تحرير مديريات شبوة.. يضع الحوثي بين فكي كماشة في جنوب مأرب

الجمعة 31/ديسمبر/2021 - 09:28 ص
طباعة فاطمة عبدالغني
 
في سياق عمليات الاستنزاف التي كبدت ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا منذ فبراير الماضي، أكثر من 30 قتيل في جبهات مأرب وفق بعض التقديرات العسكرية. ذكر الإعلام العسكري للجيش اليمني أن أكثر من 18 حوثياً قتلوا (الخميس) في مواجهات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية وبغارات لطيران تحالف دعم الشرعية في جبهة الكسارة غرب محافظة مأرب.
ونقل المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية عن مصدر عسكري قوله: "إن عناصر الجيش بجبهة الكسارة نصبوا كميناً محكماً لما لا يقل عن 18 عنصراً من الميليشيا الحوثية مؤكداً مصرعهم جميعاً"
وأضاف المصدر "أن طيران التحالف دمر مدرعة وعربتين حوثيتين بما عليها من عتاد وأفراد، في ذات الجبهة".
من جهته ذكر الموقع الرسمي للجيش اليمني (سبتمبر نت) أن الميليشيات الحوثية تكبدت خسائر بشرية ومادية في معارك وغارات جوية في محافظة مأرب.
وأوضح الموقع أن قوات الجيش والمقاومة تمكنت بدعم من مقاتلات تحالف دعم الشرعية من إحباط محاولة تسلل للميليشيا الحوثية في جبهة الكسارة، وكبدتها خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.
وفي الجبهة الجنوبية من المحافظة، قال الموقع إن عدداً من عناصر الميليشيات قتلوا وأصيبوا في مواجهات مع الجيش والمقاومة، جراء ضربات جوية للتحالف، كما قتل وأصيب العشرات من ميليشيا الحوثي في غارات جوية أخرى دمرت منصات إطلاق صواريخ وأسلحة ثقيلة في مديرية بيحان، غرب محافظة شبوة.
وبحسب تقارير صحفية واصلت مقاتلات التحالف استهداف مواقع وآليات الحوثيين في مديريتي "عسيلان وبيحان"، لليوم الثاني على التوالي في إطار التمهيد لبدء العملية العسكرية لمرتقبة لتحرير مديريات بيحان الثلاث.
وأكدت مصادر عسكرية، استكمال الترتيبات وعملية تمركز القوات المشاركة في تحرير المديريات الثلاث، والتي وصلت المحافظة مؤخرا، مشيرة لتمركز تلك القوات في مطار عتق ومعسكرات للجيش، ستكون منطلقا للعملية العسكرية المرتقبة.
وأوضحت المصادر، ان عمليات الانتشار والتمركز تأتي بدعم واسناد واشراف قوات التحالف العربي، فيما تستعد المقاومة المحلية والقبائل في شبوة للمشاركة في العملية.
ووفقا للمصادر، فان تحرير المديريات الثلاث في شبوة، ستجعل جبهات الحوثيين في جنوب مأرب بين فكي كماشة، وستقطع عنهم الامداد وسيتم استعادة جميع المناطق في جنوب مأرب والتي سقطت عقب تسليم مديريات شبوة للحوثيين.
وفيما يترقب اليمنيون العملية العسكرية الوشيكة التي تتأهب لها ألوية قوات العمالقة لتحرير مديريات عسيلان وبيحان وعين في شبوة، ذكرت مصادر مطلعة أن الميليشيات استنفرت قواتها وأعادت نشر أسلحتها الثقيلة في أوساط القرى السكنية والمنشآت العامة. 
ووسط حالة من الهلع مما تحمله الأيام المقبلة من مفاجآت ميدانية، أقدمت الميليشيات على إطلاق صاروخ باتجاه مأرب بقرب أحد المخيمات السكنية، دون أن يحدث أي أضرار لسقوطه في منطقة خالية، فيما سقط صاروخ آخر ومسيرات مفخخة في موقع لقوات ألوية العمالقة في مديرية مرخة في محافظة شبوة، حيث تحدثت مصادر محلية عن مقتل وإصابة نحو 20 جندياً.
وفي صنعاء، اكدت مصادر مطلعة، ان تحركات قيادات الميليشيات باتت مقيدة ومحدودة، بعد اختراق صفوفها من قبل التحالف العربي والشرعية، مشيرة إلى ان العديد من قيادات الحوثي لقيت مصرعها بعد عملية الاختراق التي تعرضت لها.
وأوضحت المصادر، بان جميع عمليات الحوثي باتت مكشوفة للتحالف والشرعية، خاصة عمليات نقل الأسلحة، حيث يتم استهدافها من قبل مقاتلات التحالف بدقة عالية.

شارك