بوابة الحركات الاسلامية : أندرو بوش: بين المسلمين.. الاختلاف الديني في كردستان العراق (طباعة)
أندرو بوش: بين المسلمين.. الاختلاف الديني في كردستان العراق
آخر تحديث: الجمعة 16/10/2020 01:04 ص حسام الحداد
كتب أندرو بوش كتابًا رائعًا يقدم مساهمات أصلية للغاية في أنثروبولوجيا الدين بالإضافة إلى الدراسات الكردية. وأعتقد أنه لا يوجد كتاب آخر مثل هذا الكتاب، قريب من  المجتمع الكردي من خلال شعرائه، فقد استوعب رؤى مهمة في غموض الحياة اليومية والأخلاق الكامنة وراء الواقع الاجتماعي لكردستان المعاصرة.
وكما جاء بالكتاب ضمن الخطوط العريضة للتقاليد الإسلامية، يُلزم المسلمون بالصيام خلال شهر رمضان ، ويتم دعوتهم إلى ممارسة صلاة منضبطة ، ويُعرض عليهم القرآن باعتباره الوحي الإلهي بأجمل شكل شفهي. ولكن ماذا يحدث إذا اختار المسلمون عدم الصوم ، أو ترك الصلاة ، أو إذا بدا جمال القرآن بعيد المنال؟ عندما لا يسلك المسلمون طريق التقوى ، ماذا يحدث لعلاقتهم مع المسلمين الأكثر تقوى من الجيران والأصدقاء والأقارب؟
ويقدم كتاب بين المسلمين سردًا إثنوغرافيًا للمسلمين الأكراد العراقيين الذين يبتعدون عن التقوى التعبدية ومع ذلك يظلون مرتبطين بشكل وثيق مع التقاليد الإسلامية ومع المسلمين الآخرين. يقدم أندرو بوش طريقة جديدة لفهم الاختلاف الديني في الإسلام، رافضًا الصور النمطية البسيطة عن الهويات العرقية أو الطائفية. دمج التحليل النصي للشعر والخطب والتاريخ الإسلامي في حسابات الحياة اليومية في كردستان العراق ، بين المسلمين ينير التفاعل بين الانجذاب والنفور من الإسلام بين المسلمين العاديين.
يقول أندرو في مقدمة الكتاب: في العراق المعاصر، يعتقد الكثير من الناس أن قيمة فهم بعض أنواع الاختلافات الدينية أمر بديهي. يبدو أن الباحثين والسياسيين والمستثمرين والمواطنين والأمهات وأبناء العم والأطفال يتفقون جميعًا على أن فهم العلاقة بين المسلمين السنة والشيعة مهمة أساسية اليوم. وكذلك الفرق بين المسلمين والمسيحيين واليزيديين في العراق. وهكذا قد يكون هناك فرق بين من يسمون بالمسلمين المتطرفين والمعتدلين. يتم تسييس هذه الأنواع من الاختلافات الدينية بطرق مألوفة.
بالطبع ، عندما يفحص العلماء الموقف ، وجدوا أن هذه الاختلافات ليست على ما يبدو. وهكذا ، علمنا أن الاختلاف بين المسلمين السنة والشيعة في العراق لم يمنع العيش المشترك في الماضي البعيد أو الحاضر الأكثر إثارة للجدل. عندما بدا أن العنف الطائفي المزعوم استمر في بغداد عام 2015 ، تداولت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي صورة بدت وكأنها تقدم زوجًا وزوجة وابنتهما. كان الوالدان يحملان إشارات مختلفة تشير إلى أنهما ، باللغة الإنجليزية ، على أنهما سنة وشيعة. كان الطفل يحمل لافتة مكتوب عليها Portmanteau "سوشي". في هذا المثال ، لا تتوافق الفئات الواضحة للاختلاف الديني مع التجربة العادية في الحياة اليومية.
ومع ذلك ، هناك أنواع أخرى من الاختلافات الدينية تشبع الحياة اليومية. على سبيل المثال ، يعتبر العديد من المسلمين في إقليم كردستان العراق أن الصلاة والصوم من المتطلبات الأساسية للإسلام. ومع ذلك ، فإن العديد من المسلمين في تلك المنطقة لا يصلون ولا يصومون. نسمي هذا فرقًا بين من يطلب التقوى ومن يبتعد عنها. إنه فرق بين أولئك الذين يأخذون ما يعتبرونه واجبات ومواقف يطلبها الله من جميع البشر وأولئك الذين يتخذون مواقف أخرى تجاه تلك الواجبات - يتجاهلونها ، لا يستمعون إليها ، أو يجدون أنفسهم يكرهونها. هل هذا النوع من الاختلاف الديني يحدث فرقا؟
يقول هذا الكتاب الذي من وجهة نظر من الحياة اليومية، والفرق بين أولئك الذين يسعون التقوى وأولئك الذين يلجأون بعيدا عن ذلك لااحداث فرق. إن تبني التقوى أو الابتعاد عنها ليس خيارًا فرديًا فحسب ، بل هو أيضًا اتجاه ملموس في العديد من أنواع العلاقات. إذا تعلمت الطفلة الصلاة والصيام من والديها وتخلت عن هذه الممارسات في سن مبكرة ، فكيف ترتبط بالإسلام أو بالآخرين؟ عندما لا يصلي الرجل ولا يطمح لتعليم الصلاة لأولاده وزوجته تتطلع إلى هذه الأمور فكيف يشرح ذلك لأولاده؟ إذا تدخل شقيق الرجل ليحث الأولاد على الصلاة فكيف يتصرف مع أخيه؟ وكيف يستجيب المنفرون للصلاة أو الصوم للدعوات العامة للتقوى التي يواجهونها في المناسبات العامة أو المقاهي أو التجمعات العائلية؟
ردًا على هذه الأسئلة ، يتناول هذا الكتاب تفاصيل صغيرة عن الحياة اليومية في إقليم كردستان العراق. بينما تدور العديد من الدراسات حول كردستان حول تطلع الأكراد إلى الانفصال عن جيرانهم ، فإن اهتمام هذا الكتاب بالتفاصيل الصغيرة يتطلب مزيدًا من الاعتراف بكيفية ارتباط كردستان. تتضمن هذه التفاصيل الكلمات التي يختارها الأشخاص ، والإيماءات التي يتخذونها تجاه بعضهم البعض ، والطريقة التي تتغير بها العلاقات عبر الزمن. يكشف فحص هذه التفاصيل عن مجموعة من الأفكار والممارسات والحركات الاجتماعية التي تربط المسلمين الأكراد بالمسلمين الآخرين ، لكنه يكشف أيضًا عن المشاعر والأحاسيس وديناميكيات العلاقات التي تربطهم بغير المسلمين داخل أو خارج المنطقة - بما في ذلك قراء هذا الكتاب.
في الاهتمام بالحياة اليومية والعلاقات العادية التي تصنع الحياة اليومية ، يطلب هذا الكتاب الفضول - الفضول حول ما قد تكون عليه التقاليد الإسلامية أو تصبح في الحياة اليومية والفضول حول كيفية تسييس الأشكال الأقل شيوعًا للاختلاف الديني. لذا فإن هذا الكتاب لا يأخذ المخاطر السياسية الواضحة للهوية الطائفية في العراق على أنها رهاناته الخاصة ، ولا يأخذ الأهمية الواضحة لنصوص مثل القرآن كمقياس لأهميتها. بدلاً من ذلك ، يأخذ العلاقات اليومية كمنظور يمكن من خلاله التعرف على التقاليد الإسلامية ، ويسأل عن الفضول وعدم اليقين بشأن كيفية ظهور الأسئلة "الكبيرة" للنصوص الإلهية والهويات السياسية في العلاقات بين المسلمين الأكراد.
وبالتالي ، بدلاً من افتراض أن أفضل المعارف توفر أقصى قدر من اليقين حول الفئات العريضة للاختلاف الديني التي تم وصفها للتو ، فإن هذا الكتاب يتعامل مع عدم اليقين الذي تكتسبه تلك الفئات العريضة في الحياة اليومية. ماذا يعني الفرق الملحوظ بين الميول السنية والشيعية للمسلم الذي لا يصلي؟ ما هو الدور الذي لعبه العنف "المتطرف" في تنمية مواقفهم؟ وبالنظر إلى أن الكثيرين ممن لا يعتبرون أتقياء لا يزالون يعتبرون مسلمين ، فكيف يتصورون العلاقات مع المسيحيين أو اليهود؟
ردًا على هذه الأسئلة ، يشير هذا الكتاب إلى أن الاعتراف بعدم اليقين الذي يحيط بهذا الشكل من الاختلاف الديني هو مسعى قيم. إنه ليس شكلاً من أشكال الاختلاف الذي حظي بالكثير من الاهتمام الأكاديمي ، ولكنه شغل العديد من أنواع العلاقات. لا يواجه المسلمون الأكراد وحدهم هذه الاختلافات في جميع أنحاء العالم. والمسيحيون واليهود وغيرهم فكروا في تلك الاختلافات في تقاليدهم ، وإن كان ذلك بطرق مختلفة ورهانات مختلفة. لا يذكر الكتاب أي شيء حول كيفية ترجمة هذه الاختلافات إلى تقاليد غير إسلامية أو عدم ترجمتها. لكنها تدعو القراء إلى التفكير بشكل نسبي من خلال افتراض أن القراء ، في حياتهم اليومية ، يتواصلون مع الآخرين عبر خطوط الاختلاف الديني.
لذا ، سواء كان القراء يتعاملون مع الكتاب على أنهم مسلمون ملتزمون بالإسلام ، أو كمسلمين متناقضين أو محبطين من الإسلام ، أو غير مسلمين يحملون أشكالهم الخاصة من اليقين أو الازدواجية بشأن الإسلام ، فسوف يفتح الباب أمام التفكير فيه. العلاقة بين الالتزام والتناقض في التقاليد الإسلامية.