مسؤول ليبي: مصر أجبرت الجميع على احترام وحدة أراضينا

الثلاثاء 16/مارس/2021 - 06:53 م
طباعة
 
قال إبراهيم الجراري، رئيس الغرفة التجارية الليبية، إن حركة التبادل التجاري بين مصر وليبيا تأثرت كثيرًا بالأوضاع السياسية التي عانت منها ليبيا مؤخرا بعد انتشار المليشيات المسلحة التابعة لتركيا، مضيفا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين لم يكن يتعدى 2 مليار دولار.
وأضاف خلال كلمته في الندوة التي عقدتها "البوابة نيوز"، إن مصر مؤخرا دخلت في السوق الليبي بقوة، ووضعت الخطوط الحمراء أمام الاحتلال الغاشم التركي في منطقة سرت الجفرة، ما أجبر الجميع على احترام المقررات الدولية والاتفاقات التي نصت على وحدة ليبيا واحترام القانون الدولي.
كما هنأ الجراري الحكومة الليبية الجديدة برئاسة الدبيبة، بعد أن أدت يمين الولاء، وهو ما يؤسس لانتقال ليبيا من مرحلة التخلف والركود وانتشار الميليشيات والدمار إلى مرحلة بناء ليبيا الحبيبة، معبرا «نحن سنلملم جراحنا ونشكر مصر على ضيافتها للأشقاء الليبيين وهو ليس غريب عن مصر».
وتابع: «ناقشنا مع الغرفة المصرية التجارية العراقيل حول تأخر التبادل التجاري بين البلدين، وفرض رسوم على الزائر الليبي»، مطالبا بمعاملة المواطن الليبي معاملة المواطن الأوروبي أو العربي والاكتفاء برسوم الدخول المعمول بها وهي 25 دولار فقط.
جاء ذلك خلال الندوة المفتوحة التي تنظمها مؤسسة "البوابة" تحت عنوان "مصر وليبيا.. معا نستطيع"، حول تطورات الأزمة الليبية وآفاق الحل السياسي والعلاقات المصرية الليبية ودور مصر في الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي الليبية. 
شارك في الندوة المفكر الليبي الدكتور إبراهيم أبوخزام، وحامد الحضيري رئيس شركة الاستثمارات الليبية في مصر، والدكتورة جميلة المحمودي أستاذ العلوم السياسية، وداليا عبدالرحيم رئيس التحرير التنفيذي لمؤسسة "البوابة نيوز"، وأدار الندوة الكاتب الصحفي مجدي الدقاق.

شارك