اندماج 7 مليشيات ارهابية في كيان واحد بسوريا

الأحد 03/أكتوبر/2021 - 10:36 م
طباعة روبير الفارس
 
اندمجت ٧ مليشيات  ارهابية  في كيان واحد 
 تحت اسم “حركة ثائرون”.

وبحسب مصادر اعلامية  فقد أعلنت سبعة  مليشيات  تنضوي في إطار ما يسمّى غرفة القيادة الموحدة “عزم” اندماجها بشكل كامل ضمن تشكيل عسكري جديد باسم حركة “ثائرون“. والفصائل  التي اندمجت هي: السلطان مراد، وفيلق الشام (قطاع الشمال)، والفرقة الأولى” بمكوناتها (لواء الشمال، الفرقة التاسعة، اللواء 112)، وفرقة المنتصر بالله، وكتائب ثوار الشام.

وقال  المتحدث الرسميّ باسم غرفة “عزم” يوسف حمود: حركة “ثائرون” تشكيلٌ عسكريّ يعمل تحت مظلة “غرفة القيادة الموحدة” (عزم)، وهي حالة اندماج كامل تلغى فيها مسميات المليشيات المشكّلة لها وسيتم العمل بنظام قيادة مركزيّ موحد لجميع الفصائل المندمجة.

وفي يوليو الماضي  أُعلن عن تشكيل (غرفة القيادة الموحدة “عزم”) على أن تقوم بمهام أمنيّة، وضمّت في بداية تشكيلها فصائل  الجبهة الشامية والسلطان مراد، ثم انضمت إليها عدة فصائل  منها: الحمزة، جيش الإسلام، وسليمان شاه، المعتصم، صقور الشمال وأحرار الشرقية وجيش الشرقية.

وانشقّت لاحقاً خمسة  فصائل  لتشكل في سبتمبر ما يسمّى الجبهة السورية للتحرير “جسل” وهي: المعتصم، الحمزات، وسليمان شاه وصقور الشمال، الفرقة 20.

 وعمدت تركيا في أغسطس 2016 إلى استقطاب وتجميع الآلاف عناصر من عناصر تنظيم داعش وغيرها من الفصائل  المتطرفة  واستخدامها في محاربة الكرد في سوريا،  وتنحصر معاركه في مواجهة قوات سوريا الديمقراطية، إلى جانب قيامه معارك “تمثيلية” في مدينتي جرابلس والباب.  

وعملية الاندماج التي يروّج لها على أن تكون إطاراً تنظيمياً للتنسيقِ، هي في الحقيقة عملية تذويب وتضييع لأسماء الفصائل  للتمويهِ على الجرائم والانتهاكات المرتكبة من قبلها، وبخاصة أنَّ تقارير دوليّة ذكرت تلك الفصائل  بالاسم، كما أنها تأتي في إطار محاولة التركيّ لإشغال تلك الفصائل  بعمليات توحيد  للتملص من الاستحقاقات أمام الاستهداف المتكرر للطيران الروسي والتغطية على تسليم مناطق جديدة.

شارك