لوبريزيان: لندن تصنف الحركة الإسلامية الفلسطينية بـ"منظمة إرهابية"

السبت 20/نوفمبر/2021 - 04:43 م
طباعة
 
أعلنت المملكة المتحدة، الجمعة 19 نوفمبر 2021، على لسان وزيرة الداخلية البريطانية، بريتي باتيل، أن حركة حماس الإسلامية الفلسطينية، التي تتولى السلطة في غزة بفلسطين، سيتم تصنيفها قريبًا على أنها منظمة إرهابية. قالت وزيرة الداخلية البريطانية إن "حماس لديها قدرات إرهابية كبيرة". 
حتى الآن، فقط الجناح العسكري لحركة حماس، كتائب عز الدين القسام، محظور في المملكة المتحدة، في حين أن الحركة الإسلامية مدرجة بالفعل على القائمة السوداء للمنظمات الإرهابية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، التي غادرته المملكة المتحدة في عام 2020.
قالت وزارة الداخلية إنه إذا دخل الحظر حيز التنفيذ بعد مناقشة مقررة في البرلمان الأسبوع المقبل، فإن العضوية في حماس أو الترويج لها ستُعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 14 عامًا، بموجب قانون مكافحة الإرهاب البريطاني. وكتبت بريتي باتيل على تويتر "تمتلك حماس قدرات إرهابية كبيرة بما في ذلك الوصول إلى ترسانة واسعة ومتطورة بالإضافة إلى معدات إرهابية". وأضافت "لهذا أتحرك اليوم لحظر حماس بالكامل".
حماس تستنكر "جريمة بحق الشعب الفلسطيني"
في مقتطفات من خطاب كان مقررا أن تلقيه يوم الجمعة في رحلة إلى واشنطن، اتهمت حماس أيضا بأنها "معادية للسامية بشكل أساسي وغاضب"، قائلة إن حظرها ضروري لحماية الجالية اليهودية. وأشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بالخطوة على تويتر، واصفا حماس بأنها "جماعة إسلامية راديكالية تستهدف الإسرائيليين الأبرياء وتسعى إلى تدمير إسرائيل".
بالنسبة لوزير خارجيته يائير لبيد، فإن هذا "قرار مهم يمنح قوات الأمن البريطانية أدوات إضافية لمنع استمرار تقوية منظمة حماس الإرهابية، بما في ذلك في المملكة المتحدة". واستنكر الناطق باسم حماس حازم قاسم القرار واعتبره "جريمة بحق شعبنا الفلسطيني وتاريخ نضاله وكذلك إدانة النضال المشروع للشعوب الحرة ضد الاستعمار".
تاريخ طويل بين إسرائيل والمملكة المتحدة
وأوضح أن تنفيذ هذا القرار سيمثل "خطيئة سياسية وأخلاقية وقانونية كبيرة" من جانب المملكة المتحدة، وعلى رأسها "أول جريمة لها، إقامة الكيان الصهيوني ووعد بلفور".. تم التوقيع على هذا الإعلان عام 1917 من قبل وزير الخارجية البريطاني آرثر بلفور، ويعتبر هذا الإعلان الداعم لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين معلماً هاماً فى إنشاء دولة إسرائيل في عام 1948.
في عام 2005، انسحب الجيش الإسرائيلي من جانب واحد من غزة قبل أن يفرض حصارًا في عام 2007 على هذه المنطقة عندما استولت حماس على السلطة بعد قتال بين الأشقاء مع فتح بقيادة محمود عباس. منذ ذلك الحين، اشتبكت حماس وإسرائيل في أربع حروب (2008، 2012، 2014 و2021).

شارك