"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الثلاثاء 23/نوفمبر/2021 - 12:12 ص
طباعة إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 23 نوفمبر 2021.

الاتحاد: التحالف يعلن مقتل 115 مسلحاً حوثياً في مأرب

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، الاثنين، مقتل 115 عنصراً حوثياً في محافظة مأرب خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية عبر "تويتر"، إنه "نفذ (22) عملية استهداف ضد المليشيا الحوثية في مأرب خلال الساعات الـ 24 الماضية".

وأضاف أن "عمليات الاستهدافات دمرت ( 16) آليه عسكرية، والقضاء على ( 115) عنصراً إرهابياً".

وتابع في بيانه أن "عمليات الساحل الغربي استهدفت آليات عسكرية، وموقع لتخزين الصواريخ البالستية"، مضيفا "ندعم عمليات القوات اليمنية بالساحل الغربي خارج مناطق نصوص اتفاق استوكهولم".

البيان: الشرعية تتوغل في الحديدة والفرح يعم المناطق المحررة

عمت الفرحة المناطق التي حررتها القوات المشتركة في مديريات الساحل الغربي، بعد سبع سنوات من الخضوع لسلطة ميليشيا الحوثي والتنكيل الذي تعرضت له على يد عناصرها، فيما استمرت قوات الشرعية في تقدمها في عمق محافظة الحديدة ووصلت طلائعها لمديرية جبل راس وتمددت إلى داخل محافظة إب المجاورة، مع مواصلتها تطهير بقية مناطق مديرية مقبنة في غرب تعز.

وارتسمت البهجة بين سكان المناطق المحررة من جبل راس وحتى جبل المجاعشة في مديرية مقبنة، وعادت الطمأنينة لهم بعد سنوات من المعاناة، مشيرين إلى أنّ عناصر الميليشيا فرت تحت ضربات القوات المشتركة بعد مصرع قادتهم.

ورغم الاحتياجات الإنسانية ومتطلبات إعادة تطبيع الحياة وكمية الألغام التي زرعتها الميليشيا، طغت فرحة السكان بانتهاء كابوس ميليشيا الحوثي على هذه الصعاب، فضلاً عن أنّ احترافية القوات المشتركة في التعامل مع حقول الألغام الحوثية في بعض مناطق مديرية مقبنة وخاصة قرى الجريز المتاخمة لمنطقة الجمعة، جعلها تتجاوز هذه الحقول وتنفذ عملية التفاف على المناطق المزروعة بالألغام وتحرير منطقة حاضية وما جاورها، والوصول إلى جريز معقل الميليشيا، وتمكنها من قتل القيادي الحوثي ومدير عمليات الميليشيا في المديرية، مشتاق أحمد المشقري.

وفيما طالب السكان من السلطات المحلية، سرعة التحرك لترتيب عودة النازحين إلى ديارهم وإعادة تفعيل مراكز الشرطة، واصلت القوات المشتركة، تقدمها في عمق محافظة الحديدة، وسيطرت على جبال استراتيجية مطلة على منطقة المرير في مديرية جبل راس بمحافظة الحديدة، وسط حالة من الانهيار والتقهقر في صفوف الميليشيا.

تقدّم وسيطرة

وأكّد الناطق باسم ألوية العمالقة، مأمون المهجمي، تمكّن القوات المشتركة من التقدم والسيطرة على مناطق واسعة وجبال استراتيجية مطلة على منطقة المرير في مديرية جبل راس في محافظة الحديدة. وأوضح أنّ القوات مستمرة في التوغل بطريق العدين باتجاه محافظة إب، وسط حالة من التقهقر في صفوف الميليشيا التي تكبدت خسائر فادحة في العتاد والأرواح، إذ لقي العشرات من عناصرها مصرعهم وجرح آخرون، فضلاً عن تدمير آليات عسكرية. وأفاد السكان في القرى والمناطق المحررة، بوقوع عمليات نهب واسعة نفذتها عناصر ميليشيا الحوثي في مصنع البرح للأسمنت المملوك للحكومة، مع سيطرة القوات المشتركة على المرتفعات المطلة على المنطقة.

التحالف يرصد زوارق حوثية مفخخة جنوبي البحر الأحمر

أعلن التحالف العربي، في الساعات الأولى من صباح الاثنين، أنه رصد تحركات ونشاطا عدائيا لميليشيات الحوثي، باستخدام زوارق مفخخة جنوبي البحر الأحمر.

وأوضح التحالف أن هناك "مؤشرات خطر حال ووشيك على الملاحة والتجاره العالمية بحنوب البحر الأحمر".

وأضاف: "نتخذ إجراءات عملياتية لتحييد التهديد البحري وضمان حرية الملاحة".

العربية نت: تحرير مناطق غرب تعز.. ودحر ميليشيات الحوثي

حررت القوات اليمنية المشتركة، الاثنين، مناطق جديدة شمال مديرية مقبنة الواقعة غرب محافظة تعز، وتمكنت من قتل وجرح العشرات من ميليشيات الحوثي.

في التفاصيل تمكنت القوات اليمنية المشتركة من تحرير مناطق في عزلة البراشة بمديرية المقبنة، وتطهير سلاسل جبلية هامة ومواقع حاكمة، بعد أن دحرت الميليشيات الانقلابية منها، وفق ما أفاد مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ".

تطهير المنطقة من الألغام
كما باشرت الفرق الهندسية عقب تحرير المناطق بفتح الطرقات وتطهير المنطقة من الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها الحوثيون.

يذكر أن القوات المشتركة في الساحل الغربي اليمني كانت أعلنت، الأحد، سيطرتها على مناطق وجبال استراتيجية تحاذي عدداً من المديريات بمحافظتي تعز والحديدة، وسط انهيارات كبيرة وخسائر فادحة في صفوف ميليشيات الحوثي.

خسائر حوثية في مأرب
إلى ذلك، تكبّد الحوثيون خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد بقصف مدفعي لقوات الجيش وبغارات طيران تحالف دعم الشرعية في مواقع متفرقة جنوب وغرب محافظة مأرب.

ودكّت مدفعية الجيش ثكنات وتجمعات حوثية في جبهات الجوبة، وصرواح، والكسارة، بقصف مركز، أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات وتدمير آليات ومعدات قتالية تابعة لها، وفق موقع "سبتمبر26" التابع للجيش اليمني.
بالتزامن، استهدف طيران التحالف بعدة غارات تجمعات وتعزيزات للحوثيين في مناطق متفرقة جنوب وغرب مأرب، ألحقت بالميليشيات خسائر بشرية ومادية كبيرة.

يشار إلى أن تعز واحدة من أكثر مدن اليمن التي تأثرت بشكل أكبر جراء قصف وحصار ودمار الحوثيين الذين انقلبوا على السلطة الشرعية عام 2014.

الحوثيون اعتقلوا 30 شخصاً من السفارة الأميركية في صنعاء

بعد أيام من الاعتقال، أفادت مصادر "العربية/الحدث"، الاثنين، بأن أنباء تسرّبت خلال اليومين الماضيين عن أن ميليشيا الحوثيين في اليمن أطلقت سراح الموقوفين من موظفي السفارة الأميركية في العاصمة صنعاء.
ووفق المعلومات، اعتقل الحوثيون خلال الشهر الماضي 30 شخصا يعملون أو عملوا مع السفارة الأميركية.

ولفتت إلى أن وساطات أفضت إلى إفراج الحوثيين عن يمنيين عملوا في سفارة واشنطن، ثم عادوا واعتقلوا آخرين ما زالوا حتى اليوم رهن التوقيف.

كما أشارت إلى أن مسؤولين أميركيين يتهمون الحوثيين بالسرقة، وبأنهم لصوص بعد اعتدائهم على السفارة.

أميركا: أولويتنا استعادة السفارة
يذكر أن القائمة بأعمال السفير الأميركي في اليمن، كاثي ويستلي، كانت أكدت السبت الماضي، أنها تعطي الأولوية القصوى للإفراج عن موظفي السفارة المحليين الذين يحتجزهم الحوثيون، واستعادة السيطرة على المجمع الدبلوماسي في صنعاء.

وأضافت في رسالة نشرها حساب السفارة الأميركية في اليمن على تويتر، أن الأولوية هي ضمان الإفراج الفوري عن جميع موظفي السفارة المحليين المحتجزين في اليمن، واستعادة السيطرة على المجمع الذي كان يضم السفارة الأميركية في صنعاء، ووقف مضايقة الحوثيين للموظفين المحليين.

وتابعت: "لقد وجهت فريقي للعمل بالتنسيق مع المبعوث الأميركي الخاص لليمن والمجتمع الدولي لتسخير جميع الوسائل الدبلوماسية المتاحة لنا، لتحقيق هذه الغاية. ولن نتوقف عن جهودنا حتى يتم ذلك".

كذلك شددت ويستلي على أن الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة بحل سياسي دائم للصراع في اليمن.

يشار إلى أن ميليشيا الحوثي كانت اقتحمت خلال شهر نوفمبر الحالي مجمع السفارة الأميركية في شارع "شيراتون" بالعاصمة صنعاء.

وأفادت مصادر محلية أن عناصر الميليشيا اقتحموا مجمع السفارة ونهبوا من داخله كمية كبيرة من التجهيزات والمعدات.

فيما جاءت عملية الاقتحام بعد أيام من اختطاف ثلاثة من موظفي السفارة، والتي سبقها قيام الميليشيا باختطاف حوالي 22 آخرين، معظمهم يعملون ضمن طاقم الحراسة الذي بقي يحرس مبنى السفارة.

وقد أغلقت السفارة الأميركية عام 2015، بعدما استولى الحوثيون على العاصمة اليمنية، لكن بعض الموظفين اليمنيين استمروا في العمل من المنزل أو كحراس أمن للمباني، قبل أن تعتقلهم الميليشيات منذ أيام.

شارك