للقيود.
وكشف الاستطلاع أنه "تم إغلاق 231 منفذًا إعلاميًا وفقد أكثر من 6400 صحفي وظائفهم منذ 15 أغسطس. وكانت الصحفيات الأكثر تضررًا ، حيث توقفت أربع من كل خمسة عن العمل".
من بين 543 منفذًا إعلاميًا تعمل في بداية صيف 2021 ، كان 312 منفذًا فقط لا يزال يعمل حتى نهاية نوفمبر. وجاء في تقرير الاستطلاع أن "أكثر من أربعة من كل 10 منافذ إعلامية اختفت و 60٪ من الصحفيين وموظفي الإعلام لم يعودوا قادرين على العمل. لقد عانت النساء أكثر بكثير من الرجال ...".
قبل سقوط الحكومة الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة، كان هناك ما لا يقل عن 10 منافذ إعلامية تعمل في معظم مقاطعات أفغانستان. "كان هناك 10 منافذ إعلامية في مقاطعة باروان الجبلية الشمالية ولكن الآن فقط ثلاثة منها تعمل. في مدينة هرات الغربية (ثالث أكبر البلاد) والمقاطعة المحيطة بها ، لا يزال 18 منفذًا إعلاميًا فقط من أصل 51 منفذاً عاملاً. - انخفاض بنسبة 65٪. فقدت منطقة وسط كابول ، التي كان لديها قنوات تلفزيونية وإذاعية أكثر من أي مكان آخر ، أكثر من واحد من كل منفذين إعلاميين (51٪). من أصل 148 تم تسجيلها قبل 15 أغسطس ، لا يزال 72 فقط تعمل وأظهرت نتائج الاستطلاع.
قالت مراسلون بلا حدود ومنظمة AIJA إن القيود الجديدة المفروضة على وسائل الإعلام ، لا سيما على المراسلات ، والتحديات الاقتصادية والمالية هي السببان الرئيسيان وراء إغلاق وسائل الإعلام وإصابة المراسلات بالبطالة.
"قواعد الصحافة" الخطيرة تفتح الطريق أمام الرقابة والاضطهاد ، وتحرم الصحفيين من استقلاليتهم ، وتجبرهم على إخبار مسؤولي وزارة الإعلام والثقافة بما يرغبون في تغطيته ، والحصول على إذنهم للمضي قدمًا وإبلاغهم أخيرًا بشأن نتائج تقاريرهم حتى يتمكنوا من نشرها"
وقال رضا مويني: "هناك حاجة ملحة للسيطرة على الدوامة التي تؤدي حتماً إلى اختفاء الإعلام الأفغاني ولضمان أن يكون احترام حرية الصحافة أولوية".، رئيس مكتب إيران وأفغانستان في قوات الدعم السريع.

شارك