17 ديسمبر: إبعاد "الرنتيسي" لجنوب لبنان "مرج الزهور"

الجمعة 17/ديسمبر/2021 - 08:29 ص
طباعة
 
في مثل هذا اليوم السابع عشر من ديسمبر 1992: تم إبعاد عبد العزيز الرنتيسي مع 416 من نشطاء وكوادر حركتي حماس والجهاد الإسلامي إلى جنوب لبنان، حيث برز كناطقٍ رسمي باسم المبعدين الذين رابطوا في مخيم العودة في منطقة مرج الزهور لإرغام سلطات الاحتلال على إعادتهم وتعبيراً عن رفضهم لقرار الإبعاد الصهيوني.
للمزيد عن الرنتيسي.. حياته وسيرته اضغط هنا

17 ديسمبر: إقامة صلاة الجمعة لأول مرة بالجامع الأزهر

وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من ديسمبر 1267م: اقيمت صلاة الجمعة لأول مرة بالجامع الأزهر في عهد الظاهر بيبرس سلطان مصر، بعد أن انقطعت فيه نحو قرن من الزمان على يد صلاح الدين الذي أبطل الخطبة بالجامع الأزهر حيث كان معقلا للشيعة الإسماعيلية.

17 ديسمبر: وفاة الشاعر الصوفي الكبير "جلال الدين الرومي"

وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من ديسمبر 1273م: توفى الشاعر الصوفي الكبير جلال الدين محمد بن بهاء الدين محمد بن الحسين، المعروف بـ"جلال الدين الرومي"، صاحب الديوان المعروف باسم "مثنوي"، ومؤسس الطريقة المولوية، وُولدبفارس لأسرة قيل: إن نسبها ينتهي إلى "أبي بكر"، وتحظى بمصاهرة البيت الحاكم في "خوارزم"، وأمه كانت ابنة "خوارزم شاه علاء الدين محمد".
وقد عُرف "جلال الدين" بالبراعة في الفقه وغيره من العلوم الإسلامية، واتسم شعر "جلال الدين الرومي" بالنزعة الصوفية الخالصة؛ فقد كان شعره أدبًا صوفيًّا كاملا، له كل المقومات الأدبية.

17 ديسمبر: وفاة محمد بن عبد الله السبيل إمام وخطيب الحرم المكي

وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من ديسمبر 2012: توفي محمد بن عبد الله السبيل إمام وخطيب الحرم المكي.. ولد في مدينة البكيرية بمنطقة القصيم. إمام وخطيب الحرم المكي لأربعة وأربعين عامًا وعضو هيئة كبار العلماء وعضو المجمع الفقهي الإسلامي والرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي ورئيس لجنة أعلام الحرم بالمملكة العربية السعودية، قام بأكثر من 100 رحلة دعوية خارج المملكة شملت أكثر من 50 دولة، وألف 27 كتاباً.. نجا من محاولة القتل في حادثة إقتحام المسجد الحرام والتي قام بها جهيمان وأتباعه عام 1400 هـ حيث كان الإمام الراتب لصلاة الفجر وكانت نهاية الصلاة هي ساعة الاقتحام للحرم.

17 ديسمبر: اشتباكات مسلحة بغزة وعباس مستعد للحوار مع حماس

وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من ديسمبر 2006: اندلعت اشتباكات عنيفة مسلحة في محيط منزل ومكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في قطاع غزة بين عناصر من أمن الرئاسة وأفراد من القوة التنفيذية التابعة لوزير الداخلية وعناصر من كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).
وفي تطور آخر، أفادت مصادر أمنية فلسطينية أن عناصر من أمن الرئاسة الفلسطينية منعت موظفي وزارتي الزراعة والنقل والمواصلات في مدينة غزة من دخول مقري الوزارتين، بحجة أنهما يقعان بالقرب من مقر أمن الرئاسة.. وأوضحت المصادر أن هذا الإجراء يأتي في سياق حالة الاستنفار القصوى بعد مقتل أحد عناصر قوات أمن الرئاسة وإصابة آخرين، في هجوم مسلح على موقع تدريبي تابع لها.. وقد نفت كتائب القسام مسؤوليتها عن ذلك الهجوم. وكانت مصادر في أمن الرئاسة اتهمت عناصر من كتائب القسام بمهاجمة المقر باستخدام قذائف آر بي جي وهاون، وسط إطلاق نار كثيف على الموقع.

17 ديسمبر: غارة إسرائيلية على غزة بعد قصف لسديروت أوقع جريحين

وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من ديسمبر 2008: تصاعد التوتر بشمال قطاع غزة قبل يوم من انتهاء التهدئة مع إسرائيل حيث شنت الطائرات الإسرائيلية غارة بعد قصف فصائل المقاومة بلدة سديروت بصواريخ محلية الصنع مما أدى إلى جرح إسرائيليين.. وقال متحدث باسم الجيش إن غارة جوية شنت على مواقع لإطلاق الصواريخ لم تحددها، ولم ترد على الفور معلومات من مصادر فلسطينية عن وقوع إصابات.
وكانت سرايا القدس– الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي بفلسطين- قد أعلنت في وقت سابق اليوم أنها قصفت تجمّعًا إسرائيليا محاذيًا لجنوب قطاع غزة بخمسة صواريخ محلية الصنع.
واعتبرت السرايا أن الهجوم يأتي في إطار الردّ الأوّلي على جريمة اغتيال الشهيد جهاد نواهضة أحد قادة السرايا في جنين، "وردًّا على العدوان الصهيوني على الفلسطينيين بالضفة والقطاع وتأكيدًا على استمرار خيار الجهاد والمقاومة".
وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي: إن ناشطين أطلقوا 15 صاروخا على الأقل على إسرائيل وهو أعلى عدد منها يطلق في يوم واحد هذا الشهر. وقال مسعفون إن إسرائيليين في بلدة سديروت الحدودية أصيبا بجروح طفيفة وأعطبت ثلاث سيارات عندما سقطت صواريخ على موقف للسيارات.

17 ديسمبر: المحكمة الأوروبية تشطب حماس من قائمة المنظمات الإرهابية

وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من ديسمبر 2014: قضت محكمة الاتحاد الأوروبي بأن حركة حماس الفلسطينية لا ينبغي أن تكون مدرجة ضمن قائمة الاتحاد للمنظمات الإرهابية.
وجاء في بيان للمحكمة العامة- وهي ثاني أعلى محكمة في الاتحاد- أن قضية إدراج حماس ضمن القائمة السوداء لم تتم على نحو ملائم.
ولكن تجميد أموال الحركة بسبب وجودها على القائمة سيستمر ثلاثة أشهر أخرى، أو حتى تنتهي فترة استئناف الحكم.. وأوضحت المحكمة أن قرار الإدراج كان مبنيا على تقارير إعلامية ولم يقم على فحص مناسب لأنشطة حماس، في حين أكدت أن قرارها الأخير هو ذو طابع فني وليس إعادة تقييم لتصنيف حماس كمنظمة إرهابية.. وتسيطر حماس على قطاع غزة ودخلت في حرب استمرت 50 يومًا هذا الصيف مع إسرائيل.
وتصنف إسرائيل والولايات المتحدة ودول أخرى الحركة تنظيما "إرهابيا".

17 ديسمبر: الظواهري: القوات البريطانية "تهرب" من العراق

في مثل هذا اليوم السابع عشر من ديسمبر 2007: قال أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة إن تسليم بريطانيا السيطرة الأمنية في جنوب العراق تظهر أن المسلحين في العراق يحققون مكاسب، وأردف قائلا لمحاور من مؤسسة السحاب وهي الذراع الاعلامي للقاعدة في شريط مصور بث على الانترنت: إن "أحدث التقارير التي وصلت من العراق تبشر بازدياد قوة المجاهدين وتدهور أحوال الامريكان ومحاولتهم المستميته في الخداع والتضليل ويكفي قرار البريطانيين بالهروب."
للمزيد عن أيمن الظواهري.. حياته وسيرته اضغط هنا

شارك