31 أكتوبر: مجزرة كنيسة "سيدة النجاة" على يد "القاعدة" في العراق

السبت 31/أكتوبر/2020 - 08:00 ص
طباعة
 
في مثل هذا اليوم الحادي والثلاثين من أكتوبر 2010: قامت منظمة دولة العراق الإسلامية التابعة لتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين، بما سمي بمجزرة سيدة النجاة، عندما اقتحم مسلحون كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك بالكرادة في بغداد أثناء أداء مراسيم القداس. انتهت الحادثة بتفجير المسلحين لأنفسهم وقتل وجرح المئات ممن كانوا بداخل الكنيسة.
للمزيد عن مجزرة سيدة النجاة اضغط هنا 

31 أكتوبر: "حماس" تطلق سراح 17 من حركة فتح

وفي مثل هذا اليوم الحادي والثلاثين من أكتوبر 2009: أفرجت حركة حماس عن 17 من عناصر حركة فتح الذين اعتقلتهم الحركة قبل 3 اشهر في بادرة حسن نية من جانبها قبيل انطلاق اجتماعات المصالحة الوطنية في العاصمة المصرية القاهرة.
وصرح رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية ان اطلاق سراح هؤلاء يمهد طريق الحوار بين حركتي فتح وحماس، وقد دعت مصر الحركتين وغيرها من المنظمات الفلسطينية الى جلسة حوار تعقد في مصر في التاسع من شهر نوفمبر 2009 لمناقشة الخطة المصرية لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية.
وانفجر الصراع العلني بين الحركتين وتحول الى مواجهة مسلحة بين الطرفين في قطاع غزة استطاعت حماس حسمه لصالحها وسيطرت على القطاع في شهر يونيو من عام 2007.

31 أكتوبر: إصابة 32 شخصًا في تفجير "انتحاري" في مدينة اسطنبول

وفي مثل هذا اليوم الحادي والثلاثين من أكتوبر 2010: أصاب مهاجم انتحاري 32 شخصا في هجوم استهدف الشرطة التركية في الميدان الرئيسي باسطنبول وهي منطقة تعج بالسائحين والمتسوقين.
وقالت الشرطة إنها عثرت على جثة منفذ الهجوم بالقرب من نصب الاستقلال التذكاري.
وأضافت أن أجهزة الأمن عثرت على قنبلة أخرى في الموقع.. وقال قائد شرطة المدينة حسين تشابكين أن منفذ العملية حاول أن يضع قنبلته داخل شاحنة للشرطة ولكن فشل فقامن بتفجير نفسه.
من جانبه صرح محافظ المدينة حسين موتلو بأن الانفجار وقع في ميدان تقسيم بوسط اسطنبول وأسفر عن إصابة اثني عشر من المدنيين إضافة إلى عشرة من رجال الشرطة".

31 أكتوبر: أنقرة تقر عقوبات على مؤيدي حزب العمال الكردستاني

وفي مثل هذا اليوم الحادي والثلاثين من أكتوبر 2007: وافق البرلمان التركي على فرض عقوبات اقتصادية على مجموعات تؤيد حزب العمال الكردستاني المسلح المحظور.. وقال نائب رئيس الوزراء التركي جميل جيجك: إن "الاجراءات موجهة ضد حزب العمال الكردستاني وهؤلاء الذين يدعمونهم بشكل مباشر".
في غضون ذلك، نفى رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان إغلاق بلاده لمجالها الجوي أمام الطائرات المتجهة من وإلى شمال العراق، بعدما كانت قناة "ان تي في" التلفزيونية التركية قد أذاعت الخبر.. وقال أردوغان إنه لم يتم حتى الآن البدء بتنفيذ العقوبات التي أقرها البرلمان التركي ضد مؤيدي حزب العمال الكردستاني.. كما قال مسئول رفيع المستوى بهيئة الطيران المدني التركية لوكالة الاسوشيتد برس إن الهيئة "لم نتلق أي أوامر بإلغاء رحلات سواء إلى شمال العراق أو جنوبه".

31 أكتوبر: العراق يتخذ إجراءات لتقييد تحركات حزب العمال الكردستاني

وفي مثل هذا اليوم الحادي والثلاثين من أكتوبر 2007: قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري: إن السلطات العراقية أقامت المزيد من نقاط التفتيش لتقييد تحركات المقاتلين الأكراد وقطع خطوط الإمداد عن مخابئهم في المناطق الجبلية.. وصرح زيباري في مؤتمر صحفي بأن هناك زيادة في نقاط التفتيش لمنع انفصاليي حزب العمال الكردستاني من الحصول على الطعام والوقود. وأضاف أن هناك إجراءات لمنعهم من الوصول للمدن المأهولة بالسكان.. وقال "هناك جهود حثيثة وإجراءات ميدانية على الأرض تقوم بها الحكومة العراقية على الأرض...هناك تكثيف لنقاط السيطرة على المعابر والمناطق لمنع أي تموين أو تزويد البي.كيه.كيه (حزب العمال) للحصول على الأغذية أو الوقود. وهناك إجراءات لمنع تحرك هؤلاء أو وصولهم إلى أي من المناطق أو المدن المأهولة بالسكان."

شارك