العراق يطلق 3 عمليات لملاحقة فلول «داعش»/الاثنين العاصف بليبيا.. اجتماع حاسم للبرلمان والشارع غاضب/محاكمة عائشة الشاطر تعيد "أخوات الإرهاب" للواجهة

الإثنين 27/ديسمبر/2021 - 11:20 ص
طباعة إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 26 ديسمبر 2021.

وكالات: ضبط كميات ضخمة ومتنوعة من الأسلحة في درعا جنوبي سوريا

ضبطت الجهات الأمنية المختصة، بالتعاون مع الأهالي في مدينة درعا جنوبي سوريا، كميات من الأسلحة المتوسطة والخفيفة والذخائر المتنوعة وأجهزة اتصال في عدة مناطق بالمحافظة، فيما اعترض حاجز للجيش السوري رتلاً للقوات الأمريكية في محيط تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي، وأجبره على التراجع والمغادرة، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام سورية.

وقال مصدر في الجهات المختصة، إنه «بعد عمليات التسوية التي شملت كامل محافظة درعا، وشعور المواطنين بحالة من الاستقرار والاطمئنان، بادر قسم كبير من الأشخاص بتسليم أسلحة وعتاد، كانت بحوزتهم، للجيش العربي السوري».

وفي سياق متصل، بيّن المصدر أن الجهات المختصة ووحدات من الجيش نفذت عمليات مداهمة لعدد من المنازل والمزارع في ريف المحافظة بناء على معلومات دقيقة، وصادرت كميات من الأسلحة والذخائر منها، بالتوازي مع استمرارها في أداء واجبها في رصد وملاحقة عمليات التهريب، حيث تم ضبط كمية أخرى من الأسلحة والذخائر كان مهربون أعدوها للتهريب إلى خارج المحافظة. وأوضح المصدر أن «المضبوطات تضم أسلحة ثقيلة ومتوسطة وخفيفة من مختلف الأنواع، بينها رشاشات متنوعة وبنادق آلية وقاذفات محمولة على الكتف بمختلف أنواعها، إلى جانب ​صواريخ​ «لاو»، وقناصات ومدفع ميداني عيار 122 ملم وكميات من قوالب ​متفجرات​ ال«تي إن تي»، ومختلف أنواع الصواعق و​الألغام​، وصناديق ذخيرة، ومنظومة اتصالات، وأجهزة تفجير عن بعد، وأقنعة واقية، و​طائرة​ استطلاع ​مسيرة​ (درون)». من جهة أخرى، ذكرت مصادر محلية لوكالة الأنباء السورية، أن «حاجزاً للجيش السوري اعترض أربع مدرعات للقوات الأمريكية أثناء مرورها في مزرعة شويش التابعة لناحية تل تمر في الريف الشمالي الغربي لمحافظة الحسكة، وأجبرها على التراجع ومغادرة المنطقة». وفي ال 18 من الشهر الحالي اعترض حاجز آخر للجيش السوري رتلاً من 5 عربات عسكرية للقوات الأمريكية خلال محاولتها العبور من قرية منسف تحتاني بريف تل تمر بشمال غرب الحسكة وأجبره على مغادرة المنطقة.

في غضون ذلك، ذكر نشطاء سوريون معارضون أن القوات التركية تدرب مئات المسلحين الموالين لها في محافظة إدلب على استخدام معدات قتالية تركية الصنع، منها دبابات.

وذكر المرصد السوري، أمس الأحد، أن 400 من عناصر فصائل تنظيم «الجيش الوطني السوري» المدعوم من قبل القوات التركية يخضعون لدورات تدريبية على استخدام سلاح المدرعات والمجنزرات تركية الصنع في معسكر المسطومة بإدلب، بما يشمل تدريب طواقم للدبابات ما يعد الحالة الأولى من نوعها. وذكرت مصادر «المرصد» أن القوات التركية تدرب كوادر قادرة على استخدام مختلف أنواع الأسلحة والمجنزرات، تمهيداً لزجهم في المعارك كي لا تكون هناك حاجة لانتشار جنود أتراك في الخطوط الأمامية. ولفت «المرصد» إلى أن تركيا كانت درّبت 200 مسلح سوري على استعمال مختلف أنحاء الأسلحة مضادة للدروع.

د ب أ: العراق يطلق 3 عمليات لملاحقة فلول «داعش»

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، أمس، إطلاق ثلاث عمليات استباقية لملاحقة فلول داعش في محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى. وقالت خلية الإعلام، في بيان عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «فيبسبوك»، إنه بإشراف قيادة العمليات المشتركة، ووفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة، شرعت القطعات الأمنية، بثلاث عمليات استباقية، الأولى جنوب غربي قضاء الرطبة، من خلال الفرقة الخامسة، وقيادة عمليات الأنبار، والثانية غربي الثرثار، تنفذها قطعات قيادة عمليات صلاح الدين والقطعات المتجحفلة معها.

وأشارت إلى أن العملية الثالثة، جاءت جنوب قضاء الحضر في محافظة نينوى، اشتركت فيها قطعات الفرقة العشرين، والقطعات المتجحفلة، مع قيادة عمليات غرب نينوى. ولفتت خلية الإعلام الأمني، إلى أنّ هذه العمليات، تأتي بالتزامن لملاحقة فلول عصابات داعش الإرهابية، وتطهير الأراضي، ومكافحة الجريمة بمختلف صورها، ومن أجل خلق بيئة آمنة.

إلى ذلك، أعلنت الخلية، القبض على أحد أكبر مزوري الوثائق في محافظة البصرة. وقالت الخلية في بيان، إن مفارز جهاز الأمن الوطني في البصرة، تمكنت بعد استحصال الموافقات القضائية من نصب كمين محكم، أسفر عن إلقاء القبض على أحد أكبر مزوري الوثائق، وبالجرم المشهود.

سكاي نيوز: الاثنين العاصف بليبيا.. اجتماع حاسم للبرلمان والشارع غاضب

يستعد البرلمان الليبي لعقد جلسة عاصفة حول مصير الاستحقاق الانتخابي الأول في تاريخ الشعب الليبي، والذي كان من المقرر عقده الجمعة الماضية، لكن البرلمان أعلن مقترحًا بتأجيل الموعد شهرًا.
ومن المقرر أن يعلن البرلمان خلال جلسته المقررة، الاثنين، أسباب إرجاء الاستحقاق الانتخابي، بخلاف وضع جميع المؤسسات أمام مسؤولياتها "حسب تصريحات للبرلمان"، كما ستناقش الجلسة حزمة من الإجراءات.

وكانت اللجنة البرلمانية المكلفة بمتابعة العملية الانتخابية أعلنت سابقًا عن تسلمها التقارير المطلوبة من الجهات المعنية حول الانتخابات، وعلى رأسها تقرير المفوضية العليا للانتخابات، وقالت إنها ستقوم بفحصها، ثم رفع توصياتها إلى البرلمان.

سيناريوهات مطروحة

وسادت حالة من الضبابية المشهدَ الليبي، ما أدى إلى تعطيل الاستحقاق الانتخابي.

وقال المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس النواب الليبي، فتحي المريمي، إن المجلس تلقى عددًا من المقترحات لما بعد 24 ديسمبر، أبرزها تأجيل الانتخابات إلى نهاية يناير المقبل.

وأكد المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس النواب الليبي، في تصريحات سابقة لـ"سكاي نيوز عربية"، أن مجلس النواب سيتحمل مسؤوليته كجسم تشريعي تجاه عرقلة هذه الانتخابات، إضافة إلى تعديل بعض القوانين من أجل تسهيل المهمة أمام المفوضية.

وذكرت مصادر بالبرلمان الليبي أن وضع الحكومة الحالية سيكون محور الجلسة أيضًا.

من جانبه، أشار الدبلوماسي الليبي السابق سالم الورفلي إلى أن التأجيل يلقي بظلال من الشك على وضع حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة التي انتهت مهامها فعليًّا في 24 ديسمبر الجاري (موعد الانتخابات الذي تم تأجيله).

وتوقع الدبلوماسي الليبي السابق، خلال تصريحاته لـ"سكاي نيوز عربية"، أن يناقش البرلمان وضع الحكومة ويقوم بعمل تغييرات محدودة عليها، من أجل تسيير أعمال المرحلة الحالية حتى إجراء الانتخابات.

وعن رؤيته للوضع الحالي، تابع الدبلوماسي الليبي السابق بالأمم المتحدة، قائلًا: "رئيس الحكومة لم ينجح في إذابة الجليد بين الفرقاء الليبيين، أو الذهاب لمصالحة وطنية، أو توحيد مؤسسات الدولة، وهذا يعطي مؤشرات بأن تأجيل الانتخابات والدخول في تشكيل حكومة جديدة سوف يرجع بالليبيين لنقطة الصفر".

وأكد الورفلي أن الحل الوحيد لإنهاء الصراع والخلاف الليبي-الليبي هو الدخول في انتخابات رئاسية وبرلمانية، وترك الحرية للشعب الليبي لاختيار رئيسه، وتقبل جميع الأطراف نتائج الانتخابات.

المفوضية تنتظر

قبل يومين من موعد الانتخابات، ومع حالة الانسداد السياسي التي سيطرت على المشهد الليبي، أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات اقتراحها تأجيل الجولة الأولى من الانتخابات إلى 24 يناير المقبل.

وقالت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، إن مجلس النواب منوط به تحديد موعد آخر لإجراء عملية الاقتراع خلال 30 يوماً.

وفي السياق، أكد عضو مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أبوبكر علي مردة أن القرار في الوقت الراهن للبرلمان والنواب.

وأضاف عضو مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، خلال تصريحاته لـ"سكاي نيوز عربية"، أن الجميع ينتظر الآن قرارات الجلسة البرلمانية التي ستحدد الرؤية خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أبوبكر مردة، أن أي خطوة أو مقترح سيكون عقب الجلسة المقررة لإعلان التأجيل وموعده رسميًّا، كما أكد أن المفوضية جاهزة فنيًّا، ولكن تنفيذ المراحل المتبقية مرتبطة بتحديد موعد محدد ليوم الاقتراع.

وعن احتمالية التأجيل لما بعد يناير، أكد مردة أن التوقيت يعتمد بشكل كبير على المعطيات الأمنية والسياسية على الساحة، من أجل تهيئة أجواء للاستحقاق.

وعلّق الشعب الليبي آمالا كبيرة على هذه الانتخابات، وسجل ما يقرب من 3 ملايين مواطن أسماءهم في قوائم الانتخابات، على أمل المشاركة لإنهاء حالة الفوضى، وبدء صفحة جديدة مستقرة في مسيرة البلاد.

الشارع غاضب

وتسود حالة من الغضب في الشارع الليبي إثر تأجيل الانتخابات، وعدم نجاح القوى السياسية في التوصل لتوافق من أجل حلحلة أزمة البلاد، وفي الإطار ذاته، توقع الدبلوماسي الليبي السابق سالم الورفلي أن تزداد الأمور سوءا في الشارع إذا أجلت الانتخابات مرة أخرى.

وشهدت الأيام الماضية خروجًا ووقفات وبيانات من نشطاء ومرشحي نواب ورئاسي ومنظمات مجتمع مدني رافضة التأجيل، كما شهد الشرق والغرب الليبي تظاهرات ضد معرقلي الانتخابات، وطالبوا بإسقاط كافة الأجسام السياسية القائمة حاليًّا، على أن يقتصر عمل البرلمان على الإجراءات التشريعية للانتخابات حتى التاريخ الجديد الذي اقترحته المفوضية العليا للانتخابات.

مصر.. محاكمة عائشة الشاطر تعيد "أخوات الإرهاب" للواجهة

أعادت محاكمة عائشة الشاطر، نجلة القيادي الإخواني ونائب المرشد، خيرت الشاطر، الجدل مجددا حول الدور الذي لعبه قسم الأخوات، في صناعة ودعم الإرهاب في مصر، في أعقاب ثورة 30 يونيو.
وبحسب التحقيقات التي تباشرها نيابة أمن الدولة العليا في مصر، تولت نجلة خيرت الشاطر، مع عدد من الأخوات، مهمة دعم التنظيم الإرهابي، من خلال تسهيل عملية نقل الأموال والتعليمات من قيادات الإخوان في الخارج إلى الأذرع المسلحة وعناصر التنظيم في الداخل.
وتقول مصادر مصرية مطلعة في تصريحات لـسكاي نيوز عربية إن "عائشة الشاطر تولت مسؤولية قيادة قسم الأخوات لفترة زمنية إبان ثورة يونيو، وخططت لعمليات تتعلق بترويج شائعات تستهدف استقرار البلاد، وتتعلق بالحريات ومزاعم الاختفاء القسري".

وذكرت مصادر مُطلعة على سير الدعوى القضائية، أن عائشة محمد خيرت سعد الشاطر، البالغة من العمر 37 عاما، تورطت في حملات إخوانية على مدى السنوات الماضية، وتحديدا منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر، بادعاء وجود حالات "اختفاء قسري" لنشطاء محسوبين على تيار الإسلام السياسي، رغم نفي السلطات المصرية هذا الأمر أكثر من مرة ببيانات رسمية.

وتقول المصادر، إن حملات الإخوان ضد الدولة نُظمت بتعاون بين أعضاء بالتنظيم داخل مصر وفي الخارج، بينهم أعضاء فيما يُعرف بـ "رابطة الإخوان المصريين خارج البلاد"، وقاد تلك الحملات الإخوانية الهارب محمد عبد الوهاب عبد الفتاح حمودة، خلال الفترة من 2014 حتى 13 إبريل 2021.

وتوضح المصادر أن التنظيم الإرهابي أنشأ ما يُعرف بـ"التنسيقية المصرية للحقوق والحريات"، بغرض تشويه مؤسسات الدولة الأمنية والقضائية، والادعاء باحتجاز السُلطات أشخاصا دون وجه حق، وتعرضهم للتعذيب والقتل دون إثبات لتلك الادعاءات.

وحسب نص الاتهامات الواردة بأوراق القضية، فإن المتهمين منسوب إليهم الدعم المالي والمعنوي للجماعة الإرهابية والإرهابيين المنتمين إليها، فضلا عن حيازة مطبوعات وتسجيلات للترويج لتنظيم الإخوان، وأغراضه، مع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر ويوتيوب، للتحريض على استخدام العنف ضد مؤسسات الدولة.

الصفوف الوسطى

ويقول الخبير الأمني المصري اللواء محمود منصور، إن جماعة الإخوان الإرهابية المحظورة قانونا في مصر، عرفت بتكوين عدد من اللجان والخلايا النوعية المتفرعة عنها، لتحقيق أهدافها بطريقة غير مباشرة.

وأضاف الخبير الأمني في حديث لموقع سكاي نيوز عربية أن تحقيقات الأجهزة الأمنية والقضاء أثبتت استغلال عدد من أبناء القيادات الإخوانية وكوادر الصفوف الوسطى في الجماعة الإرهابية بتلك الأنشطة داخل مصر وخارجها.

وأوضح منصور أن حملات الاختفاء القسري التي تظهر بين الحين والآخر ليست إلا مزاعم إخوانية كاذبة بهدف تهييج الرأي العام المحلي والعالمي ضد الدولة المصرية، لكن القضية المنظورة حاليا تكشف الحقيقة بأن الإخوان هم من وراء الحملات النفسية المُنظمة التي تستهدف مصر.

تنظيم إرهابي

ووفق المصادر المطلعة على التحقيقات مع 31 إخوانيا، بينهم ابنة خيرت الشاطر، فإن الغرض من حملات الادعاء بوجود اختفاء قسري في مصر كان "التحريض ضد مؤسسات الدولة"، وتنفيذا لتوجيهات تنظيم الإخوان بقيادة محمود حسين.

وقررت محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ في مصر، الأحد، برئاسة المستشار محمد الشربيني، تأجيل مُحاكمة عدد من القيادات الإخوانية، من بينهم ابنة خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية إلى جلسة 14 فبراير المقبل.

وتضم القضية 31 من أعضاء الإخوان، يواجهون تهما بالانضمام إلى جماعة محظورة، وتلقي تمويل من الخارج.

حديث عن "انقلاب" في الصومال.. وأول تعليق أميركي

حثت السفارة الأميركية في الصومال، الاثنين، المسؤولين على خفض التصعيد بعد تعليق مهام رئيس الحكومة بقرار من رئيس البلاد.

ويأتي ذلك بعد أن قال نائب وزير الإعلام الصومالي عبد الرحمن يوسف عمر إن قرار الرئيس محمد عبد الله محمد تعليق سلطات رئيس الوزراء "انقلاب غير مباشر".

وأضاف أن انتشار قوات الأمن حول مكتب رئيس الوزراء محمد حسين روبلي لن يمنعه من أداء مهامه.

وقال عبر منشور على موقع فيسبوك: "ما جري هذا الصباح هو انقلاب غير مباشر لكنه لن ينتصر".

وعلق الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد فرماجو سلطات رئيس الوزراء محمد حسين روبلي في تصعيد لخلاف يزعزع الاستقرار في البلد الواقع في منطقة القرن الإفريقي.

وقال الرئيس، الذي كان قد أوقف رئيس الوزراء عن العمل من قبل في مواجهة سابقة، في بيان إنه اتخذ هذه الخطوة انتظارا لتحقيق في اتهامات بأن روبلي استحوذ على أرض بالتزوير.

وأسفر الخلاف بين الرجلين عن توترات استمرت شهورا ويرى المحللون إنها تشتت انتباه الحكومة عن محاربة حركة الشباب المتشددة المرتبطة بتنظيم القاعدة.

ويأتي تعليق سلطات روبلي بعد يوم من تبادل الرئيس ورئيس الوزراء الاتهامات بتعطيل الانتخابات البرلمانية.

وقال الرئيس كذلك إنه عزل قائد قوات البحرية الجنرال عبد الحميد محمد ديرر انتظارا لتحقيقات مماثلة.

حزب الله في اليمن.. دلالات تورط تسقط حياد لبنان

نشر التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أدلة مادية جديدة تؤكد تورط ميليشيات حزب الله اللبناني، في التخطيط والدعم لميليشيات الحوثي، مما يثير ملفاً حول تورط الحزب في دعم الميليشيات الانقلابية.
وعرض المتحدث باسم التحالف العميد تركي المالكي، مقاطع فيديو تؤكد وجود قادة من ميليشيات حزب الله في اليمن.

وفي أحد مقاطع الفيديو يظهر قيادي في الميليشيات اللبنانية، وهو يتحدث إلى القيادي في ميليشات لحوثي ورئيس جهاز مخابراتها العسكري أبو علي الحاكم بشأن السيطرة على محافظة الحديدة وسواحل البحر الأحمر غربي اليمن.

وفي مقطع آخر يظهر القيادي اللبناني يقوم بتركيب متفجرات في طائرة مسيّرة قبل إطلاقها نحو أهدافها، وذكر التحالف العربي أن الحادثة كانت في مطار صنعاء.

وقال القيادي إن سبب وصول القوات اليمنية إلى مطار الحديدة ومناطق أخرى في مدينة الحديدة كان بسبب "الخلافات بين القادة الحوثيين"، مضيفا: "أنه لولا الهدنة التي حدثت برعاية الأمم المتحدة كانت الحديدة سقطت من أيدينا".

ويشير القيادي في حزب الله أثناء حديثه إلى أن"الحرب السورية قربت تنتهي، والمجاهدين (يقصد عناصر الحزب والجماعات الموالية لإيران) أغلبهم سيأتون إلى اليمن".

ويوضح القيادي في ميليشيات حزب الله أن البحر الأحمر هو طريق وصول الدعم، مضيفا: "إذا خسرنا البحر سنخسر الدعم ولن يتمكن المجاهدين من الوصول إلينا، لقد بدأنا نرتب صفوفنا ونحشد المجاهدين إلينا".

مجالات التدخل

الحوثيون وحزب الله تنظيمان يقعان ضمن ما يعرف بمحور تقوده إيران ويضم أيضا:  ميليشيات الحشد الشعبي في العراق.

وكانت أدلة في السابق أكدت تورط حزب الله اللبناني في اليمن، بما في ذلك وجود خبراء للحزب في صنعاء ومأرب، إضافة إلى تكنلوجيا السلاح الإيرانية.

ويعتقد أن التنظيم اللبناني يقدم للحوثيين الدعم في عديد من المجالات:

-  التخطيط العسكري: يقدم الحزب التخطيط للحوثيين في العمليات العسكرية، استفاد الخبراء اللبنانيين من المعارك في سوريا، ومعظم من ذهبوا إلى اليمن شاركوا في تلك المعارك. يتنقل القادة والخبراء اللبنانيون تحت ألقاب متعددة مثل "أبو مصطفى، وأبو سلمى".

- التدريب العسكري: يدرّب خبراء وقادة ميليشيات حزب الله الحوثيين خاصة فيما يخص العبوات والصواريخ المضادة، والطائرات المسيّرة، والعمليات العابرة للحدود. بعض هؤلاء يقومون بتدريباتهم داخل اليمن، فيما آخرون يتم تدريبهم في جنوب لبنان معظمهم من المقاتلين الحوثيين الذين جرحوا في المعارك ونقلوا عبر طائرات تابعة للأمم المتحدة أو تهريب بريّ إلى خارج اليمن.

ويقوم خبراء حزب الله بالإشراف على بناء المعامل الخاصة بالعبوات الناسفة وإعادة تركيب الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة، بما يضمن عدم تضرر تلك المعامل بالغارات الجوية التي ينفذها التحالف.

-  تهريب الأسلحة: يقوم تنظيم حزب الله بشراء الأسلحة من مصانع وتجار أسلحة من أميركا اللاتينية، حيث هناك نفوذ كبير للتنظيم، كما يعمل على تهريب الأسلحة عبر إفريقيا وصولا إلى الضفة الأخرى من البحر الأحمر قبل نقلها بقوارب خشبية إلى اليمن، عدا الأسلحة التي تمر عبر بحر العرب من إيران.

- الإعلام الحربي: برز دور حزب الله في هذا المجال من خلال تدريب العاملين في القطاع الإعلامي، من خلال إخضاعهم لدورات وتخريجهم لاحقا، كما تبث قنوات الحوثيين مثل المسيرة والساحات من لبنان.

وترى إيران، في اليمن فرصة في دفع التحالف العربي إلى حرب استنزاف طويلة الأمد، ولأجل ذلك تقدم الدعم العسكري والسياسي للحوثيين، وفقا لدول عربية وغربية وخبراء من الأمم المتحدة. ولطالما نفت طهران دعمها للحوثيين، رغم وجود أدلة تؤكد ذلك.

وتسبب تدخل ميليشيات حزب الله اللبناني في اليمن لإطالة الحرب وزيادة روح الكراهية والطائفية في المحافظات الشمالية، التي مازالت تحت سيطرة الحوثي التي تستخدم في عمومها لاطلاق الصواريخ من المناطق السكنية، كما أن ميليشيات الحوثي تفرض الجبايات لدعم مقاتليها.

شارك