من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 05/يناير/2022 - 10:50 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 5 يناير 2022.

اليمن.. قوات الشرعية تسيطر على محيط ومداخل بيحان بشبوة



في آخر تطورات جبهة شبوة الميدانية، تجري عمليات تمشيط واسعة تقوم بها ألوية العمالقة في أطراف ومداخل مديرية بيحان بعد سيطرتها على مفرق السعدي الذي يربط بين مدينة النقوب ومديرية عسيلان ومدينة عتق شرقاً وبين مديرية عين وحريب ومأرب غرباً وبيحان العليا جنوبا.

وتتقدم ألوية العمالقة تجاه محطة دومان للغاز والتي تبعد نحو خمسة كيلومترات عن مركز مدينة بيحان العليا، فيما تفرض حصارا على ما تبقى من مقاتلي المليشيات الحوثية في منطقة السليم والصفراء.

التحالف يدمر ورشتين لتجميع وتفخيخ مسيّرات الحوثي



أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، الأربعاء، تنفيذ ضربات جوية لأهداف عسكريه مشروعة استجابة لتهديد ميليشيات الحوثي بالطائرات المسيرة من صنعاء.
وأضاف التحالف أن الضربات الجوية أسفرت عن تدمير ورشتين لتجميع وتفخيخ الطائرات المسيرة بمعسكر الفرقة الأولى مدرع، بالإضافة إلى مخزنين للطائرات المسيّرة بمعسكر ضبوه.
مادة اعلانية

كما أكد التحالف اتخاذ إجراءات وقائية لتجنيب المدنيين والأعيان المدنية الأضرار الجانبية.
وتزامنا، أفادت مصادر ميدانية لـ"العربية" و"الحدث" بأن مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن دمرت تعزيزات وتحصينات الميليشيات الحوثية في مواقع متفرقة من الجبهة الجنوبية لمحافظة مأرب.

واشنطن: اختطاف السفينة "روابي" يهدد الملاحة الدولية في البحر الأحمر



أعلنت وزارة الخارجية الأميركية رفضها للأعمال العدائية التي تنفذها ميليشيات الحوثي، وإدانتها لاستيلاء الحوثيين على سفينة تجارية ترفع علم الإمارات قبالة سواحلِ الحديدة اليمنية.
وأشارت إلى أن هذه الإجراءات تتعارض مع حرية الملاحة في البحر الأحمر، وتهددُ التجارة الدولية والأمن الإقليمي.

كما حثت الخارجية الأميركية الحوثيين على الإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها.
وطالبت الحوثيين أيضا بوقف أعمال العنف التي تعيق العملية السياسية لإنهاء الحرب في اليمن.
وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن أعلن أن "انطلاق عمليات القرصنة والاختطاف من أي ميناء في اليمن سيجعله هدفا عسكريا مشروعا"، معتبرا أن "اختطاف ميليشيات الحوثي السفينة "روابي" انتهاك صارخ لمبادئ القانون الدولي".

رئيس حكومة اليمن: "الحوثي" استهدف الصحافي العتمي وزوجته الحامل



كشف رئيس الحكومة اليمنية، معين عبدالملك، أن التحقيقات الأولية في التفجير الإرهابي الذي استهدف سيارة الصحافي محمود العتمي المتعاون مع قناتي "العربية" و"الحدث" في عدن ما أدى إلى مقتل زوجته الحامل، تشير إلى بصمات ميليشيا الحوثي الانقلابية.
وأكد ان الأجهزة المختصة توصلت إلى خيوط مهمة في هذه الجريمة الغادرة التي سينال مرتكبوها العقاب العادل عاجلا أو آجلا، وفق تعبيره.

التحالف: انطلاق القرصنة من أي ميناء باليمن سيجعله هدفا عسكريا



أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن أن "انطلاق عمليات القرصنة والاختطاف من أي ميناء في اليمن سيجعله هدفا عسكريا مشروعا"، معتبرا أن "اختطاف ميليشيات الحوثي السفينة "روابي" انتهاك صارخ لمبادئ القانون الدولي".
وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي، أنه وإلحاقاً للبيان الصادر من قيادة القوات المشتركة للتحالف بتعرض سفينة الشحن التجاري (روابي) للقرصنة والاختطاف والسطو المسلّح في مساء يوم الأحد، أثناء إبحارها مقابل محافظة الحديدة، عمل إجرامي ثبت التخطيط له من قبل الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باعتراض مسار السفينة بالمياه الدولية واقتيادها بالقوة لميناء الصليف.

شارك