بعد عام من اقتحام الكابيتول.. البنتاغون يحدث إجراءات نشر الحرس الوطني.. لافروف: اتصالات روسيا مع "طالبان" تتسم بطابع عم…. مجلس الأمن الدولي يمدد مهمة لجنته لمكافحة الإرهاب أربع سنوات

الجمعة 31/ديسمبر/2021 - 10:38 ص
طباعة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 31  ديسمبر 2021.

أ ف ب .. بعد عام من اقتحام الكابيتول.. البنتاغون يحدث إجراءات نشر الحرس الوطني



أعلن البنتاغون  تحديث عملية الموافقة على نشر قوات الحرس الوطني وتبسيطها في واشنطن، وذلك بعد نحو عام من اعتداء أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب على مبنى الكابيتول.

وتعرض البنتاغون لانتقادات بسبب بطء استجابته خلال اعتداء 6 يناير على الكونغرس الذي خلف خمسة قتلى وعشرات الجرحى.

واحتاج المسؤولون العسكريون أكثر من ثلاث ساعات لنشر الحرس الوطني في الكونغرس بعد سيطرة المتظاهرين ومثيري الشغب عليه، وذلك بسبب سلسلة من الاجراءات البيروقراطية.

وأعلن المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي أن وزير الدفاع سيكون من الآن فصاعدا "سلطة الموافقة الوحيدة" لطلب الاستخدام الطارئ لأفراد الحرس الوطني داخل واشنطن.

وأضاف في بيان له: "من خلال توضيح عملية الطلب وتبسيطها.. ستكون الوزارة قادرة على الاستجابة بكفاءة وسرعة وفعالية".

وتتمتع العاصمة الأمريكية واشنطن المنفصلة عن جارتيها ولايتي مريلاند وفرجينيا بوضع خاص يمنع المسؤولين المحليين من إرسال قوات عسكرية أو شرطة أو حرس وطني إلى مبنى الكابيتول الذي يضم الكونغرس، وهو مبنى فدرالي.

وعندما طلب منهم تقديم المساعدة بعد تفوق المتظاهرين على شرطة الكابيتول، قال مسؤولو البنتاغون لاحقا إنهم كانوا مترددين بإرسال جنود احتياط مسلحين وبالزي العسكري إلى الكونغرس خوفا من تفاقم التوتر.

وتعرض المئات من جنود الاحتياط التابعين للحرس الوطني الذين تمركزوا في واشنطن الصيف الماضي خلال الاحتجاجات الضخمة المناهضة للعنصرية، لانتقادات بسبب ممارساتهم العنيفة ضد المتظاهرين.

تاس .. لافروف: اتصالات روسيا مع "طالبان" تتسم بطابع عملي




قال وزير الخارجية سيرغي لافروف، إن روسيا تقيم  اتصالات ذات طابع عملي مع ممثلي "طالبان"، بعد وصول الحركة إلى السلطة في أفغانستان.

وأضاف لافروف: "لدينا اتصالات عمل مع ممثلي السلطات الأفغانية الجديدة، بما في ذلك من خلال سفارتنا في كابل".

وشدد على أن الأزمة الاجتماعية والاقتصادية في أفغانستان، جعلت المجال الإنساني ملحا بشكل خاص خلال التعاون العملي.

وأشار الوزير إلى أن الجانب الروسي، قام بتسليم عدة شحنات من المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان في نوفمبر وديسمبر، كما ساعد الطلاب الأفغان في الوصول إلى روسيا لمواصلة دراستهم.

وذكر لافروف، أن الاعتراف الرسمي بحكومة حركة طالبان في أفغانستان، سيعتمد على كيفية وفائها بوعودها، بما في ذلك بخصوص التصدي للتهديدات الصادرة من أراضي أفغانستان.

وردا على سؤال، حول استعداد روسيا لتكون أول من يعترف بحكومة طالبان، قال لافروف: "في هذا الصدد، سنتضامن مع بقية المجتمع الدولي للتحرك بشكل تدريجي نحو استبعاد حركة طالبان من قوائم عقوبات مجلس الأمن الدولي، الأمر الذي سيشكل بدوره الأساس للاعتراف الرسمي بالحكومة الجديدة في أفغانستان".

رويترز.. إندونيسيا تسمح لأكثر من 100 لاجئ من الروهينغا بدخول أراضيها



سمحت إندونيسيا، اليوم الجمعة، للاجئين من الروهينغا بالنزول من قاربهم، بعد أن رضخت لضغوط دولية لمنحهم اللجوء.

وسمحت السلطات الإندونيسية لأكثر من 100 لاجئ من الروهينغا بالنزول من قاربهم، الذي كان يسير على غير هدى قبالة ساحل البلاد الغربي، في ساعة مبكرة من صباح اليوم بعد أن رضخت لضغوط دولية لمنحهم اللجوء.

وفي مقطع فيديو اطلعت عليه وكالة "رويترز" غادرت المجموعة التي تضم نساء وأطفالا بالأساس القارب وسط هطول أمطار غزيرة واستقلوا حافلة بينما قامت السلطات برشهم بالمطهرات.

وكالات.. .. أطفال داعش.. من مخيمات التطرف إلى "المجهول"

سلمت الإدارة الذاتية لشمالي وشرقي سوريا‏ خلال عام ألفين وواحد وعشرين، مئتين وأربعة وستين طفلا إضافة إلى ستة وستين من نساء داعش إلى الدول الأوروبية، ليصل العدد الاجمالي منذ عام ألفين وتسعة عشرة إلى ثمانمئة شخص.

RT.. مجلس الأمن الدولي يمدد مهمة لجنته لمكافحة الإرهاب أربع سنوات



جدد مجلس الأمن الدولي بالإجماع مساء يوم أمس الخميس، ولمدة أربع سنوات تفويض لجنته لمكافحة الإرهاب، الهيئة التي تم إنشاؤها في نهاية 2001 بعد هجمات 11 سبتمبر.

وقال المجلس في بيان إنه "قرر في اجتماع افتراضي أن تحتفظ الإدارة التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب، بوضعها كمهمة سياسية خاصة حتى 31 ديسمبر 2025".

وتم هذا التجديد لمدة أربع سنوات مشروط بإصدار تقارير مرحلية في مارس وديسمبر 2022 و2023 - بموجب قرار يحمل الرقم 2617 (2021) تبناه مجلس الأمن، وهو آخر نص يعتمده هذا العام.

وأنشئت لجنة مكافحة الإرهاب التي تتمثل فيها الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن بموجب القرار 1373 (2001) بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وهي تسعى إلى تعزيز قدرات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لمنع الأعمال الإرهابية على أراضيها وفي العالم من تبادل المعلومات إلى التعاون القضائي ومراقبة الحدود ومكافحة تمويل الإرهاب.

وتضم إدارة اللجنة نحو أربعين مسؤولا معظمهم من الخبراء القانونيين.

الأناضول.. تركيا.. مقتل مواطن تركي بهجوم شنه "العمال الكردستاني" شمالي سوريا



أكد ديوان ولاية شانلي أورفة التركية أن موظفا في المديرية العامة لشؤون المياه الحكومية قتل بهجوم شنه مسلحو حزب "العمال الكردستاني" في منطقة عملية "نبع السلام" شمالي سوريا.

وأشار الديوان في بيان له إلى أنه "سيتم إرسال جثمان الموظف إلى مسقط رأسه في تركيا بعد مراسم ستقام في مطار (غاب) بولاية شانلي أورفة الجمعة".

وأطلق الجيش التركي بالتحالف مع فصائل المعارضة السورية المسلحة في أكتوبر  2019 عملية "نبع السلام" شرق نهر الفرات شمالي سوريا، "لتطهيرها من مسلحي "حزب العمال الكردستاني" و"داعش"، وإعلان منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وعلق الجيش العملية خلال الشهر ذاته بعد توصل أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بانسحاب الإرهابيين والمسلحين من المنطقة.

شارك