ضربة أميركية تقتل قياديين في داعش بأفغانستان/ماكرون يدعو إلى عدم خفض الحذر ضد تنظيم «داعش» الإرهابي/البيت الأبيض يفسر تصريح بايدن بشأن "داعش خراسان"

الأحد 29/أغسطس/2021 - 07:10 ص
طباعة إعداد: فاطمة عبدالغني
 
  تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم  29 أغسطس 2021.

ضربة أميركية تقتل قياديين في داعش بأفغانستان

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)، السبت، مقتل "هدفين مهمين" في تنظيم داعش الإرهابي من "المخططين" و"العملاء" وإصابة ثالث في الضربة التي نفذتها الولايات المتحدة بواسطة طائرة من دون طيار في أفغانستان.
ولم تكشف الولايات المتحدة عن أسماء القياديين الذين استهدفتهم.
وقال الجنرال هانك تايلور "ليس هناك بحسب علمنا أي ضحية مدنية".
وأوضح، خلال مؤتمر صحفي "يمكنني أن أؤكد بعد تلقينا مزيداً من المعلومات، أن هدفين مهمين في تنظيم داعش قتلا وأصيب ثالث بجروح" في الضربة التي نفذت السبت انطلاقاً من خارج أفغانستان.
ورفض المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي أن يوضح ما إن كان الأشخاص المستهدفون ضالعين في الهجوم الذي استهدف مطار كابول الخميس وأوقع أكثر من مئة قتيل بينهم 13 جندياً أميركياً.
وتبنى تنظيم داعش الهجوم. 
واكتفى المتحدث بالقول بهذا الصدد "كانوا مخططين وعملاء في تنظيم داعش، وهذا في ذاته سبب كاف".
وقال كيربي إن الضربة نفذت في "مهمة واحدة".
وشدد على أن "تصفية اثنين من هؤلاء الأفراد لا يعني أن تنظيم داعش لم يعد مصدر مخاوف"، مؤكداً أن الجيش الأميركي يواصل التأهب في مواجهة "هذا الخطر الذي لا يزال نشطاً".
وتتواصل من مطار كابول عمليات إجلاء الدبلوماسيين والرعايا الأجانب والأفغان الذين عملوا مع القوات الأجنبية.
وأوضح تايلور "هناك نحو 1400 شخص في مطار كابول تم التثبت منهم وسجّلوا على متن رحلات اليوم".
وأجلي، حتى الآن، نحو 111,900 شخص من أفغانستان منذ 14 أغسطس الجاري، عشية سيطرة طالبان على كابول، وفق آخر أرقام صادرة عن الإدارة الأميركية.

ماكرون يدعو إلى عدم خفض الحذر ضد تنظيم «داعش» الإرهابي

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في بغداد إلى أنه «لا ينبغي التراخي» في مواجهة المتشددين، مؤكداً أن «تنظيم داعش لا يزال يشكل تهديداً».

وأكد الكاظمي من جهته أن «العراق وفرنسا شريكان أساسيان في الحرب ضد الإرهاب»، في تصريحات تأتي خلال زيارة للرئيس الفرنسي إلى بغداد تستمر يومين، في إطار مؤتمر إقليمي يشارك فيه عدد من الدول المجاورة للعراق.
(أ ف ب)

طالبان تحدد مهلة لتشكيل حكومة أفغانية جديدة

نقلت وكالة رويترز للأنباء، السبت، عن متحدث باسم طالبان أن الحركة ستعلن تشكيل مجلس وزراء كامل خلال أسبوع.
وأضاف المتحدث أن من الصعب توقع ما إذا كانت النساء ستكون جزءاً من الحكومة، مؤكداً أن القرار النهائي في هذا الشأن سيتخذه كبار قادة الحركة.
وسيطرت طالبان على العاصمة كابول يوم 15 أغسطس الجاري بعد أن كانت قد بسطت نفوذها على أغلب عواصم الولايات والمدن الأفغانية.
 وأوضح المتحدث أن طالبان عينت حكاماً وقادة للشرطة في 33 من بين 34 إقليماً في أفغانستان.
كان الرئيس الأفغاني السابق حميد كرزاي ورئيس لجنة المصالحة عبدالله عبدالله أجريا اتصالات بالحركة وبالفاعلين السياسيين في البلاد من أجل تشكيل حكومة.
يأتي الإعلان عن موعد لتشكيل الحكومة الجديدة بينما تستمر في مطار كابول عملية إجلاء الرعايا الأجانب والأفغان الذين عملوا مع القوات الأجنبية. 
وقال المتحدث إن مطار كابول سيكون تحت السيطرة الكاملة لطالبان "قريباً جداً"
(رويترز)

البيت الأبيض يفسر تصريح بايدن بشأن "داعش خراسان"

فسرت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، مساء الجمعة، تصريح الرئيس الأميركي، جو بايدن، بشأن مدبري هجوم مطار كابل الإرهابي، الذي أوقع أكثر من 170 قتيلا، بينهم 13 جنديا أميركيا.
وكان بايدن ظهر في مؤتمر صحفي، الخميس، بعيد الهجوم الإرهابي تعهد فيه بـ"مطاردة الإرهابيين وجعلهم يدفعون الثمن".

وسأل صحفي ساكي ماذا يعني الرئيس بايدن في تصريحه بشأن مطاردة عناصر تنظيم "داعش خراسان" الإرهابي": هل يريد قتلهم أم سيكون راضيا إذا تم اعتقالهم؟".

وردت ساكي: "أعتقد أنه أوضح الخميس أنه لا يريدهم أن يعيشوا على الأرض بعد الآن".

وفي وقت لاحق من المؤتمر الصحفي، سأل صحفي آخر ما إذا كان انسحاب الولايات المتحدة سيقلص من قدرتها على مهاجمة الإرهابيين.

وردت المتحدثة باسم البيت الأبيض: "إن الولايات المتحدة تمتلك قدرات هائلة من أجل تتبع الإرهابيين والإيقاع بهم".
ويبدو أن ذلك صحيح إلى حد كبير، إذ لم تمض ساعات حتى شنت طائرة أميركية بدون طيار "درون" غارة جوية استهدفت مسؤولا في التنظيم الإرهابي بولاية ننغرهار، شرقي أفغانستان، حيث يعتقد أنه يملك ملاذات آمنة هناك.

وهذا يعني أن بايدن أصدر أمرا بقتل المسؤولين في داعش عن الهجوم الإرهابي.

وكان تنظيم داعش الإرهابي في أفغانستان، المعروف باسم "ولاية خراسان"، قد تبنى الهجومين الإرهابيين اللذين وقعا خارج مطار كابل.

وأسفر الهجوم عن سقوط أكثر من 170 قتيلا، من بينهم 13 جنديا أميركيا، في أسوأ هجوم تتعرض له القوات الأميركية في أفغانستان منذ عام 2011.

وسقط في الهجوم المزدوج أيضا 28 من مقاتلي حركة طالبان الذين كانوا في المكان.

طالبان: من الصعب توقع ما إذا كانت النساء ستكون ضمن الحكومة

قال المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد، السبت، إنه من الصعب توقع ما إذا كانت النساء ستكون جزءا من الحكومة القادمة.

وذكر ذبيح الله مجاهد: "من الصعب توقع ما إذا كانت النساء ستكون جزءا من الحكومة والقرار النهائي بهذا الشأن سيتخذه كبار القادة".

وأكد المتحدث باسم الحركة أن طالبان ستعلن عن تشكيل مجلس وزراء كامل خلال أسبوع.

وناشد ذبيح الله الدول الغربية الإبقاء على علاقات دبلوماسية مع أفغانستان، لافتا إلى أن مطار كابل سيكون تحت السيطرة الكاملة لطالبان "قريبا جدا".
كما أشار إلى تعيين حكام وقادة للشرطة في 33 إقليما بالإضافة إلى تعيين مسؤولين في وزارتي الصحة والتعليم والبنك المركزي.

وكانت حركة طالبان قدمت، في أوائل أيام سيطرتها على مختلف مناطق البلاد، تعهدات بعدم تنفيذ الإجراءات السياسية السابقة بحق النساء.

لكن متابعي الشأن الأفغاني، لا سيما المنظمات الدولية الحقوقية والنسائية، يثيرون منذ أيام مخاوف من أن تُقدِم الحركة على اتخاذ مجموعة من الإجراءات القمعية تجاه نساء أفغانستان.
(سكاي نيوز)

شارك