الميليشيات تُقر بخسائرها... الحوثي يعترف بمصرع أكثر من 30 عنصر بينهم قيادات بارزة

السبت 11/ديسمبر/2021 - 08:00 ص
طباعة فاطمة عبدالغني
 
أقرت الميليشيات الحوثية المدعومة إيرانيا عبر وسائل الإعلام التابعة لها بحصيلة ثقيلة لخسائرها البشرية التي تكبدتها في جبهات القتال في الأيام الماضية، سواء بغارات التحالف العربي أو بنيران الجيش ورجال القبائل.
وفي هذا السياق اعترفت وسائل إعلام موالية لميليشيا الحوثي بمصرع عشرات العناصر والقيادات الموالية لهم في جبهات القتال وإثر غارات جوية مركزة استهدفت تعزيزاتهم في مأرب ومناطق يمنية أخرى.
ونشرت الوسائل الإعلامية الحوثية بينهم قناة المسيرة الناطقة باسم الحوثيين مراسيم تشييع لأكثر من 30 عنصر من مقاتليهم بينهم أشخاص تم إعطائهم رتب عسكرية عليا عقب سيطرتهم على وزارة الدفاع في العاصمة صنعاء.
وبحسب مراقبون أن ما تم الإعلان عنه من خسائر قليل جدا مقارنة بالواقع ، حيث باتت ثلاجات مستشفيات العاصمة صنعاء ممتلئة ولا يمكنها استقبال مزيدا من الجثث.
وأشارت المصادر إلى أن الميليشيات باتت ترفض الإفصاح أو نشر كافة مراسيم التشييع لعناصرها الذين يلقون حتفهم في جبهات القتال، وذلك خشية التأثير على حملات التجنيد والتحشيد التي تمارسها في المناطق اليمنية الخاضعة لسيطرتهم.
هذ وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن، أعلن أمس الجمعة، تنفيذ 31 عملية استهداف ضد ميليشيات الحوثي في محافظتي مأرب والجوف، أسفرت عن مصرع عشرات الإرهابيين، بالتزامن مع معارك عنيفة في جبهات عدة، تمكن خلالها الجيش الوطني اليمني من تحرير مواقع حيوية في جبهة بيحان بمحافظة شبوة.
وأفاد التحالف بأن الاستهدافات دمرت 18 آلية وأدت إلى خسائر بشرية في صفوف الميليشيات تجاوزت 180 عنصراً إرهابياً. وأضاف أنه نفذ 5 عمليات استهداف بالساحل الغربي لدعم قوات الساحل وحماية المدنيين.
وقال إن عمليات الساحل الغربي، استهدفت آليات عسكرية وأوقعت خسائر تجاوزت 25 عنصراً إرهابياً. وأوضح أن عمليات القوات اليمنية بالساحل الغربي تمت خارج مناطق نصوص اتفاق ستوكهولم.
في الأثناء، أعلن الجيش الوطني اليمني أن قواته، المسنودة بالمقاومة الشعبية، حققت، أمس الجمعة، تقدماً جديداً في مديرية بيحان، شمال غربي محافظة شبوة، شرقي البلاد، وسط انهيار واسع وخسائر بشرية ومادية في صفوف الميليشيات الحوثية.
وذكر المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، أن قوات الجيش تمكنت من تحرير مناطق واسعة كانت تحت سيطرة الميليشيات الحوثية باتجاه منطقة الساق شمال غربي المحافظة.
وأضاف أن قوات الجيش استعادت كمية كبيرة من الأسلحة المختلفة والذخائر المتنوعة التي خلفتها عناصر الميليشيات ولاذت بالفرار تحت ضربات قوات الجيش والمقاومة.
يأتي ذلك، بينما نفذت قوات الجيش كميناً محكماً لمجاميع من ميليشيات الحوثيين، فجر أمس، أوقع خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.
وأفاد مصدر عسكري بأن قوات الجيش، أحكمت كميناً في جبهة الساق بمديرية عسيلان، بعد أن استدرجت مجاميع الحوثيين إلى منطقة مفتوحة.
وأضاف المصدر بأن الكمين أسفر عن مقتل 13 عنصراً حوثياً على الأقل وإعطاب دورية عسكرية وسيارة نقل أخرى مدنية تتبع الميليشيا، فضلا عن اغتنام قطع سلاح متوسطة وخفيفة.
وأشار إلى أنه وبعد نجاح الكمين، توغلت قوات الجيش الوطني لمسافة 4 كيلومترات وثبتت فيها مواقع جديدة، بعد أن كانت تحت سيطرة الميليشيات، وحررت عدداً من المواقع في جبهة بيحان شمال غربي محافظة شبوة.
وبموازاة ذلك، تكبدت الميليشيات الحوثية، الساعات الماضية، خسائر بشرية ومادية كبيرة على يد القوات المشتركة ونيران التحالف غربي اليمن.
وأفاد الإعلام العسكري للقوات المشتركة بأن الميليشيات الانقلابية تلقت ضربات موجعة باشتباكات وقصف مدفعي مركز في أطراف مديرية مقبنة غربي تعز وجنوبي مديريتي الجراحي وجبل رأس بمحافظة الحديدة، مؤكداً وقوع قتلى وجرحى وتدمير آليات للميليشيات الحوثية.

شارك